أول منتدى عربي موثق وخال من المنقول

إعلانات الأمل
البستان، ملاذ الأستاذ والتلميذ والمدير بالمغرب بستان الجزائر، ملاذ المعلم والتلميذ والمدير بالجزائر أفضل موقع للربح من اختصار الروابط للمستخدمين العرب أعلن في منتديات الأمل أعلن في منتديات الأمل


العودة   منتديات الأمل > الأقسام الأسرية > قسم الصحة
  مرحباً بك يا زائر الأمل
منتديات الأمل على الفيسبوك
باب التسجيل مغلق حاليا في منتديات الأمل
منتديات الأمل على تويتر
قوانين الأمل الأوسمة البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

قسم الصحة لنتبادل هنا نصائح ووصفات صحية قد تغنينا عن زيارة الطبيب، فالوقاية خير من العلاج

الرمّــــــــــــان

قسم الصحة

إضافة موضوع جديد  المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 21-09-2008, 22:54   #1
معلومات العضو
فاطمة ناضي
أستاذة علوم
مشرفة
بالمنتدى التعليمي
الصورة الرمزية لـ فاطمة ناضي








فاطمة ناضي غير متواجد حالياً

Thumbs up الرمّــــــــــــان





الرمّــــــــــــان

الرمّــــــــــــان

الرمان شجيرة يصل ارتفاعها الى 6 أمتار لها اغصان متدلية، في اطرافها اشواك،واغصانها واوراقها تميل الى اللون الاحمر. ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. الثمرة كروية تحمل تاجاً قشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء او احيانا تميل الى البياض ولكن في الغالب تكون بلون احمر قاني. الاوراق تستقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى ازهار الرمان بالجلنار وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان.
وشجرة محبوبة لدى الناس لأنها من أشجار الجنة، و كل شيء فيها صالح لصحة الإنسان، ومن يرمي بأي جزء منها يرتكب خطأ علميا فادحا، لأن الفاكهة ليست هي المهمة، وإنما الأوراق والقشور والخشب والأزهار وكل شيء فيها نافع.

المحتويات الكيميائية للرمان:
الرمّــــــــــــان

تحتوي فاكهة الرمان على مواد دابغة ممتازة تصنف مع الفلافونويدات، وهي المواد الواقية للجسم وأشهر المواد الدابغة في الرمان حمض الطانيك، إلى جانب الكرستين والبوليفينولات والكاروتينات والفايتمينات ومنها فاتمين س وفايتمين ب وفايتمين أ وفايتمين ب ب والأملاح المعدنية ومنها المانغنيز والحديد والماكنيزيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم مع ارتفاع في البوتاسيوم وانخفاظ في الصوديوم. وبالنسبة لمن لا يعلم في علم التغذية إلا الكالوريات والسعر الحراري، ولايزال من يؤمن بهذه الخزعبيلات، فالرمان لا يحتوي على كالوريات مرتفعة، فالسعر الحراري هو سعر السكريات البسيطة الموجودة فيه كباقي الفواكه، ولايحتوي الرمان طبعا على دهون كما يحتوي على قدر ضئيل من البروتينات، وهو حلو المذاق وككل الفواكه فهو يحتوي على السكريات البسيطة. والرمان يحتوي على حمض الإلجيك Ellagic acid وهو مكون من صنف المكونات التي تتحلل تحت الضوء والتي تحد من أثر الكيماويات المسببة للسرطان الموجودة في النباتات. وحمض الإلجيك يصنف مع المبيدات الطبيعية التي تقي النبات من الأمراض وتركيبه الكيماوي يجعله مع الكومارين coumarin . وهناك أنواع كثيرة من النبات الذي ينتج حمض الإلجيك والكلوكوز وقد يتحد الإتنان ليعطيا الإلجيطانين ellagitannin وهو مكون ذائب يوجد في كثير من النباتات وهو نافع وأحسن من حمض الإلجيك الموجود في الأسواق.

الفوائد الصحية للرمان

الرمان ليس منعشا كالفواكه الأخرى، لأنه فاكهة الخريف، وهو الفصل الذي يجب أن يكون الجسم على تأهب من الأمراض، ففصل الصيف يرهق الجسم بضياع الماء بكثرة، وربما يرهق الجهاز الهضمي بكثرة تناول الفواكه المنعشة والماء، لذلك جعله الله سبحانه وتعالى في فصل الخريف ليعيد الجهاز الهضمي إلى حالته الطبيعية، وكذلك ليزيل ما تراكم من المواد الدسمة بالدم، وكل التصلبات التي تكونت بالأوعية الدمية.

والرمان لا يضر المصابين بالسكري، لأن القشرة أو الغلاف الداخلي يحتوي على أنزيمات تشبه مادة الأنسولين من حيث إذا استهلك الشخص الرمان، يجب أن يستهلكه بالقشور الداخلية، وهي مرة المذاق لكي تعمل المادة الموجودة فيها على ضبط تركيز السكر بالدم، وطبعا هذا بالنسبة للمصابين بالسكري بنوعيه الأول والثاني. والمواد الدابغة الموجودة في الرمان وعلى رأسها حمض الطنيك يكبح جرثوم قرحة المعدة أو Helicobacter pylori ولا تطيق هذه البكتيريا تركيز حمض الطنيك الموجود في قشور الرمان، وقد استعمل الإنسان قشور الرمان مند زمن بعيد ضد القرحة المعدية.

