المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تتزوج بنت تعرضت للاغتصاب


مرهف الإحساس
15-06-2007, 15:36
قرأت موضوع في مجلة عبارةعن بحث قام به فريق من مجلة ما يسألون فيه الشباب اذا كانوا

يرضون ان يتزوجوا فتاة تعرضت للاغتصاب

النتيجة:90%من الشباب لالالالالالالالالالالالالا

4%ممكن لكن بشروط

1% نعم

ومن جهة اخرى نقلت الموضوع الى منتدانا العزيز لكي اعرف وجهة نظركم انتم

هل تؤيدون هذه النتيجة ؟ ولماذا؟
هدا الموضوع يخص كل دكر و انتى و هو مفتوح للمناقشة أمام الجميع من كل جنس

عبد الحفيظ اطويل
15-06-2007, 16:11
موضوع جيد منك اخي مرهف الاحساس كلنا اخي العزيز معرضون لويلات الحياة ما دمنا نحيا و الفتاة المغتصبة هي بشر جنى عليها الدهر. اذن ما ذنبها اذا كان الذهر قد ظلمها و اوقع بها هذه المحنة
انا بنظري لاباس من الاقتران بها ما دامت كانت ضحية لهذه الحياة لاننا كما قلت كلنا معرضون لويلاتها ربما اكون قد تحديت الاكثرية و لكن هذه قناعتي اذا ما وضعت في اختيار مع نفسي و المجتمع.
تحياتي

مرهف الإحساس
15-06-2007, 16:28
شكرا على المرور الرائع والمميز بارك الله فيك اخي و انى متفق معك اخي العزيييييز
لك تحياتي

عبد السلام اطويل
15-06-2007, 17:12
شكرا لك أخي العزيز مرهف الإحساس على هذا الموضوع القيم والحساس للغاية أنا في نظري ممكن أن نستر عليها وأراضها و نرتبط بها إن كانت تعرضت إلى الإغتصاب فعلا وأنا أعلم أنها مظلومة ( ومن ستر مؤمن ستره الله يوم القيامه )لان الأصل طهارة النفس والجسد لا يدنس ما دامت النفس طاهرة. ومرة أخرى شكرا جزيلا لك أخي ..ولك مني كل الود والودة..

مرهف الإحساس
15-06-2007, 17:28
شكرا على المرور الرائع والمميز بارك الله فيك



( ومن ستر مؤمن ستره الله يوم القيامه )

قمـ المغرب ـر
15-06-2007, 18:01
فعلا هذا موضوع في جد الاهمية ،، و لكن أنا أظن أن النتيجة مهما حاولنا تغييرها ستبقى دائما سلبية كما في السابق ،، و ذلك راجع للاوعي الذي نعيشه في مجتمعنا المغربي و العربي بصفة عامة ،، فالمسألة و القرار يرجع إلى الشاب ،، هذا الأخير الذي ياخذ المسألة من جهة الشرف ،، او بطريقة اخرى "ماذا سيقول الناس" او "واش البنات تقاداو باش انا نتزوج وحدة بحال هادي" و للأسف هذا هو الواقع الذي نعيشه . مرة اخرى اشكرك اخي لطرحك لهذا الموضوع .
دمتـــ بخير ــم

مرهف الإحساس
15-06-2007, 18:34
شكرا على المرور الرائع والمميز اخي
لكن على زوجها ان يراعي ضروفه او ينسيها ما حصل
فهي في الاول و الاخير تبق اانسان
ويجب ان تعيش حياتها الزوجية رغم ما حصل لها

قمـ المغرب ـر
15-06-2007, 20:19
طبعا طبعا هذا أكيد
أنا فتاة و أعلم جيدا أحاسيس المرأة تجاه مثل هذه الظروف القاسية
و خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بتاج الفتاة و أحسن ما تملكه
على العموم موضوع جيد يستحق العناية
و مرة أخرى شكراا على هذا الطرح

عبد الهادي اطويل
15-06-2007, 20:45
ما أجمل أن نرى نقاشا جادا وهادفا في موضوع فعلا هام وحساس..
بداية اسمحوا لي أن أهنئ أخي الغالي مرهف الإحساس على طرحه القيم، واختياره الهادف حقا..
برأيي أنا، فإنني أعتقد بأن شرف الفتاة لا ينحصر بأي حال من الأحوال في جزء من جسمها يسمى البكارة (واسمحوا لي على هذه الجرأة فلا حياء في الدين)، قلت بأنه لا معنى لذلك ما دام هذا الجزء قد ضاع منها غصبا، وكما قال كل من سبقني فغن شرف الفتاة أولا وأخيرا هو أخلاقها وعفة نفسها..
أحدثكم فأقول: لو خيروني بين فتاة لا زالت تحتفظ بعذريتها لكن سيرتها ليست بالحميدة وأخلاقها أيضا، وبين فتاة تعرف بسمو الأخلاق ولكنها اغتصبت لاخترت تلك التي بشرفها، عفوا فانا أقصد التي بشرفها تلك الفتاة التي تم اغتصابها، أما من لازالت تحتفظ بالعذرية وأخلاقها ساقطة فإنها لا عذرية لها بنظري.. إلا إذا تابت فذلك أمر آخر..
في الحقيقة لو سألنا الشباب الناضج الواعي لقال معظمهم بأنه لا مشكل من الاقتران بهكذا فتاة، لكن وكما قالت أختنا قمر المغرب فإن المجتمع يفرض نفسه وأحكامه، هذه الأحكام التي يستنسخها شباب عب من ثقافة الغير حتى ثمل، فأضحى يهتم بالشكليات وينسى الجوهريات..
قد بان رأيي، ومجددا أشد على يديك بحرارة أخي الغالي مرهف الإحساس على هذا الموضوع، ونظرا لأهميته، وأيضا تشجيعا للأفكار البناءة والحوار الهادف، فقد تم تثبيت الموضوع..
مني لكم أرق تحية..

طالب علم
15-06-2007, 22:04
بسم الله الرحمن الرحيم

اولا حياك الله اخي على هذاالموضوع الجيد و المفيد اولا انا بالنسبة إليا كل ما يهمني في المرأة أولا هو الصلاح و ذلك إنطلاقا من وصية الرسول صلى الله عليه و سلم حين قال عليكم بمتاع الدنيا و لما سؤل عن متاع الدنيا قال هي المرأة الصالحة و كذلك في حديث أخر حين قال عليه الصلاة و سلم : تنكح المرأة لأربع لجملها و جاهها و نسبها و دينا و اختروا صاحبة الدين .

اما بالرجوع إلا موضوعك اخي فانا سوف اتحدث من عدت زوايا اولا أن الفتاة المغتصبة تظل في نظر المجتمع جانية و إن كانت هي الضحية و ذلك راجع إلى نظرت المجتمع إلى الفتاة التي تفقد بكرتها و نحن كما تعلمون في مجتمع إسلامي محافظ حيث نقارن شرف الفتاة بالحفاظ على عذريتها لإلا لزوجها هذا امر صحيح و لا يجب ان نكون مثل الغربين الذي ينظرون إلى العذرية على انها فتاة غير طبيعية لكن هناك شروط بالنسبة لديننا أولا هل هذه الفتاة حقا تعرضت للإغتصاب الفعلي أم هو فقط تمثيل أولا إن تبث أنها تعرض حقا لهذا الإغتصاب فهنا نكون امام حالة خارج عن قدرة الفتاة و عندها لا يجب ان نحاسبها بجرم هي ليست السبب فيه و هذه الفتاة من حقها الزواج و انا من وجهت نظري يمكن لي ان اتزوج بها لكن يجب ان تكون فتاة صالحة و ليست طالحة .

