المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هام جدا: إليكم قصة "منقول"..


عبد الهادي اطويل
03-02-2007, 11:52
أهلا بكم أحبائي..
هذه المرة أحمل لكم قصة ربما غريبة وجديدة، قد تكون تعلن على النت لأول مرة، إنها قصة "منقول"، تلك الكلمة التي أصبحت تروج في كل موضوع صاحبه يحب أن يغازل الفأرة ويداعبها ب"نسخ" ولصق".. إليكم قصة "منقول" أحبائي..
يقول صاحبها:
أنا، يا إخوان، من محبي هذا العالم العنكبوتي، من رواد دنيا المنتديات، ومن محبي الإبداع.. قد أحببت منتدى حتى النخاع، وقد أبدعت فيه ما استطعت حتى بلغ فيه إبداعي مداه..
كنت لا أتوانى لحظة في أن أبحث عن كل جديد لمنتداي العزيز، لكن مهلا فلقد كنت أبحث في مخيلتي الصغيرة التي لم تخني يوما، لأنني كنت أؤمن ولا زلت بأن لكل واحد فينا قدرات لا يمكن لغيره أن يتوفر عليها، لو استطاع أن يكتشفها لبزغ التميز من بين يديه..
المهم، كنت سعيدا بردود الأعضاء بالمنتدى وبدعواتهم، وكنت مسرورا لأنني استطعت أن انفع من استنفعت منهم، وذلك ما كان يزيدني حماسا أكثر..
مواضيعي أصبحث مثالا يحتدى، ومنهم من طلب مني نقل مواضيعي مع احترام المصدر فلم أمانع، لأن ما يهمني أولا وأخيرا هو المنفعة العامة لكن طبعا مع الأمانة، سررت أكثر بانتشارها عبر صفحات أخرى واسمي واسم منتدياي الغالي بجانبها..
مرت الأيام والشهور، وكعادتي تجولت عبر صغحات النت، لكن هذه المرة صادفت مصطلحا قد بدا لي غير مؤدب.. فتلك مواضيعي منشورة هنا وهناك ولكن أين اسم صاحبها؟ أين اسم منتدياي الأول الذي أكن له كل تقدير؟
أدركت حينها بأن مواضيعي قد تعرض لها وحش المجهول، وحش يجعل الكلمة من غير متكلم، والضمير غائب لا بل ومجهول، بالله عليكم كيف حدث هذا؟ مجرد كلمة صغيرة يحترف الكثيرون في كتابها أضاعت مجهودا كلفني الكثير.. بالله عليكم هل في هذا إنصاف؟
تلكم هي كلمة "منقول" مجردة، ليست مقترنة بصاحب المقال ولا بالموقع، وتمر المرات وينقل الناقل عن الناقل، والناقل عن الناقل، وتصبح مجرد كلمات من غير صاحب، وقد يظهر لها صاحب جدبد لا يمث لها بصلة..
تساءلت مع نفسي: ماذا يحدث لو ان من نقل كتب المصدر الذي أتي به بالموضوع؟ حتى ولو كان الموضوع الأصلي منقول فعليه أن يكتب من أين أتى به، من أي موقع ولأي شخص حتى ولو كان هذا الشخص مجرد ناقل..
إخواني زوار وأعضاء منتديات الأمل،
كانت تلكم قصة عضو، كان مبدعا، يحب منفعة الآخرين، ولكن "منقول" حطم معنوياته..
هذه قصة من نسج خيالي المحض، لكنها أقرب إلى الواقع منه إلى الخيال، أردت بها أن أفتح معكم أحبائي باب النقاش حول هذا الفتى الذي قد يكون أنت أختي، أو أنت أخي، أو ربما حتى أنا..
أعزائي، في نظركم وبكل صدق -ولتضعوا أنفسكم مكان هذا العضو- هل كلمة "منقول" وحدها تكفي؟ رغم أنني أعلم بان معظمنا ينقل موضوعا ويكتب "منقول" وهدفه نبيل، ولكن قد تخفى علينا أمور لا يمكن أن نشعرها إلا إذا عانينا منها.. وهذا مجال نقاشها..
الباب مفتوح للنقاش إخواني وأنا بانتظار آرائكم.
لكم مني أرق تحية.