استهلاك الرمان يكون نافعا للوقاية والعلاج معا خصوصا للمصابين بتصلبات وانسداد الأوعية الدموية، ويخفض الكوليستيرول في الدم، ويزيل الشحوم من الدم، ويعمل الرمان على تضميد قرحة المعدة، كما يسكن آلامها. وبما أن الرمان يقي من الانسدادات بالأوعية الدموية فإنه مخفض للضغط. والمزايا الصحية للرمان ليست مزايا الأعشاب التي لا يقبل الناس على استعمالها إلا في حالة المرض، وإنما هي مزايا غذائية تسهل الاستفادة منها باستهلاك الرمان كغذاء وبالكمية الكافية، ويجب أن يستهلك الرمان بنسبة عالية لأنه لا يضر ولا يتسبب في أي خلل ولو أكثر الناس من استهلاكه.

يكافح الرمان الوهن العصبي ويكافح الاورام في الاغشية المخاطية. ويعتبر من الفواكه المطهرة للدم وهومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم وأكله عادة مع الاكلات الدسمة يهضمها بشكل لا مثيل له.

قشر الرمان :


تحتوي القشرة الخارجية لثمر الرمّان على حمض العفص Tannic Acide وهي مادة قابضة لذا يستعمل مسحوق القشور المجففة كمضاد جيّد للإسهال والزحار، وكمرقئ للنزوف الهضمية. كما يستعمل مغلي القشور لهذا الغرض ويفيد كطارد للديدان وخاصة الدودة الوحيدة لاحتوائه على مادة البلليترين Peletierine. ويستفاد من خواص القشور في تثبيت الألوان فتستخدم في دباغة الجلود وفي التخضيب بالحنّاء.


بعض استعمالات الرمان

الرمّــــــــــــان
الجلنار:زهر الرمان


الاستعمالات الداخلية:

- لعلاج حالات الحمى الشديدة والاسهال المزمن والدسنتاريا الامبيبة والصداع وضعف البصر يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يومياً.
- لطرد الديدان المعوية وبالاخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث الى اربع مرات في اليوم.
- لمتاعب الانف ولتنشيط الاعصاب وحالات الارهاق يؤخذ قطرات من ماء الرمان وتمزج مع ملعقة عسل ثم توضع في الانف فتشفى بإذن الله متاعب الانف كما ان شرب عصير الرمان مع العسل يفيد الاعصاب والارهاق.
- عصير الرمان الممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل يعالج حالات الامساك والمواضبة على هذه الوصفة تنقى الدم وتقاوم عسر الهضم.
- وقد وجد أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي ، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغيرة على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة.

ملاحظة هامة:
يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.

ولعلاج حموضة المعدة :
قشر الرمان ( يجمع قشر الرمان ويجفف ومن ثم يطحن ناعم ثم يمكنك تناوله بطريقتين تختار اي منهما .
الطريقه الاولى:
- غلي كوب من الماء في ابريق واضافة ملعقه صغيره من مسحوق قشر الرمان اليها ... ومن ثم يشرب كالشاهي الا انه سيكون شديد المروره .

الطريقه الثانية :
- اضافة ملعقه من مسحوق قشر الرمان الى علبة زبادي طازجه تخلط ومن ثم يتم تناولها ... هذا اذا ماتتحمل مرورة الطريقه الاولى . وهذه الطريقه مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعده والحرقان في الحالات العاديه وليست المزمنه او الحالات المتأخره والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم ...
مع ملاحظة الاخذ بعين الاعتبار البعد عن :
1/ الماكولات الساخنه والبهارات الحاره .
2/ كثرة الاكل بحيث لايعطي للمعده الفرصه في الهضم .
3/ الانفعالات النفسيه والضغوط العصبيه .

الاستعمالات الخارجية:
- لعلاج اللثة والتهابها وتقرحاتها يستخدم مغلي ازهار الرمان لغرغرة ومضمضة ثلاث مرات في اليوم.
- لعلاج رشح الانف وحالات البرد يقطر منقوع الرمان في الانف بمعدل ثلاث نقط ثلاث مرات في اليوم.
- لزيادة تثبيت لون الشعر يضاف مغلي قشور الرمان الى الحنا بغرض تثبيت اللون وازدهار عملية التلوين.
- دخان خشب الرمان تطرد الهوام.
- يستعمل قشر ثمار الرمان في دباغة الجلود وفي تثبيت ألوان الصباغ.

هل هناك اضرار جانبية للرمان؟
- لا يوجد اضرار جانبية للرمان اذا استخدم حسب الجرعات المعطاة ويجب عدم زيادة جرعة قشور الساق او الجذر لأن الجرعات العالية فيها سامة.