و الله المستعان .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

المتفائل
16-06-2007, 12:14
[وما ذنب فتاه تم اغتصابها ؟ ماالذى يمنع زواجها هل الانسان بيده ان يصد عنه القدر ؟ هل الانسان بيده ان لا يصاب بالامراض ؟ هل الانسان بيده ان يمنع اغتصاب اخته ؟ اذا كان كذلك فكل رجل تصاب زوجته باى مرض فليطلقها اذا ويتزوج من اخرى لا تمرض .. اذا اغتصبت اخته فعليه قتلها لانها اصبحت عار عليه فهل يفعل ذلك ؟ الاجابه كلا . ولكنه يحاول ان ينتقم ويثأثر لاخته . وما دمت تود الانتقام لاختك اذا هى ليس بها عيب
كذلك كل من اغتصبت ليس بها عيب هذا هو وجهة نظرىولو وجدت امامى واحده اغتصبت وكانت تحبنى من قلبها وتريد الارتباط بى ما ترددت

ايها الاخوه الاعزاء لكل واحد وجة نظره التى هو مقتنع بها فالاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه

تقبلوا وجة نظرى ولكم جزيل الشكر

المتفائل

عصام دوخو
16-06-2007, 12:41
بداية أخي أود أن أشكرك و أبدي كل احترامي لما أبديت من حسن اختيار ، لهذا الطرح الهادف .. حقا موضوع جد شائك و يستخق المناقشة و إبداء الرأي..
أما رايي الشخصي فالفتاة المغتصبة أخي هي ضحية مجتمع فاسد لا يراعي حرمة الآخر .. فهل من الممكن أن نقول أن هده الفتاة كانت لتكون على هدا الحال لو أنها عاشت في مجتمع أخر .. إدا فنحن نحاسبها بذنب لم ترتكبه.. و عندما نقوم بهدا الشيئ فإننا ندفعها للقيام بأشياء لم تكن لتقوم بها لو سترنا عليها أي أنها حين داك يمكنها أن تصبح فتاة فاسدة بحق..
إدن و من وجهة نظري فالشاب الدي سيرضى بالإرتباط بهده الفتاة فهو يمنع حدوث آفات إجتماعية فاسدة ..
و في الأخير أخي أوجه لك مرة أخرى شكري و امتناني على هدا الموضوع الرائع و جازاك الله ألف خير ..
و تقبل مني كل احترام و تقدير ..
تحياتي

مرهف الإحساس
16-06-2007, 18:27
ما عساي أقول لك أخي هادي
دائما تجعلني من خلال ردودك أبحث عن الجديد لكن ما أريد أن أقوله لك هو أنني من سيشد على يدك وينحني بينهما إجلالا لشجاعتك وصراحتك التي قل نضيرها في زماننا شكرا وأللف شكر لك أيها الغالي على تجاوبك والمساهمة في إنجاح هدا الطرح.

سلامــــــــي

مرهف الإحساس
16-06-2007, 18:43
لم اجد عبارات تصف مدى اعجابى بكلماتك
فتقبلى منى تحياتى وشكرى على المرور

مرهف الإحساس
16-06-2007, 19:03
شكرا على المرور الرائع والمميز بارك الله فيك اخي

مرهف الإحساس
16-06-2007, 19:12
شكرا على المرور اولا و انا متفق معك اخي
المتفائل

مرهف الإحساس
16-06-2007, 19:19
بصراحة ابهرتني بردك و وجهة نضرك شكرااا جزيل الشكر اخي
سلامي

wadie
16-06-2007, 21:57
أولا أشكرك أخي على هذا الموضوع بالنسبة لي البنت المغتصبة ضحية . والضحية يجب أن نعاملها معاملة حسنة أما بالنسبة للزواج فهذا راجع للقدر.اللهم انا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه .
بارك الله فيك أخي .

فاطمة الزهراء
17-06-2007, 09:06
شكرا لك اخي على هذا الموضوع الرائع

مرهف الإحساس
17-06-2007, 17:38
شكرا على المرور و لك خالص احترامي اخي (wadie )

مرهف الإحساس
17-06-2007, 17:40
شكرا على المرور اختي فاطمة الزهراء بارك الله فيك اختي و لك احترامي
سلام

asi
18-06-2007, 20:08
كم احببت هدا الموضوع وكم احببت هدا النقاش الجاد الهادف وكم ارغب لو توجد متل هده النقاشات دوما بمختلف منتدياتنا العربية .
بما انني بنت ولدي غيرة على بنات جنسي فانني احس بألام كل واحدة تعرضت لهده الكارتة البشعة اي نعم كارثة اسوء من كارثة تسونامي لاننا ببلدنا هدا نختزل شرف البنت بجسدها فقط وهدا شيء مؤلم
اعدروني اعدروني على صراحتي ولكنني اريد ان اقول ان مجتمعنا هدا مجتمع يؤمن للاسف بالقيم الجاهلية . ولا مكان للاسف لديننا الاسلامي المجيد لقد تهنا ولم نعد نفرق بين الدين والتقاليد بشيء والشرف بالنسبة لنا هو نقطة دم في ليلة الزفاف .
بينما الحقيقة هي ان الشرف مفهوم اعضم من دالك بكثير الشرف هو الكرامة , الاخلاق, التشبت بالدين, الصدق, الايمان ... وغيرها من القيم السامية التي نسيناها الشرف مفهوم سامي ليس جسدي فقط ولا يمكن ان ندركه فقط بمثل الطريقة التي نفعلها الان لاننا نقلل من قيمته لنجعله مجردا من كل القيم ومحصورا بالجسد الانتوي . ان العارف بالعلم يدرك ان هناك فتيات يخسرن عدريتهن وليس شرفهن وهن ينطن فوق الحبل او يركبن خيلا وهدا ليس من عندي بل ان العلم اكتشف دالك وكم من فتاة تعاني نتيجة غلطة لم ترتكبها في حين نجد هناك فتيات غير محترمات ولا يملكن من القيم شيئا ولكن بحكم عادات المجتمع هن شريفات . رغم اننا نعلم ان هناك عمليات ترقيعية مخزية تقع . وتمحي عارهن بينما الفتيات اللواتي يتعرضن لمتل هده المصائب لا يقدرن على فعل شيء .
اعدرو صراحتي يا اخواني .
وبالنسبة للاخوة الرجال اقول : ومن ستر مؤمن ستره الله يوم القيامه هدا ما يقوله ديننا الحنيف فمن يدري ربما كانت تلك المغتصبة خير زوجة لزوجها واحسن من كثيرات .
بالنهاية ادعو الله بان يسلم كل بنات المسلمات من مثل هده الحوادت التي تقضي عليهن واتمنى لو يقوم القضاء بعقاب اولئك المجرمين اسوء عقاب .
عدرا للاطالة ولكني احببت ان اقدم نضرتي الشاملة للموضوع .

مرهف الإحساس
18-06-2007, 22:28
(ومن ستر مؤمن ستره الله يوم القيامه)
شكرااا على المرور اختي الغالية
سلام

نسيم الهوى
17-07-2007, 16:55
موضوع جيد اشكرك على اختيارك لان بالفعل في متل هده المواضع نكتشف ان المجتمع ما زال يؤمن بالقدر و يتصرف بحكمة.ارجو منك المزيد يا اخي:16:

مرهف الإحساس
14-08-2007, 19:32
مشكورة اختي على المرور
بارك الله فيك
و انا بانتظار مشاركاتك
ســـــــــــــــــــــــلام

اسلام المحبة
12-11-2008, 15:31
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا بارك الله فيك فهذا الموضوع من الجيد طرحه خاصة في هذا الوقت العصيب الذي كثرت فيه الافعال الشيطانية التي تسيطر على الانسان دائما ولايغشى هذا الانسان الله الذي لايغيب عنه شيئ في مهما كان صغيرا ام كبيرا ولان هذا الامر الشنيع الذي يقوم به بعض المستهترين الذين لايخافون على اعراضهم فيجب ان يبادوا عن وجه الارض__________ اما بالنسبة لهؤلاء الفتيات الذين الله تعالى بلاهم بهذا المر الذي لايرحمه المجتمع عامة فالله تعالى لن ينساهم ابدا فلو كان الشاب فعلا متحضر وذودين ويعلم احكام دينه جيدا عندها لن يمانع اما من يتمسك التقليد والعادات فسيبقى اسيرها __واخيرا بارك الله فيك مرة ثانية اسلام المحبة

صفاء شوقي
12-11-2008, 16:33
السلام عليكم و رحمة الله اخي الفاضل احييك لفتحك هذا الموضوع الشائك بالفعل
و لا اخفيك اخي فقد قرات ردود معظم الاخوان منهم من اقتنعت بوجهة نظره ومنهم من لم اقتنع و اعتذر عن قول ذلك
الا تعلمون اخي وكما قال الاخ المحترم هادي ( لا حياء في الدين) الا تعلمون ان هناك عمليات جراحية الغرض منها رد الثيب بكرا فتتزوج الفتاة و تقام الحفلات و الاعراس و الولائم و............ضانين بانها اشرف من الشرف
اذن فمن اي الاصناف تحب ان تكون؟
ذلك الشخص الذي ستر عرض فتاة بريئة خطؤها انها كانت ضحية
ام ذلك الشخص(العبيط لي نضحك عليه)
و تاكد ان هناك من يضحك عليه اقله عشيقها او صديقات السوء اللائي يعرفن اسرارها
انا لا اعمم و اقول ان جميع الفتيات البكر هن لسن كذلك
بل هدفي مما قلته هو ان نختار ذات الدين كما اوصانا حبيبنا و رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
اما بخصوص العادات فنحن الذين سنقوم بتغييرها مع السعي الفعلي لذلك
و لا يجب ان ناخذ منها الا ما هو ايجابي
و الا فما نفع تعلمنا و ادراكنا و ثقافتنا ان كنا سنتذرع بهذه التفاصيل و الاحاجيج الواهية

عذرا فانا ساكتفي بهذا القدر من التدخل بالرغم من ان الموضوع لا تكفيه صفحات و صفحات
و اكرر شكري لك و اعجابي بطرحك اخي مرهف الاحساس
تحياتي

رنوش
12-11-2008, 22:24
أنا رأيي أنه من المستحيل ان يقدم أي رجل على الزواج من فتاة تعرضت للاغتصاب لأن نظرة المجتمع العربي لهذه الحالات ظالمة جدا، وليس هناك عدل ولا إنصاف لمثل هذه الحالات، ومن المستحيل أن أصدق أن هناك رجل يمكن أن يتزوجها وان المجتمع سيتقبلها رغم أنها ليس لها أي ذنب.
إدارة الأمل: المرجو احترام القوانين (http://www.alamalnet.com/vb/announcement.php?f=90) والكتابة بلغة عربية فصيحة. تم تعديل الرد ليتماشى مع القوانين.