بسمة الامل
03-02-2007, 17:29
مشكور أخي الكريم على طرحك هذا الموضوع الذي أصبح منتشرا في جل المنتديات حيث أصبحت كلمة منقول على الموضوع تنتشر إنتشار النار في الهشيم كما نجد أن معظم القارئين ماإن يستهويهم موضوع ما حتى يسارعوا بلصقه في منتدى تاني يكون مشاركا به.. وهكذا دواليك حتى يندثر صاحب الموضوع الاصلي ويصبح في خبر كان ..............لكن لي تساؤلات .. ماالذي يجعلنا نقوم بنقل المواضيع وكتابة منقول عليها ؟وماهو هدفنا بضبط؟؟؟ اظن أن بعض منا .. سيرد بقوله انه يريد أن تعم الفائدة على الجميع وان يفيد الاخرين بما إستفاد منه فينقل الموضوع بحسن نية ...... والبعض الاخر يريد أن تزيد مشاركاته ويعلو رصيده فلايجد أحسن من عملية النسخ واللصق ..........
مشكور أخي هادي على الموضوع المهم و لي عودة إليه لانه مهم جدا لكن لضيق الوقت فأنا اعتذرلكن سوف أعود للنقاش مرة أخرى..
تقبل خالص تقديري

عبد الهادي اطويل
04-02-2007, 17:49
ألف ألف شكر لك أختي بسمتنا الغالية..
في الحقيقة أهنؤك على نقاشك الجاد وهذا كان هدفي من طرح هذا الموضوع، أتمنى ان يحذو باقي الأعضاء حذوك حتى لا نقع في أخطاء قد لا نعنيها..
قلت أختي: لكن لي تساؤلات .. ماالذي يجعلنا نقوم بنقل المواضيع وكتابة منقول عليها ؟وماهو هدفنا بضبط؟؟؟ اظن أن بعض منا .. سيرد بقوله انه يريد أن تعم الفائدة على الجميع وان يفيد الاخرين بما إستفاد منه فينقل الموضوع بحسن نية ...... والبعض الاخر يريد أن تزيد مشاركاته ويعلو رصيده فلايجد أحسن من عملية النسخ واللصق ..........
طبعا أجوبتك كانت في محلها، ولكن المشكل أن الفريق الأول الذي ينقل بحسن نية فيجب أن تكون نيته أيضا حسنة تجاه صاخب الموضوع الذي وكما قلت أصبحت مجهوداته في خبر كان.. أنا أعتقد شخصيا بأن مسألة عدم الاهتمام بالمصدر قد تشكل خللا في شخصية الناقل، لأن ذلك في رأيي احترام للآخر اللهم إلا إذا كان الناقل غافلا لهذه الأمور..
بالنسبة للفريق الثاني والذي قد لا يريد إلا زيادة مشاركاته واستقال مجموعة من الردود فإنهم خارج مجموعة التعريف الخاصة من بالأعضاء ذي الأخلاق والنية الحسنة..
عموما أرحب بنقاشك من جديد وأجدد شكري لك والموضوع ذو شجون ولنا عودة إن شاء الله مع آراء باقي الإخوة..
إدعي معي ألا يتم نقل هذه الموضوع أيضا من غير احترام المصدر هههههه
مني لك أرق تحية..

عبد الهادي اطويل
11-02-2007, 18:59
كنت أتمنى نقاشا جادا في هذا الموضوع، لأن ذكر المصدر أفضل بكثير من تلك الكلمة التي جعلت الكثير من المقالات والمواضيع مجهولة.. إننا لنكاد نمنع تلك الموضايع التي تكتفي بكلمة منقول..
نريد نقاشا جادا إخواني، لا تشكروا ولكن ناقشوا..
أكرر شكري لأختي بسمة الأمل، الوحيدة التي ناقشت..
مني لكم أرق تحية..

عماد أصريح
18-02-2007, 21:26
خي هادي انا اتفق معك فكلمة منقول وحدها لا تكفي، كلمة منقول وحدها لا توفي صاحب الموضوع حقه، كلمة منقول وحدها وان ذلت فانما على عدم اعتراف الناقل بصاحب الموضوع الأصلي و الا فلماذا لا نذكر اسمه؟هناك أخي من لا يجيد سوى مداعبة الفأرة و يكره الملمس ويسارع الى القص و اللصق حتا تزداد مشاركاته و لا يأبه بأي شيء ولكن مع قوانين منتداياتنا يجد نفسه مضطرا لكتابة كلمة منقول فيكتفي بكتابتها فقط وحيدة دون ان يضيف اليها اسم صاحب الموضوع او مصدره.ولكن نحن نشكره على كل حال نشكره على نقله وعلى كلمة منقول و ايضا نشكره على اسم صاحب الموضوع الذي لم يجد له الوقت لاضافته .