عصير الرمان :

الرمّــــــــــــان

عصير الرمان يقي من أمراض القلب :

بعد أن كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة «فليفينويدات» على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم..
وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء.
كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب،
وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء،
وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان.

عصير الرمان الحامض:
و لعصير الرمان الحامض خواص هاضمة ممتازة لارتفاع نسبة الحموض العضوية فيه وخاصة بالنسبة لهضم الدسم، وهذا يساعد أيضاً على الوقاية من النقرس ومنع تشكل الحصى الكلوية. لذا يستعمل بإضافته إلى المآكل الغليظة فيساعده على هضمها وعلى تخليص الأمعاء منها. وتعتبر ثمرته من المواد المنعشة والمقوية للقلب والأعصاب حيث تفيد المصابين بالوهن العصبي، كما أن لها خواصّ هاضمة. وإذا قطر العصير في الأنف لوحده أو ممزوجاً مع العسل فإنه يكافح أورام الأغشية المخاطية لكونه مقبضاً للأوعية الدموية كما يعين بذلك على تنظيف مجاري التنفس ويفتحها عند المصابين بالزكام والرشح، كما يشفي عسر الهضم.

و يصنع من العصير نوع من الدبس - دبس الرمان - وهو خير الحموض المحفوظة التي تضاف إلى الطعام ويستعمل طبياً لمعالجة أمراض الفم واللثة.

كما وجد أن عصير الرمان يشفي بعض انواع الصداع وامراض العيون وبالاخص ضعف النظر.

وأخيرا ..
ونحن في موسم الرمان نكون في وفرة منه، فعلى المصابين بأمراض القلب والشرايين والمصابين بالقرحة المعدية، والمصابين بارتفاع الضغط وأصحاب السمنة والكوليستيرول والشحوم بالدم أن يكثروا من استهلاك الرمان. وأن يستهلكوا القشور كذلك أو أن يجمعوها وأن لا يرموها، لأنها لا تفسد ولو بقيت لمدة قرون عديدة.
لقد آن الأوان أن نستعيد الثقة في أنفسنا، بعدما فقدناها من جراء الانبهارأمام التقدم العلمي الذي طبع الفترة ما بعد الاستعمار. لقد آن الأوان أن نعتمد على خبرتنا وأن نستفيد من رصيدنا المعرفي، وأن نتخلص من عقدتنا الاستعمارية. وقد أصبح ملحا الآن أن نستغل كل ما لدينا من مؤهلات وثروة طبيعية لسد الحاجة، وتجنب كل سبل الضياع التي تنعكس على المواطن. وكلما تخلصنا من النهج التقليدي، الذي يدعو إلى إنتاج المواد القابلة للتصدير الرخيصة الثمن، كلما كان خيرا لنا، وقد نسترجع أموالا طائلة بالرجوع إلى الاستفادة من المنتوجات الوطنية، لنجد فيها البديل الذي يغنينا عن المواد المستوردة، والبديل الذي يجعل صحة المواطن في أحسن حال.

مصادر الموضوع:


الرمان فاكهة ليست كالفواكه - موقع الدكتور محمد فائد

الرمان - موقع الحواج
الرمان.. قنبلة يدوية لذيذة وصحية -الشرق الأوسط






التوقيع
 
قديم 27-10-2010, 14:57   #2
معلومات العضو
ندى باسم
أمل قادم
الصورة الرمزية لـ ندى باسم








ندى باسم غير متواجد حالياً

آخر مواضيعي

إفتراضي

جزاك اللة خيرا فقد اوضحت الكثير من الفوائد لهذة الفاكهه والتى ستجعلنى اكثر من تناولها فشكرا لك



التوقيع
 
قديم 23-11-2010, 11:51   #3
معلومات العضو
المغربي أحمد
أمل قادم
الصورة الرمزية لـ المغربي أحمد







المغربي أحمد غير متواجد حالياً

آخر مواضيعي

إفتراضي

جزاك الله خيرا
موضوع مميز، أفادني كثيرا
تحياتي



 
قديم 12-01-2012, 10:56   #4
معلومات العضو
مارية محمد
أمل قادم
الصورة الرمزية لـ مارية محمد







مارية محمد غير متواجد حالياً

آخر مواضيعي

إفتراضي

شكرا لفاطمة ناضي على هذا الموضوع فقد أفادتنا كثيرا



التوقيع
 
قديم 05-08-2012, 15:10   #5
معلومات العضو
امجد العراقي
أمل قادم
الصورة الرمزية لـ امجد العراقي








امجد العراقي غير متواجد حالياً

آخر مواضيعي

إفتراضي

جزاك الله خيرا
موضوع مميز، أفادني كثيرا
تحياتي



التوقيع
 
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

جميع الأوقات بالتوقيت العالمي الموحد الذي يوافق توقيت جرينتش.

جميع الآراء بصفحات منتديات الأمل لا تعبر بالضرورة عن آراء إدارة الأمل، إنما تعبر عن رأي كاتبيها
Protected by CBACK.de CrackerTracker