عبد الهادي اطويل
12-11-2008, 22:37
الأخ الكريم رنوش: إنما الموضوع هنا للنقاش ويحق لكل واحد منا أن يعبر عن رأيه وما يراه، ولكنني أراك تطرح رأيك وتعممه على الكل، فرأيك يحترم ولكن ربما ما كان عليك أن تسقط ما تراه على الجميع..
فها أنت تقر بأن نظرة المجتمع للفتاة المغتصبة ظالمة، وها أنت تقر أنه ليس لها من ذنب، ورغم ذلك ترى بأنه من المستحيل برأيك أن يقوم أحد بالزواج من فتاة مظلومة تعرضت للاغتصاب، فتساهم في اغتصابها أيضا من حيث لا تدري..
برأيي قد يكون حكمك هذا صحيحا إذا كان كل الشباب لهم فكرة التعميم التي وضحت، لأن المجتمع أصلا يتكون من أناس وهم نحن، فإن قبلنا نحن التغيير تغير هذا المجتمع..
ملاحظة: نرجو منك أخي الكريم التعبير باللغة العربية الفصحى تماشيا مع قوانين الأمل، لأنه لو تحدث كل واحد منا بلهجته لما فهم الواحد منا الآخر، ولأصبح المنتدى يعج بالفوضى.. عربيتنا أبقى أخي الكريم..
مني لكم أرق تحية..

خالد سلاك
13-11-2008, 17:07
السلام عليكم.
هذا موضوع جد حساس.فتربيتنا تمت في مجتمع رجولي+محافظ.لذلك و كما اشار احد الاخوة فالفتاة المغتصبة تصبح متهمة و ينظر اليها بنظرة احتقار و هذا هو الواقع. لقد حدثت واقعة مشابهة لكن المغتصبة امراة متزوجة . مالذي فعله زوجها في نظركم؟؟؟ طلقها بكل بساطة.
قبل ان اختم ,اسألوا الله ان يكفينا و اهلنا شر خلقه.

ورد المحبة
15-11-2008, 21:39
اهلا بكم أحبتي
عندما قرأت الموضوع عدة مرات وتواجهت مع بعض الآراء المطروحة
منها العاطفية
ومنها الأخلاقية
ومنها مادلل على حديث شريف يرويه الرسول عليه الصلاة والسلام وكلها عن الزواج وطريقة التزواج
بينما الحسبان لحالة بدأت عليها هذه المجلة من طرح عدة أسباب
بالبداية كان الطرح من مجلة عامة توزع على الناس كافة يقرأونها
وهذا المهم بالموضوع والتعليق عليه
بحيث موضوع مثل هذا يتداخل بحيث طريقة العيش بالمجتمعات العربية والمسلمة وحتى المجتمعات الغربية
بالبداية هناك ثلاث حالات
الحالة الأولى هي المرأة
والحالة الثانية هي الزواج
والحالة الثالثة هي التعايش
المرأة لأعتبارها الحالة الأولى هي إنسان ضعيف وضلع قاصر من واجبنا حمايته والحفاظ عليه مهما كانت ظروفه ومهما تعرض له
وهو ما وجدت عليه بعض الأصدقاء هنا والأعضاء يشاركون في هذا ويوردون آرائهم عليه
أما بالنسبة للزواج
الزواج تفاهم ورضى بين الأطراف الأثنين الذين يتزاوجون وطريقة الزواج هنا تكون متشكلة بعدة طرق وظروف ووسائل
بحيث ليس هناك علاقة بين الزواج وبين المغتصبة بكارتها أو غيرها
الزواج هي مسيرة الحياة الكاملة المتكاملة التي من وجهة نظري هناك تطابق بين الفكر والروح والقلب وبالنهاية الجسد
ويبقى التعايش
وهو الحالة الأخيرة ونهاية موضوعنا
تعايش البنت التي تعرضت للغصب وكيف طريقة حياتها
وكيف تتعايش مع واقع جديد هو الزواج وبناء بيت وأسرة
إن بعض البنات التي شائت الظروف أن يفقدوا عذريتهم ولم يساعدهم المجتمع باتوا في حالات نفسية معقدة جدا يصعب تعايشهم مع الواقع المحيط بهم
وهذه مسألة مهمة
إذن من تتعرض للإغتصاب وهذا ليس للجمع بينهم كحالة واحدة فيها عقدة نفسية
وفيها أيضا بعض النقوصات
وقد تعرضت وقرأت عن حالات كثيرة بنات تتعرض للإغتصاب من قبل الأقارب والأصدقاء وماشابه وأكثر من مرة
ذكرت مواضيع بالإنترنت وهناك مواقع تتعرض لهذا الموضوع بالذات
وهنا الحالة النفسية مهمة بالنسبة للفتاة المغتصبة
لدراسة إن تصلح كزوجة وتعطي حالتها العقلية والنفسية كامل نتاج المرأة التي لم تتعرض للإغتصاب
وهناك دراسة الشاب الذي يتزوج بها وحالته ونفسيته
وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام بقوله (( من رضيتم دينه وخلقه فزوجوه ))
وهذا ينطبق على كل فتاة يخطبها شاب ولم يحدد حالة الفتاة ما هي
ولم يدخل بالتفاصيل ولكن هناك أمر واضح بطريقة رسولية كريمة
إن الفتاة مهما كانت حالتها لا زواج لها إلا بصاحب الدين والخلق الكريم

وليس إن كانت فتاة تعرضت للإغتصاب يعني أنها فقدت حياتها وقد تكون زوجة صالحة
والشاب يخطبها لحسنها وأخلاقها وعفة نفسها ودينها وقد يكون جمالها أحد أسباب زواجها الدائم والمستقر
والشاب الذي يخطب البنت وهي مغتصبة ويعلم ذلك فهو صاحب أجر عظيم لأنه ستر إنسانة قد تعيش بحالات خاصة وظروف خاصة
بسبب تعرضها للإغتصاب
وهذه تحدث بالبلاد العربية مادام هناك أصحاب الفضائل
والمهم أن يعلم الشاب ذلك
لأنه إن أكتشف ذلك بدون علمه مسبقا قد تحدث للبنت مشاكل أكثر وأكبر من قبل زواجها
وهنا تكون الطامة الكبرى
وبالنسبة لموضوع الإحصائيات التي وردت
إن كانت صحيحة فهي ليست في كل المجتمعات بإن البنت التي تعرضت للإغتصاب 90% يرفضونها
فهذا ليس صحيحا لأنه هناك بنات تزوجت بعض إغتصابها
ولنلاحظ شيء مهم أخوتي وأتأسف للإطالة
إن المواضيع هذه تبحث عن الإجتماعيات عند العرب والمسلمين بشكل عام بالنسبة لي لا أؤمن بها ابدا
لأنني سمعت وشاهدت المختلف تماما بحيث إن من تتعرض للإغتصاب تتزوج وتنجب وتعيش حياتها
إن كانت تصلح للزواج وإن لم تصلح للزواج فهي صاحبة مشكلة يجب حلها فورا وتوفير المناخ
لها لتكون إنسانة كاملة تتزوج وتتعلم وتعمل وغيره من الحياتيات
وهذا كله بيد الأسرة والعائلة وحسن تعاونهم وحسن تصرفهم ولباقتهم مع الفتاة المغتصبة

والزواج بالنسبة لي قسمة ونصيب وكل إنسان مكتوب على جبينه إسم زوجه وقرينه
فلا تحاسبوني على إطالتي
وأشكركم أحبتي جزيل الشكر

مرهف الإحساس
17-11-2008, 22:30
على كل حال من الاحوال شكرااا جزيل الشكر لكل من ساهم في تنمية النقاش في هدا الطرح
الدي أتمنا ان يكون قد اعجبكم ومرة أخرى أعطي وجهة نظري في الموضوع لكونه موضوع يستحق المناقشة لأن كثيييييييييييييييييييييييييييييييير من الفتياة يعانون من هده الواقعة الأليمة المملوئة بالحزن
و التي لا تتمناها أية فتاة
فأنا اشدد على النظرة إلى الفتاة المغتصبة بكل لطف و حنية
و تقديم المساعدة لكل فتاة تم إغتصابها بالرغم عنها
و عدم قمعها و طردها من المجتمع
و اعتقد بأن الزواج من فتاة مغتصبة لاكن دو اخلاق جيدة خير من الزواج بفتاة غير مغتصبة لاكن اخلاقها سيئة