عبد الهادي اطويل
18-02-2007, 21:32
ألف شكر لك أخي العزيز سوليتو على تعليقك الذي صب في الصميم، أنا معك في ان هناك من يريد فقط ان يرى أرقام عداد مشاركاته تتسارع، ولكن هناك من ينقل الموضوع ونيته سليمة ولكنه ينسى بأنه ظلم صاحب الموضوع الأصلي بأن ذكر فقط كلمة منقول، فكما قلت لماذا لم يذكر اسمه؟؟
أنا شخصيا أكثر ما أكره هو تلك الكلمة، لأنها ليست اعترافا، ماذا يحدث لو ذكرت المصدر كاملا؟؟ اسم الموقع وصاحب المقال؟؟
عانينا في البداية من النقل من غير احترام المصدر ولله الحمد توفقنا في حده، والآن حان الوقت لنقول وداعا لكلمة منقول، ونرحب بذكر المصدر كاملا..
كتبت الموضوع وانتظرت آراء من اكثر الأعضاء، لكن ظني خاب ولا أخفي عليكم أنني أحبطت لكنني لم أفقد الأم ما دمنا في دنيا الأمل.. وها هو المل قد بزغ مجددا مع مراقبنا الغالي solito.. فألف شكر لك اخي...
مني لك أرق تحية..

عماد أصريح
18-02-2007, 21:44
لا شكر على الواجب اخي فنحن هنا اسرة واحدة

عبد الهادي اطويل
24-02-2007, 19:30
للأسف الموضوع مطروح منذ فترة لكن لا حياة لمن تنادي..
تم تغيير عنوان الموضوع بشكل طفيف لنبث الحياة في قلوب نامل ان تناقشنا..
أين أنتم يا بناة الأمل؟؟ نحن نريد مواضيع تحترم أصحابها.. نريد ان نناقشكم امورا مهمة حتى لا تتفاجأوا إذا ملا وجدتم احد مواضيعكم قد حذف لأنه قد تذيل بتلك الكلمة التي بت أكرهها "منقول".. فناقشونا لنحلل الوضعية كما ينبغي ونصدر القرار..
في انتظار آرائكم..

بسمة الامل
24-02-2007, 21:01
عدت إلى النقاش من جديد في موضوع منقول الذي كنت قد أحلت مسبقا أنه مهم ولى عودة إليه ولكن ولأسف كما قلت مديرنا أن جميع الأعضاء لم يبادروا بالنقاش ولكل وجهته الخاصة التي كنت أود سماعها قبل العودة الى الكتابة في هذا الموضوع .
أخي أظن أن جميع الأعضاء في منتدانا وفي جل المنتديات الأخرى كانت كلمت منقول كتقمص دور لمسرحية معينة لأنه يتقمص موضوعا لم يتعب فيه أو يسهر عليه لكنه يلقى الشكر والثناء عليه من الأعضاء عند تقديم الموضوع كما أنه صاحب الموضوع لكن في خضم كلمة منقول فقد فكرة فيها طويلا لكن وجدت أنها فقط قرصنة للمواضيع من الشبكات العنكبوتية تحت مظلة الشفافية التي تعودنها .وبالأحرى أظن لو كنا نعتمد في واضعينا على صنع أيدينا وما يخطه قلمنا وتجاوزنا كلمة منقول التي أصبحت تشكل عثرتا لتقدم الفكر والرقي به وأتمنى من الجميع أن يناقشوا هذا الموضوع لما يحمله من أهمية جمة لنا جميعا كمتصفحين لشبكة العنكبوتية وكما قال مديرنا أننا لا نمنع كلمة منقول لكن نحبذ ذكر اسم الشخص لأنه هو الشخص الحقيقي الذي يستحق شكرنا وثناءنا لما يد له من تعب ومجهود لم نلحظه ولكن لامسناه في الموضوع .
تحية لك أخي هادي على إثارة هذا الموضوع رغم أنه لقي عزوفا من الأعضاء...مع احترامي لك

عبد الهادي اطويل
24-02-2007, 21:26
اما لك ولشخصك النبيل على روحك الطيبة، وعلى هذه البسمة التي رسمتها على محياي عند مرورك، بعدما دب الحزن في قلبي لعزوف اعضائنا عن مناقشة هذا الأمر..
أنا لم أرد ان اثبت الموضوع لكي لا أفرضه عليهم.. لم أشأ ان تتم مناقشته بالإجبار لأننا تعودنا على الحرية كما عودنا أعضاءنا على ذلك.. لكنني لم اتوقع أبدا أن أبدأ بالصياح لكي يسمعوا صوتي.. لكن كما العادة: فلا حياة لمن تنادي..
أنت محقة أختي فيما قلته، فكلمة منقول لا توفي أبدا صاحب الموضوع حقه، ولن يقول العكس إلا ناكر للجميل وخائن للأمانة إلا من لم يقصد..
نحن اختي في منتديات الأمل، لذلك لن أفقد الأمل، بل سانتظر طيفه ليأتي مع إشارقة أمل جديد..
مني لك أرق تحية..