كل إنسان يتزوج بما قدر الله له و انا احترم رأيكم
وأتمنا أن تحيى مناقشة هدا الموضوع الدي أضن انه يستحق
لأنه موضوع حساس و هو واقع يعيشه الكثير و يجب عدم النظرة لهم بنظرة ظالمة
فديننا الحنيف يقول (من ستر مؤمن ستره الله يوم القيامة)
سلام

عبد الهادي اطويل
17-11-2008, 23:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
معكم من جديد في هذا الموضوع الهام والحساس..
أرى أن هناك أشخاصا ولعلهم الغالبية يرون بأن نظرة المجتمع لا ترحم، وأنه حتى لو أراد الواحد منا أن يستر هذه الفتاة التي اغتصبت قهرا فإنه سيعاني مستقبلا من نظرة المجتمع وما قد يرافق ذلك من متاعب، وأنا هنا أتساءل: ترى مماذا يتكون هذا المجتمع؟ ألست أنا وأنت وهو وهي عناصر في هذا المجتمع؟ ترى لو غيرنا من نظرتنا لأمر ما جميعا ألن نغير حينها ضمنيا من نظرة المجتمع؟ إذن وبرأيي من يلقي اللوم على المجتمع فهو ضمنيا يلقي اللوم على نفسه من حيث لا يدري (او لعله يدري)، فلو أنني قدر لي الاختيار بين فتاتين كما قلت سابقا في ردي الأول: إحداهما مشهود لها بنبل الأخلاق ولكنها تعرضت لاغتصاب قهرا، وأخرى أخلاقها ليست طيبة ولازالت تحافظ على غشاء بكارتها، فإنني حتما اختار الأولى لأنني أراها أشرف، ولو كان للثانية مائة ألف غشاء بكارة وليس واحدا!! فالشرف بالأخلاق وليس بالمظاهر..
هذا المجتمع هو نسيج مكون من مجموعة من الأشخاص، فلو غير هؤلاء الأشخاص أفكارهم فبالتأكيد سيتغير المجتمع، فكفانا من إلقاء اللوم على المجتمع وكأننا لسنا منه..
نحن الآن بصدد أمر يدعو إليه ربنا وديننا الحنيف، أفليس الله أجدر من أن يتبع؟ فوالله لو لبيت نداءا لربي وكان عني راض فإنني لا آبه بعدها بصياح الناس..
ثم دعوني أكون أكثر جرأة وأسأل شبابنا اليوم: هل لا زلت أيها الشاب تحافظ على بكارتك؟؟؟
نعم فأنا أرى الفتاة والفتى متساويين، فليس كون أحدهما لا تبقى عليه آثار الجريمة سببا كافيا لتبرئته، فلذلك أيها الشاب الذي تحاسب الفتاة التي تم اغتصابها قهرا، حاسب نفسك أولا: هل لازلت شريفا؟
من المعلوم اليوم أن العلاقات بين الشباب والشابات أصبحت موضة العصر، وأن الواحد منا إذا ما سئل هل سبق لك وأقمت علاقة (غير شرعية طبعا) مع إحداهن وكان جوابه بالنفي فإنه ينظر إليه نظرة استغراب!! فأين الشرف إذن أيها الشباب؟؟
حدث معي أن صديقا لي سألني السؤال السابق، فلما أجبته بالنفي صادقا استغرب، والغريب أنه سألني كما يفعل الكثيرون: لماذا: فأجبته: لأنه حرام.. فقال لي صديقي مازحا ما معناه: أنت من أولياء الله... (تعبير مجازي منه بالتأكيد لكنه يوضح حجم الكارثة من زاوية ما، فالقاعدة باتت استثناءا والاستثناء بات قاعدة)..
فما رأيكم إذن؟
إسأل نفسك أخي، واحكم على نفسك بالمقياس نفسه الذي تحكم به على الغير، فكما يجب على الفتاة ألا تفقد شرفها، عليك أنت أيضا ألا تفعل ذلك، وليس الشرف مجرد جزء من الجسد، بل هو أشمل من ذلك بكثير..
عذرا إخوتي على الإطالة، وعذرا إن تجاوزت حدودي، ولكن أحيانا نحتاج إلى الصياح ليسمع صوتنا.. خصوصا إذا نسينا ان نحاسب أنفسنا..
بالتوفيق ومني لكم أرق تحية..

حصة الحربي
18-11-2008, 19:37
لا فضّت أفواه المشاركين على اختلاف ءارائهم ..
وتحية إكبار لطارح النقاش .. واصحاب الفكر الواقعي .. المنطقي .. هنا ..
أقول بداية قد لايحق لي المشاركة في مثل هذا الموضوع لأني امرأة .. والسؤال طرح للذكور
ولكن اسمحوا لي أن أميط اللثام عن ذلك الفارس القابع في داخلي .. وأناقش معكم هذا الموضوع الجدير بالمناقشة فعلا
لعّله سقط سهوا قول البعض ( لاحياء في الدين ) .. فالحياء أساس الدين وأحد شعبه ولا حياء في العلم لعلّه المراد بقول أحبتي ..
انطلق بعد ذلك على فرس بناني لأخط كلمات .. وعبارات خلاصتها ..
هل الفتاة أختارت أن تكون مغتصبة ؟؟! هل سعت بقدميها إلى دنيا الانحلال الخلقي الذي تطاير شررا من عيني ذلك المغتصب .. وترجمه فعله الشنيع ؟؟!
إن كانت الاجابة (نعم ) فأقول كن واقعي التفكير .. مصداقي العبارة .. متزن النظرة ..
وإن كانت الاخرى (أي لا) فلما نحملها وزر مالم تفعل ( ولا تزر وازرة وزر أخرى )
ثانيا : من علّق الأمر على المجتمع .. ونظرته العقيمة .. أقول أيعقل أن تمش الفتاة بين قريناتها .. وفي مجالس القوم وتقول تعرضت للإغتصاب ؟ أم سيتحدث ذلك الفاجر ويعلن للملأ أن فلانه ضحيته ؟؟ّ أم سيمشي ذلك الذي تزوج بالضحية وينشر خبر اغتصابها بين أهله ومعارفه وغيرهم ؟؟ إن كان كل ذلك لن يحدث فما قيمة نظرة المجتمع .! .. وان حصل ذلك لما أكون امعة للمجتمع .. يتقاذفني في كل بحر .. ويغرقني في كل مستنقع ؟؟!
إن كنت تراقب المجتمع .. فللمجتمع نظرات عدة وكثيرة لما لا تتبعه في جميعها ؟! ام أننا نتبع المجتمع فيما نرغب .. ونرمي به عرض الحائط فيما لا نرغب ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) و ( من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ) ( ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه )
يامن ترى أنك لن تتزوج الضحية ــ وأنا لا ألزمك الزواج بها دون اقتناع حتى لا تظلمها
ويكون زواجك سكين تقتل لايفيد معها الدواء .. إذا تعرضت أختك .. ابنتك .. لا سمح الله لمثل هذا ستستمر نظرتك تلك ام ستتغير ؟! .. لا أظن بل أجزم بذلك .. انك ستغير .. فاقول اجعل الضحايا مقام اختك .. ابنتك .. أحدى قرابتك ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه )
اخيرا أقول إذا كانت هذه نظرتنا لمن يعشن بيننا ووقعن ضحية فكيف بأخواتنا البريئات في العراق والشيشان وافغانستان وكشمير والصومال وغيرها من بلاد المسلمين ؟؟!
آمل أن يصل صوتي للأحبة وأن يتقبلوها بصدر رحب .. لنكن جميعا عونا للضحية على اجتياز محنتها ولا نكون عونا للشيطان عليها .. دمتم بود

حصة الحربي
18-11-2008, 19:47
لا فضّت أفواه المشاركين على اختلاف ءارائهم ..
وتحية إكبار لطارح النقاش .. واصحاب الفكر الواقعي .. المنطقي .. هنا ..
أقول بداية قد لايحق لي المشاركة في مثل هذا الموضوع لأني امرأة .. والسؤال طرح للذكور
ولكن اسمحوا لي أن أميط اللثام عن ذلك الفارس القابع في داخلي .. وأناقش معكم هذا الموضوع الجدير بالمناقشة فعلا
لعّله سقط سهوا قول البعض ( لاحياء في الدين ) .. فالحياء أساس الدين وأحد شعبه وحياء في العلم ) لعلّه المراد بقول أحبتي ..
انطلق بعد ذلك على فرس بناني لأخط كلمات .. وعبارات خلاصتها ..
هل الفتاة أختارت أن تكون مغتصبة ؟؟! هل سعت بقدميها إلى دنيا الانحلال الخلقي الذي تطاير شررا من عيني ذلك المغتصب .. وترجمه فعله الشنيع ؟؟!
إن كانت الاجابة (نعم ) فأقول كن واقعي التفكير .. مصداقي العبارة .. متزن النظرة ..
وإن كانت الاخرى (أي لا) فلما نحملها وزر مالم تفعل ( ولا تزر وازرة وزر أخرى )
ثانيا : من علّق الأمر على المجتمع .. ونظرته العقيمة .. أقول أيعقل أن تمش الفتاة بين قريناتها .. وفي مجالس القوم وتقول تعرضت للإغتصاب ؟ أم سيتحدث ذلك الفاجر ويعلن للملأ أن فلانه ضحيته ؟؟ّ أم سيمشي ذلك الذي تزوج بالضحية وينشر خبر اغتصابها بين أهله ومعارفه وغيرهم ؟؟ إن كان كل ذلك لن يحدث فما قيمة نظرة المجتمع .! .. وان حصل ذلك لما أكون امعة للمجتمع .. يتقاذفني في كل بحر .. ويغرقني في كل مستنقع ؟؟!
إن كنت تراقب المجتمع .. فللمجتمع نظرات عدة وكثيرة لما لا تتبعه في جميعها ؟! ام أننا نتبع المجتمع فيما نرغب .. ونرمي به عرض الحائط فيما لا نرغب ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) و ( من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ) ( ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه )
يامن ترى أنك لن تتزوج الضحية ــ وأنا لا ألزمك الزواج بها دون اقتناع حتى لا تظلمها
ويكون زواجك سكين تقتل لايفيد معها الدواء .. إذا تعرضت أختك .. ابنتك .. لا سمح الله لمثل هذا ستستمر نظرتك تلك ام ستتغير ؟! .. لا أظن بل أجزم بذلك .. انك ستغير .. فاقول اجعل الضحايا مقام اختك .. ابنتك .. أحدى قرابتك ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه )
اخيرا أقول إذا كانت هذه نظرتنا لمن يعشن بيننا ووقعن ضحية فكيف بأخواتنا البريئات في العراق والشيشان وافغانستان وكشمير والصومال وغيرها من بلاد المسلمين ؟؟!
آمل أن يصل صوتي للأحبة وأن يتقبلوها بصدر رحب .. لنكن جميعا عونا للضحية على اجتياز محنتها ولا نكون عونا للشيطان عليها .. دمتم بود

عبد الهادي اطويل
18-11-2008, 20:17
قد عدت من جديد لأوضح وجهة نظري للأخت جود السحاب ولكل من قد يفهم استعمالي للعبارة "لا حياء في الدين" فهما خاطئا..
فمن المعلوم أنه "لكل دين خلق، وخلق الإسلام الحياء"، إنما قصدي بالعبارة المشهورة "لا حياء في الدين" أنه لا حياء في مناقشة أمور الدين والسؤال عنها خصوصا تلك التي تتعلق بأمور شبيهة بالتي نحن بصدد الحديث عنها، فلا حاء في مثل هذه الأمور لأنه لا حياء في قول الحق، وهذا رابط من موقع صيد الفوائد بهذا الخصوص:
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/191.htm
وعدا ذلك فكلامك أختي الكريمة جود عين العقل على الأقل من وجهة نظري، كما ويحق برأيي لكل عضو أن يبدي رأيه (سواء كان ذكرا أو أنثى)، ولعلها فرصة نطلب فيها من الأخ الكريم مرهف الإحساس تعديل الموضوع ليكون موجها للجميع، او على الأقل يمنحنا الضوء الأخضر لنجري التعديل..
بالتوفيق ومني لكم أرق تحية..

مرهف الإحساس
18-11-2008, 22:47
تم التعديل أستادي الغالي و انت دائما لديك الضوء الأخضر لمادا تستشير معي أنا متيقن بأنك تسعا دائما إلى الصواب
على أي شكرا على النقاش الجاد و الحاد و شكرا للأخت جود السحاب على المشاركة في النقاش الدي يهم كل إنسان على وجه الأرض دكرا كان أم انثى و انا متفق معك في وجهة نظرك فالضحية المغتصبة دائما هي منا و ليس من الغريب ان نجدها أخت لنا أو صديقة أو قريبة لنا لهدا فعلينا مراعات الضحية و التعامل معها بكل خلق لأنها في الأول و الأخير تبقا ضحية تعرضة للإغتصاب رغما عنها
سلام مع متمنياتي لكافة المسلمسن بالتوفيق و الهداية

saidsharoo
18-11-2008, 23:05
السلام عليكم سأدخل في النقاش معكم ولكن أرجوا منكم أن تفكر في الموضوع جيدا قبل ألأجابة أن اقبل بزواج بها ولكم أن تسألو لماذا أنتضر ردودكم متابع دائما
Saidsharoo

حصة الحربي
19-11-2008, 11:30
وتقف الكلمات علجزة عن شكرك أخي الفاضل (هادي ) على تصحيحك وايضاح مرادك ..
شكرا لما منحتني أيّاه وكل عضو من مرجع ننهل من معين خيره .. شكرا لكل شيئ ..
فكم سعدت كثيرا بفهمي الخاطئ الذي قادني ـ بفضل الله ـ ليد مفكر يحيلني وكل عضو
إلى مايعيننا في فهم أمور عده .. دمت بخير دائما

sidni
04-01-2009, 20:06
قبل ان نسأل هل تقبل ان تتزوج بفتاة اغتصبت يجب ان نسأل هل ممكن للمجرم الذي فعل بها هذا ان يتزوج و يكون اسرة وينجب اولاد ويربيهم على الخلق الاسلامي يجب لنا ان لا نسمح لهم بزواج من الشريفات الطاهرات سواء كانت مغتصبة او غير مغتصبة فالشرف و الطهارة في نظري في القلب و النفس و صحة العقيدة
الفتاة المغتصبة ضحية و من حقها ان تعيش حياة طبيعية و الله اذا ابتلى فرج فهو يمتحنها و يمتحن عباده المسلمين اذا كان خلقهم الاسلام فعلا فمن ستر مؤمنا ستره الله يوم القيامة و ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء و يجب ان يعلم كل شاب او شابة طاتئشة ان اللعب بأعلراض الناس دين تدفعه في الدنيا من اهلك فربما اختك او ابنتك او زوجتك ....و دين في الاخرة امام رب العباد
اتقو الله فما نراه في مجتمعنا الاسلامي و العربي المحافظ أمر جلل يجب ان يتحرك له كل غيور
في الاخير شكرا اخي لأنك طرحت هذا الموضوع المفيد للنقاش

سالم قاسم العامري
05-01-2009, 19:54
ولمَ لا أتزوجها؟!
أما يكفيها جرح واحد؟!

حكيم الوديع
11-02-2009, 13:28
الله يجزيك على هذا الموضوع الهام
في مجتمعنا الاسلامي
علينا بالسترعليهن
شكرا.
إدارة الأمل: المرجو الكتابة بلغة عربية فصحى. يرجى مراجعة القوانين.

ضياء الروح
15-02-2009, 13:00
ولماذا لا ما دام هذا الأمر حدث غصب عنها
لماذا ننظر بسلبية لهذة المظلومة البريئة
من حقها أن تكمل حياتها مثل غيرها
وجزاكم الله خيرا

أم ايـــوب
16-02-2009, 09:01
السلام عليكم ورحمة الله

بعد الاطلاع على جميع الردود السابقة احيي واشد بحرارة

على يد كل الشباب الذين ردوا بشهامة وقبلوا الزواج من الفتاة المغتصبة..

لن اتكلم عن ظروف الاغتصاب فقد كان امرا مكتوبا وماحصل قد حصل

سواء كانت الفتاة خلوقة او غير ذلك.. ففي كل الحالات هي ضحية شخص منعدم الضمير.

اما الصراحة والواقع المرير فان الفتاة المغتصبة هي انسانة منبوذة من الجميع

حتى من اسرتها واقرب الناس اليها.. فالكل يشير اليها باصابع الجرم رغم انها ضحية

لهذا ففرص الزواج منعدمة الا من اشخاص لهم ظروف غير سوية.

فالبنت المغتصبة كانت قبل ذلك بكرا ولها احلامها الخاصة بالزواج واقامة العرس

والزوج الخلوق المتدين الذي سيسعدها...الخ .

اما الآن وقد صارت موشومة بالعار فلن يقبل منها الزواج غير شخص له اطفال

توفيت زوجته.. او رجل كبير السن يريد من يهتم به فقط.. او غيرهم .

وحتى ان كان شاب شهم قبل الزواج بها فهل اهله سيوافقون؟؟ لا اظن ذلك ... وحتى ان وافقوا

فالبنت حينئذ ستعيش في جحيم من يذكرها دائما بعارها وستتعرض لمضايقات كثيرة

وربما زوجها نفسه في يوم ما سَيَمَنُّ عليها بزواجه بها الى غير ذلك من الاهانات.