عماد أصريح
24-02-2007, 23:09
يا أعضاء منتديات الأمل أين أنتم؟ أين اختبأتم؟ اننا نحتاجكم هنا لمناقشة هذا الموضوع أهم موضوع أم انتم من من يحبون مداعبة الفأرة و يكرهون الملمس و بالتالي لا يكتبون المصدر عند نقلهم لموضوع ما لأن الفأرة وحدها لا تكتب بدون ملمس....!!!!!!!!!!!!

عبد الهادي اطويل
24-02-2007, 23:16
شكرا لك اخي العزيز على إثارتك للموضوع لعلهم يفيقوا :6:
لعمري إن هذا لهم موضوع لكنه أصعبهم لأنني واجهت فيه مشاكل لكيتتم مناقشته.. فلست أدري هل لأن العضاء لم يروه أم انهم مروا عليه مرور الكرام؟؟
أشكرك مراقبنا الغالي على تثبيت الموضوع، فهذا من شأنه أن يضاعف من حضوض إيفاق الإخوة..
ودوما في انتظار كلماتهم..
مني لك أرق تحية..

catherine
25-02-2007, 00:00
أخي و أستاذي hadi060 سأكون صريحة معك...لقد انتبهت لموضوعك منذ أن وضعته و سبب عدم تفاعلي و إدلائي برأيي هو أني و إن كنت لا أطيق أنا لأخرى كلمة منقول و أفضل أن يكون هناك نوع من الإبداع..و احترام - كأضعف الإيمان - ذكر المصدر فإني أخشى أن نجرح الأعضاء الذين يوقعون بهذه الكلمة بحسن نية..لا رغبة في ارتفاع المشاركات أو أي نية سيئة..ولكن رغم ذلك أنا أجدك محق حين تعبر عن بغضك لهذه الكلمة.... فأنا بكل صدق ما افكر به بعد أن أقدم كتاباتي الشخصية هو أن أقوم بكتابة مواضيع من الكتب على الأقل منها أستطيع أن أقدم المصدر كاملا بما في صاحبه و دار النشر و الصفحات وغيرها
هذا مخططي لأني فعلا ما يؤلمني في كلمة منقول هو أن صاحبه الأصلي يحرم حتى من كلمة الشكر..
عموما هو موضوع يطول نقاشه و تبقى الآراء تختلف حسب قناعلت كل شخص ..أرجو أن لا تكون منزعجا مني و من باقي الأعضاء ففيما يخصني فأنا فعلا لا أحب إحراج أحد خصوصا من تعودوا على ذلك ..
على أي سأتابع كما كنت سابقا تطورات النقاش في هذا الموضوع و إن شاء الله سأكون أكتر تفاعلا معه ..و اطمئن فالموضوع فعلا يستحق النقاش لكنه كما سبق ان قلت محرج نوعا ما
لك مني كل احترامي

محمد زيزون
25-02-2007, 01:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أستادي الغالي هادي على طرحك هدا الموضوع المهم ولكن لا بأس من أن أقدم ملاحظة مهمة في صدد هدا الأخير فنحن الأعضاء عند بحثنا عن المواضيع تكون نيتنا أن نقدم أحسن المواضيع ولكن أفضل هذه المواضيع تكون أصلا منقولة و في هذه الحالة فكلمة منقول أرى شخصيا أنها خير من ذكر إسم عضو هو ليس بصاحب الموضوع الأصلي لأن ذلك سيجرح صاحب الموضوع أكثر و أكتر ..بمعنى أن كلمة منقول هي أرحم ... فعلى الأقل من خلالها نعبر ولو ضمنيا عن احترامنا لصاحب الموضوع الذي طمست هويته
على العموم هدا رأيي الخاص ، شكرا لك مرة أخرى أخي العزيز
وتقبل مني فائق الإحترام والتقدير