مجتمعنا لا يرحم ومهما أبدينا من شهامة ودماثة خلق فانها حروف على صفحات فقط

اما الواقع فغير ذلك بكثير وخصوصا مع الفتاة المغتصبة.. فلو انها كانت ارملة او مطلقة

لكانت فرصتها اكبر بكثير من المغتصبة..!

هذا رأي الصريح واشكر الجميع على الطرح والمناقشة القيمة

ورد المحبة
05-06-2009, 10:05
قد أوضحت بردي السابق أن الأغتصاب ليست سوى حالة عرضية تعرضت لها الفتاة في مسيرة حياتها
وأن الزواج ليس له علاقة بها فالمغتصب لم يتزوجها ولم يقم معها العلاقة الشرعية الدائمة التي يقبلها العرف والعادات والشرع . وهنا أقول ان الشاب الذي يريد زوجته كاملة متكاملة لن يجدها إلا إذا هو أكمل ما ينقصها لأن الرجل والمرأة بهما نواقص يكملون بعضهما البعض بالزواج وليس الزواج فقط للتكاثر والأنجاب وأن المرأة لم تخلق فقط للخدمة وأمور البيت وأن الله قد ذكر وشدد بذكره على أن المرأة مكانها بيتها وأسرتها
وهنا أقول أن الله خلق الرجل المتزن والقوي وصاحب السلطة وخلق المرأة التي تكمله وترعاه ويلقاها بمشورته وعلمه
قرأت قصة جديدة عن هذا الموضوع في كتاب جميل أسمه ( انا وامرأتي )
ذكر صاحب الكتاب أن أمرأته توفت وهو يهديها هذا الكتاب وبه تلخيص أن أمرأته تعرضت للضرب والإغتصاب من زوج أمها . لفترات طويلة وكئيبة . وهو دكتور صاحب عيادة هربت لعنده في تفصيل لما حدث والتقائه بها
فأخذها بعيدا عن ذاك الرجل وهي تجهل مصيرها وهو لا يعلم ما يفعل
وبعد تفكيره الطويل تزوجها وهي لا تصدق ذلك ومن اليوم الأول إلى نهاية حياتها جعلها تشعر بالكرامة وتشعر بأنها تليق زوجة لطبيب وعلمها اسلوب حياته هو واستقر معها لفترة تجاوزت السبع سنوات واصبح يحبها بجنون حتى كتب فيها كتاب انا وأمرأتي . وفيه تقلبات كثيرة كيف كانت امه تقول له عنها وكيف جعلها وساعدها لتثبت انها الافضل من الجميع وغير ذلك لأنه زوجها وليس فقط أنه صاحب شهامة وخلق نبيل وفي الكتاب اشياء جميلة رائعة نستفيد منها

فليس حكمنا على الكل والجميع واحد بل هناك ما يجعلنا نقف جادين على افكار الناس وآرائهم وتحولاتهم وتقلباتهم

mahmoud_85
06-06-2009, 05:26
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا : أشكر لك هذا الموضوع الجميل
ثانيا : لابد للفتاة التى حدث لها هذا المكروه و للشاب الذى سوف يتزوجها أن يقتنعا تمام الاقتناع أن قدر الله لهما كله خيرا مهما كان
ثالثا : إذا كان الله سبحانه و تعالى لايحاسب المرء إلا على شى فعله فكيف لشاب أن يحاسب فتاة على شى لم تصنعه بيديها و لم يكن لها ذنب فيه
رابعا : إذا تعرضت لمثل هذا الموقف فلن يكون هذا سبب أرفض من أجله الفتاة إن شاء الله و قدر
اخيرا أشكر لك هذا الموضوع و أعتذر عن الإطاله

عيون الامل
13-07-2009, 15:37
انا فتاة من الجزائر و حقيقة لشيء مؤلم ان تتعرض اخواتنا و امهاتنا لمثل هذا الفعل الذي اعتبره مجزرة و ان اايد اخوتي المغاربة فهي لا ذنب لها في ما حدث و لكن يبقى المجتمع يفرض قوانينه الصارمة و تبقى معارضة الام و الاقارب حتى و لو كانت الفتاة قمة في الاخلاق و مع كل هاذا يتاثر الفتى و ينسحب و لن يفكر في الموضوع مجددا فالطبيعة البشرية ميالة لحب و امتلاك الافضل و صدقني لن يتزوجها احد الا ما رحم ربي و اشكرك مجددا اخي الفاضل على هذا الطرح المميز تحياتي الى اخوتي المغاربة

[ كريم ]
02-08-2009, 18:13
تحيـة طيبــة ..

أمـا بعدُ .. أو أمــا قبـــلُ .. وبالأحــرى :
أمـاقبلُ .. وبعدُ ..

صراحــة إنـه لمن المخجـل .. أن نجد في أمتنـا المسلمـة ؛ وحوش غوغائيـة ؛ في صورة إنسان ؛ تقوم بمثل هذي التصرفات الشنيعـة ؛
لكـن ؛ مهمـا يكُ .. فكما " تدين تدان " ..
أعـود إلـى الموضوع .. وربمـا لن آخذ بعين الإعتبار ردودكم وبالأحـرى [آراءكم] ياإخواني ..ولن أقـول : تبارك الله عليكـم .ولن أشد علـى آياديكم كما قالت إحدى الفُضليــات ..
هذا يأتي بسب [تنشئتي الإجتماعيـة] .. وتنشئتي الإجتماعيــة لاتسول لي أن : أقبل الزواج وأرفضـه علـى هوى نفسي ..
بل إن الزواج مؤسسـة عظيمـة .. وقبول الزواج أو رفضـه أصعـب ..
والزواج ياإخوتي لايكون هكذا يكل سهولـة : هل ستتزوج بفتاة مغتصَبـة ؟؟
أجـل لمَ لا ..
نعـم نعــم .. فسترها أمر نبيل ..
نعـم سأتزوج مغتصبـة لمَ لا ..
؛؛؛؛؛ إلــخ من مثل هذي الردود التي جنت علــى القيــم .. وضربت الأصولية عرض الحائط ..
فقبل أن تتزوج أكيد ياإخوة يجب : أن نأخذ برأي الوالدين ..أو أولياء آمورنـا .. وليس أن نتزوج ونرفض علـى هوى أنفسنا ..

وبالتالي أقـول : إن الزواج بالمغتصبـة في المنتدى لأمر سهـل وهيــن .لكـــــــــــــــــــن !!
الزواج بهــا في الواقــــــــــــع أمــــــــــــر صعب وعسيـــر ..

أجـل - لنكن- واقعيين أكثـر ياإخوة .. فالواقعيــة أجمـل من تناسي الواقع حتـى نستيقظ تحت صفعـة من كف يده !
لأسباب :
1 : المجتمـع : مجتمعنـا الإسلامي .. غير واعي ألبتـة بالمغتصبـة .. فالجيل القديم يرفض بشراسـة مثل هذي الأمور .. وأي شخص سولت نفسه أن يتزوج بمغتصبـة فليذهب لوالده أو أبوه ويقول له : ياأبتي أريد أن أتزوج بمغتصبـة !!

2: كلام النـاس : هذا السبب تكملـة للاول ؛ تصور معي أنت ستتزوج فتاة مغتصبـة وأهل الحارة يعرفون أنها مغتصبـة فاقدة لمايحلو للكثير أن يسميه [بكارة] ..فهل ستعيش طول حياتك بشكل عادي دونمـا أي تأثر بكلام الناس ؟ ستصبر عـام عامين لـكن هل ستصبر عشرات الأعوام ؟؟ أكيد لا .. سنقضي صبرك والمآل : مشاكـل ؛ زوبعات . ~> طلاق !!

3 :السعادة : هـل ستكون سعيداً ؟؟ ربما لا .. إلا في حالـة واحدة ؛ إذا كنت تحبها حباً جمـاً !!

أخيـراً .. ياإخواني .. بيد لو نتزوج مغتصبـة ؛ ونعيد لها ابتسامتها البريئـة علـى محياها ..ونسعدها ولو علـى حساب سعادتنـا ..
ولكـن : " العين بصيرة ؛ واليد قصيرة " ...

كمـا تحسن الإشارة أن من يقول : سأتزوج .. فإنه يساهـم " بشكـل غير مباشر " في الإنسياب الأخلاقي ..
فالفتاة ستقول : ياه ! لابأس .. سأجد شاباً يتزوجني ... لابأس . فلأفقد كـل ماأملـك .. هنــاك : أمـــلْ !!

فيا أخيتي .. نصيحـة .. هي حافظي قدر المستطاع علـى طهارة نفسك ؛ وعلـى نقاء روحك ؛ وجمال نفسك ؛ وطيبة قلبك ؛ حتـى تجتنبي كلام الناس ؛ وحتـى يتزوجك " الشاب " بدون أيـة شروط ؛ وتكوني في دار زوجـك معززة مكرمـة ؛
وتذكري أن " الشاب يغضب " ولأسباب تافهــة .. لنفرض ؛ لنحلم ؛ لنعيش هذا الحلــم ياأيتها الفتاة المغتصَبة :
وقع سوء تفاهـم بسيط .. غضب الشاب [زوجـك ]منك .. فغضبت أنتِ عليه .. فتبادلتما أطراف السب والشتم ؛ وقلت له :
أنتَ قليل الأدب
ورد عليك : من منا قليل الأدب ؛ أنت فاقدة الشرف ؛ وسترتك ؛ فاصمتي اصمتي ياعاهرة !!

تخيلي الآن [بهدوء] ردة فعلك ؛ بل تخيلي كي سيغرز هذا السهم القاطع زوايا قلبك !!

ياأختي الحبيبــة .. فكري بعقلك ...

أعتذر عن سخطي .. وكذا واقعيتي المفرطـة !

عبد الهادي اطويل
02-08-2009, 18:46
أهلا بك أخي كريم..
أتفهم واقعيتك، وهنا في هذا التعقيب المستعجل سوف أتحدث عن نفسي، فأنا ممن يوافقون على الزواج من فتاة تم اغتصابها قصرا، وأضع ألف سطر على كلمة الاغتصاب والقصر التي تعني الإجبار..
لأنك في مستعرض حديثك أخي كريم قلت العبارة التالية:
كمـا تحسن الإشارة أن من يقول : سأتزوج .. فإنه يساهـم " بشكـل غير مباشر " في الإنسياب الأخلاقي ..
فالفتاة ستقول : ياه ! لابأس .. سأجد شاباً يتزوجني ... لابأس . فلأفقد كـل ماأملـك .. هنــاك : أمـــلْ !!
وهذا أمر أراه يجانب الصواب، لأنك تتحدث في هذه الحالة عن فتاة رضيت ببيع نفسها، وهي إذن ليست بالمغتصبة، والموضوع يتحدث عن فتاة متخلقة تكون معروفة بكل الأخلاق الحميدة لكن الظروف تجعلها تغتصب ممن لا ضمير لهم وجبرا، عن هذه نتحدث أخي، أما من قد ترى تعاطف من يتعاطفوا مع الفتيات المغتصبات مدخل لتفعل ما تريده فتلك أصلا سوف تفعل فعلتها بنفسها، وبالتالي لا يمكن اعتبارها أبدا ممن نتحدث عنهن في هذا الموضوع..
تحدثت عن الموانع أخي وقلت أن الواقع يمنع كل هذه الأمور (التي تبدو مثالية)، وأنا أوافقك الرأي في هذا، لكن ألا ترى أننا لو تتبعنا المجتمع في كل شيء فإن الهوية هي مصيرنا؟ كم من امور باتت مشروعة في حين لو نظرنا إليها بعين الشرع نجدها محرمة كل التحريم؟ ولعل الأمثلة كثيرة..
رضى الناس لا يعني رضى الخالق، ونحن نعلم أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (ولو كان هذا المخلوق الوالدين)..
حينما تحدثت شخصيا عن قبولي للزواج من الفتاة المغتصبة فإنني جعلت حينها غايتي سامية، وهي رضى الله، ولست أحسب والدين ربيا ابنهما على حب الله سيعترضانه فيما يرضي الله، اما الناس فشخصيا لن أبالي وهذه ليست مثالية، بل حاليا أفعل امورا أراها مرضية لله ولست أبالي بقول الناس، لأن رضى الناس غاية لا تدرك، ثم إن من عمل عملا يريد به رضى الله ولو بسخط الناس فإن الله يرضى عنه ويحببه إلى قلوب الناس، أما من يفعل عملا يريد به رضى الناس وهو عمل لا يرضى عنه الله فإن الله يسخط عليه ويجعل الناس يكروهونه، وهناك حديث بهذا المعنى..
كلام الناس أخي حتى ولو استمر لسنة أو سنتين فإنه لن يستمر الزمن كله، وأنا على يقين من أنه مادام الهدف في كل هذا هو رضى الله فإن الله ما كان ليخيب فاعل هذا الأمر، بل ما كان إلا ليجعل الناس يحبونه كما وعد الله..
العادات والأخلاق والأعراف كلها أمور يجب أن تقاس على مقياس الشرع الذي وضعه لنا الخالق، وأي فعل فيه رضى من الله فبرأيي حينها رضى الناس لا يهم لأنهم وإن سخطوا عاجلا فإنهم سيرضون آجلا..
أحببت فقط أن أعلق على ردك من وجهة نظري أخي، وأصحح تلك الفكرة التي بنيتها على أمر غير وارد في حالتنا هذه، لما رأيت أن الزواج من مغتصبة يشجع على دفع بعض الفتيات للتهور..
مني لكم أرق تحية..

[ كريم ]
03-08-2009, 00:04
أهلا بك أخي كريم..
أتفهم واقعيتك، وهنا في هذا التعقيب المستعجل سوف أتحدث عن نفسي، فأنا ممن يوافقون على الزواج من فتاة تم اغتصابها قصرا، وأضع ألف سطر على كلمة الاغتصاب والقصر التي تعني الإجبار..
لأنك في مستعرض حديثك أخي كريم قلت العبارة التالية:

وهذا أمر أراه يجانب الصواب، لأنك تتحدث في هذه الحالة عن فتاة رضيت ببيع نفسها، وهي إذن ليست بالمغتصبة، والموضوع يتحدث عن فتاة متخلقة تكون معروفة بكل الأخلاق الحميدة لكن الظروف تجعلها تغتصب ممن لا ضمير لهم وجبرا، عن هذه نتحدث أخي، أما من قد ترى تعاطف من يتعاطفوا مع الفتيات المغتصبات مدخل لتفعل ما تريده فتلك أصلا سوف تفعل فعلتها بنفسها، وبالتالي لا يمكن اعتبارها أبدا ممن نتحدث عنهن في هذا الموضوع..
تحدثت عن الموانع أخي وقلت أن الواقع يمنع كل هذه الأمور (التي تبدو مثالية)، وأنا أوافقك الرأي في هذا، لكن ألا ترى أننا لو تتبعنا المجتمع في كل شيء فإن الهوية هي مصيرنا؟ كم من امور باتت مشروعة في حين لو نظرنا إليها بعين الشرع نجدها محرمة كل التحريم؟ ولعل الأمثلة كثيرة..
رضى الناس لا يعني رضى الخالق، ونحن نعلم أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (ولو كان هذا المخلوق الوالدين)..
حينما تحدثت شخصيا عن قبولي للزواج من الفتاة المغتصبة فإنني جعلت حينها غايتي سامية، وهي رضى الله، ولست أحسب والدين ربيا ابنهما على حب الله سيعترضانه فيما يرضي الله، اما الناس فشخصيا لن أبالي وهذه ليست مثالية، بل حاليا أفعل امورا أراها مرضية لله ولست أبالي بقول الناس، لأن رضى الناس غاية لا تدرك، ثم إن من عمل عملا يريد به رضى الله ولو بسخط الناس فإن الله يرضى عنه ويحببه إلى قلوب الناس، أما من يفعل عملا يريد به رضى الناس وهو عمل لا يرضى عنه الله فإن الله يسخط عليه ويجعل الناس يكروهونه، وهناك حديث بهذا المعنى..
كلام الناس أخي حتى ولو استمر لسنة أو سنتين فإنه لن يستمر الزمن كله، وأنا على يقين من أنه مادام الهدف في كل هذا هو رضى الله فإن الله ما كان ليخيب فاعل هذا الأمر، بل ما كان إلا ليجعل الناس يحبونه كما وعد الله..
العادات والأخلاق والأعراف كلها أمور يجب أن تقاس على مقياس الشرع الذي وضعه لنا الخالق، وأي فعل فيه رضى من الله فبرأيي حينها رضى الناس لا يهم لأنهم وإن سخطوا عاجلا فإنهم سيرضون آجلا..
أحببت فقط أن أعلق على ردك من وجهة نظري أخي، وأصحح تلك الفكرة التي بنيتها على أمر غير وارد في حالتنا هذه، لما رأيت أن الزواج من مغتصبة يشجع على دفع بعض الفتيات للتهور..
مني لكم أرق تحية..

صراحــة النقاش ههنــا شيق ... بيد لو أنني بدون إلتزامــات ..

عمومـاً ..سأرد عليك ؛ لكـن ليس برد ؛ بل بِ " سندويتش " أو بالأحـرى أكلـة خفيفـة ..

طبعاً لايختلف إثنان أن لكـلٍ رأيـه ؛ والآراء تحترم ؛ والأفكـار تناقش ..
ربما لم تفهم ردي كمـا قصدته أنـا .. سأوضح لكَ الأمـر بمثال جد بسيط ..

بكارة الفتاة : مزهرية باهضـة وغالية الثمـن ..
الفتاة : غلام
الذين يقبلون بتزوج الفتاة المغتصَبـة : الأب ..

في بيت مزهريـة غاليــة ؛ لاتقدر بصمـن ؛ بيعـة في مزاد عالمي ؛ حصل عليه أب " علي" ؛ علي غلام .. ووضع الأب المزهريـة في إحدى الصالونـان ؛ وعلي دائم النشاط ؛ يلعب الكرة فتطاير الكرة في شتـى بقاع الصالون ؛ ففي كـل مرة يكســر [صور زجاجية ؛ مزهريات ..إلـخ ] لكـن آباه لايكترث للأمـر ؛ لاينهاه عن لعب الكرة في الصالون .. والمزهرية الغالية وضعت في الصالـون .. وهكذا علي دومـاً .. وأبوه قال له : لاعليك يابني ؛ إفعـل ماشئت ..
وبركلـة قويـة للكرة ضرب المزهرية فكسرها إلـى أشلاء ؛ لم تعد صالحـة ..لكـن آباه قال : لابأس يبني سآتي بواحدة أخــرى ..

لنفرض : لو أن أب علي كان فضاً سليط اللسان ؛ حث إبنه على عدم اللعب في الصالون ؛ هـل سيكسر المزهريـة ؟ أكيد لا سينتح إلـى خارج المنزل ويلعـب ؛ أو سيأخذ الحيطة والحذر في لعبـه ..لكـن مادام أبوه يقول له : لاعليك يابني .افعل ماشئت ..أكيد سيكسر دون إكتراث ..

هل فهمت قصدي .. لنزرع بذور " الحذر " في " علـي" والفتيات .. لنحسس علي ونحسسهن بخطورة الموقف ؛ لنحسسهن بغلاوة المزهرية ؛ وبعظمـة الشرف ..لنزرع في نفوسهن معنـى الشرف ؛ ..

لا أن نقــول : إفعـل ماشئت ياعلي سآتي بمزهريات أخـرى ..
أو لاعليكِ سأتزوجــكِ يامغتصَبــة ..

تحياتي ..

عبد الهادي اطويل
03-08-2009, 08:40
أهلا بك أخي كريم مجددا..
لو سألتك: هل ترى مثلا التزوج من فتاة شريفة مغتصبة عدم اكثرات وتشجيع على الأخلاق غير الحميدة؟ ثم لو سألتك أيضا: لو أن أمامك فتاتين: إحداهما تعرف أخلاقها ولكنها فقدت بكارتها (أي شرفها اجتماعيا) والأخرى لازالت تحتفظ بها رغم أنها تقيم علاقات غير شرعية كثيرة، برأيك من المقبولة اجتماعيا؟ طبعا الثانية، لكن من المزهرية الأغلى برأيك؟
يا أخي في وقتنا هذا وحسب ما نراه يوميا فإن الكثير الكثير من فتياتنا هن غير شريفات رغم امتلاكهم لذلك الجزء من الجسد المسمى بكارة، ولعلك ستستغرب من رأيي في هذا الأمر، إذ إنني أفضل فتاة متخلقة ولو كانت مغتصبة قصرا على فتاة أقامت علاقات في المستور كما يحلو لها وتبدو مجتمعيا شريفة وطاهرة لكنها لا علاقة لها بذلك، ومن نفس الزاوية أرى كل شاب يقيم علاقات غير شرعية مع أية فتاة أراه فاقدا للعذرية أيضا، فلو أن الشباب أيضا يتوفرون على جزء حساس يفضح ما يقومون بهم لكان جل شبابنا اليوم بلا شرف، ولوجدنا الفتيات تسألن السؤال نفسه المطروح في هذا الموضوع مع قلب الأدوار..
يجب أن نكون واقعيين، والواقعية من وجهةنظري لا أعني بها ما يؤمن بها المجتمع فأساسه خطأ، بل ما يوافق العقل والمنطق والأخلاق السامية وفق شرعنا الحنيف.. هذا هو الواقع الذي يجب أن يكون..
ثم لنطرح الأمر من جهة ثانية: لنفرض أننا تتبعنا رأيك أخي كريم وهجرنا كل مغتصبة لأنها لم تعد شريفة بنظر المجتمع وتزوجنا اللواتي نعتقدهن شريفات أو يراهن المجتمع الأعمى كذلك، ترى ما يكون مصير أولئك الفتيات؟ أليست دعوة صريحة لهن على مواجهة واقع مرير لم يكن لهن يد قيه؟ أليس طردا لهن من المجتمع وتشجيع على الانحراف وارتكاب المعاصي فتكثر عنا المومسات وما أكثرهن؟ أرى أن العواقب وخيمة أصلا في مجتمعنا والسبب أصلا هجرهن لأن المجتمع الجاهل لا يرحم، ويتبع طقوسا وعادات أكل الدهر عليها وشرب..
حينما أقول بستر المغتصبة فإنني لا أعني كل مغتصبة، فبرأيي من تذهب مع شخص ما بمحض إرادتها وتدرك أنها ستقيم علاقة غير شرعية مع أحدهم ثم يحدث أن يفقدها عذريتها فتلك أصلا فاقدة لعذريتها بنظري ولو لم يحدث، بينما أتحدث عن فتيات متخلقات يتم اغتصابهن بالإجبار.. أفليس حريا بنا أن نسترهن وفي المقابل نعاقب كل من تسول نفسه اغتصاب أخواتنا الفتيات؟
أشكرك على المثال التوضيحي أخي رغم أنني كنت فاهم ما ترمي إليه، وأرجو منك أنت أن تفهم ما ذهبت إليه، وانظر للأمر من الزاوية الأخرى التي نعيشها فعلا حاليا وترى نتائجها.. فمجتمعاتنا العربية للأسف ليس كل شبابها يتحلون بالشهامة، إنما هذا ما يجب أن يكون، لأن ما هو كائن حال يندى له الجبين..
أرجو أن تتفهم وجهة نظري أخي، ومني لك أرق تحية..

tayeb21
03-08-2009, 13:59
بسم الله الرحمان الرحيم
هنا يجب نصرة المظلوم فان كانت ظلمت في حقها مرة فلا تظلموها ثانية بالتخلي عنها وتنزعوها وسام الشرف فبامكان الفتات المحافظة على شرفها -تبقى بكرا -وتمارس انواع شتى من الرذيلة فهل نصنفها من الشريفات والكعستجد فتاة شريفة محافظة يتم اختطافها وغصبا عنها ودون رضاها ورغم مقاومتها يتم اغتصابها ايهما افضل
صحيح المجتمع قاسي جدا في مثل هذه الامور وماذا يقول الشرع وبماذا ينصح العلماء
برايي ان لم يتم انقاذ النوع الشريف المحافظ نكون قد ساهمنا في ظلم ربما يجعلها تنقم وتنجر وراء الرذيلة معللة تصرفها ان لا امل لها في الزواج
===========
موضوع جد حساس شكرا لاثارته واعظم ظلم هو ظلم المجتمع لافراد مجتمعه

والسلام عليكم

محمد عبيدة
15-09-2009, 16:29
السلام عليكم
الفتيات التي تعرضن للاغتصاب نوعان
النوع الاول و هو الدي يضم الفتيات التي اغتصبن لكن تاب الله عليهن و سترن انفسهن فهؤلاء مثل اي فتيات اخريات
اما النوع الثاني فهن الدين خرجن الى البغاء او لم يعدن يتسترن بلباس الحياء فهؤلاء لا يمكن ان يتزوج بهن رجل عربي

عبد الهادي اطويل
15-09-2009, 17:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعرج هنا لأعقب بشكل سريع على رد الأخ لكريم محمد عبيدة حينما قال:
الفتيات التي تعرضن للاغتصاب نوعان
النوع الاول و هو الدي يضم الفتيات التي اغتصبن لكن تاب الله عليهن و سترن انفسهن فهؤلاء مثل اي فتيات اخريات
اما النوع الثاني فهن الدين خرجن الى البغاء او لم يعدن يتسترن بلباس الحياء فهؤلاء لا يمكن ان يتزوج بهن رجل عربي
فيبدو من كلامك وأن الفتاة من تقرر أن تُغتصب (بضم التاء)، في حين أنها تغتصب من غير إرادتها، فكلمة اغتصاب ليست مرادفة أبدا للبغاء، لذلك فالموضوع يتحدث عن نوع مواحد من الفتيات، وهن اللاتي فقدريتهن غصبا، أو رغما عنهن، وبالتالي فهن مظلومات في كل الحالات..
هذا ما كنت أود توضيحه ومني لكم أرق تحية..

محمد عبيدة
23-09-2009, 11:52
بسم الله شكرا اخي على التةضيح و كما قلت انا لم افهم القصد فظننت ان الموضوع يتكلم على البغاء بينما هو يتحدث عن الفتيات التي اغتصبن دون ارادتهن يقول تعالى (ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ان اردن تحصنا وان الله من بعد اكراههن لغفور رحيم ) فهذه الاية تتحدث عن الجواري التي كن يكرهن على البغاء و هن يرددن التعفف
اذن فهلاء لا ذنب لهن و انا لا امانع من الزواج من هلاء ان كن طاهرات عفيفات