http://img64.imageshack.us/img64/2237/241bp6wx5.gif

عبد الهادي اطويل
25-02-2007, 10:11
أخي و أستاذي hadi060 سأكون صريحة معك...لقد انتبهت لموضوعك منذ أن وضعته و سبب عدم تفاعلي و إدلائي برأيي هو أني و إن كنت لا أطيق أنا لأخرى كلمة منقول و أفضل أن يكون هناك نوع من الإبداع..و احترام - كأضعف الإيمان - ذكر المصدر فإني أخشى أن نجرح الأعضاء الذين يوقعون بهذه الكلمة بحسن نية..لا رغبة في ارتفاع المشاركات أو أي نية سيئة..ولكن رغم ذلك أنا أجدك محق حين تعبر عن بغضك لهذه الكلمة.... فأنا بكل صدق ما افكر به بعد أن أقدم كتاباتي الشخصية هو أن أقوم بكتابة مواضيع من الكتب على الأقل منها أستطيع أن أقدم المصدر كاملا بما في صاحبه و دار النشر و الصفحات وغيرها
هذا مخططي لأني فعلا ما يؤلمني في كلمة منقول هو أن صاحبه الأصلي يحرم حتى من كلمة الشكر..
عموما هو موضوع يطول نقاشه و تبقى الآراء تختلف حسب قناعلت كل شخص ..أرجو أن لا تكون منزعجا مني و من باقي الأعضاء ففيما يخصني فأنا فعلا لا أحب إحراج أحد خصوصا من تعودوا على ذلك ..
على أي سأتابع كما كنت سابقا تطورات النقاش في هذا الموضوع و إن شاء الله سأكون أكتر تفاعلا معه ..و اطمئن فالموضوع فعلا يستحق النقاش لكنه كما سبق ان قلت محرج نوعا ما
لك مني كل احترامي
أختي الغالية كاترين..
أشكرك ألف شكر على متابعتك للموضوع وردك عليه.. نحن لا ننكر بأن جل اعضاءنا إن لم نقل كلهم إنما ينقلون المواضيع عن حسن نية، نعلم هذا جيدا وندركه، بالرغم من ان قلة قليلة منهم تفعل ذلك لغرض آخر كالزيادة في عدد المشاركات وما شابهه، ولكننا نحن هنا ما يهمنا هم اعضاؤنا المخلصون، الأمناء.. نعلم كما قلت وقلت أنت أيضا بان نيتهم حسنة، لكنهم مع ذلك فغنهم مخطئون وإن لم يتعمدوا، وما دمنا نوقن جميعنا بانهم بتجاهل المصدر ولو عن غير قصد فإنهم مخطئون، أفلا يجدر بنا ان ننبههم؟؟ أفلا يحق بالأخ ان ينصح أخاه؟؟ وإلا فلم نحن أسرة واحدة؟
أنت مقتنعة بأن كلمة منقول غير كافية، وأنا مقتنع بذلك، وغيرنا مقتنعون، ولكن جل اعضائنا الذين ينقلون عن حسن نية لا يستوعبون ذلك او يفهمون المسألة من باب آخر.. فما هو واجبنا تجاههم كأسرة واحدة إذن؟؟ برأيي فإن أضعف الإيمان في حقهم ان ننبههم، ولست أرى في ذلك أي إحراج، بل بالعكس، فأنا اعتقد بأن المر المخجل حقا هو عندما يعي يوما ذلك العضو هذا الأمر ويوجه إلينا سؤاله: لماذا لمم تنبهونني إلى هذا الأمر قبلا ما دمتم كنتم على بينة؟ برأيك أختي كاترين كيف سيكون موقفنا آنذاك؟ أليس أكثر إحراجا من الآن؟
إن اقتنعت أختي وغيرك بما أقول، فلنقدم لإخواننا السبيل الأمثل لنقل المواضيع، ولنحاول ان نجعل من منتديات المل ذلك المنتدى الخالي من المواضيع المجهولة المصدر..
كنت دائما أقول ولا زلت: جميل أن تنقل موضوعا، ولكن الأجمل أن تذكر المصدر.. إن كان موقعا فاذكره، وإن كان أصلا منقولا في أحد المنتديات فلا حرج من ذكر ذلك، أي ان نشير إلى انه منقول في المنتدى الفلاني من قبل الشخص العلاني.. بذلك لن نهمل صاحبه بل سنمحو كما من التراب عن اسمه..
أجدد شكري لك اختي وأقدر روح الغخاء التي تتمتعين بها، وأنتظر تعقيبك على كلامي الذي آمل ن يكون مقنعا، وعموما فغن الاختلاف لا يفسد في الود قضية ما دمنا نحترم معايير النقاش الهادف..
مني لك أرق تحية أختي العزيزة..

عبد الهادي اطويل
25-02-2007, 10:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أستادي الغالي هادي على طرحك هدا الموضوع المهم ولكن لا بأس من أن أقدم ملاحظة مهمة في صدد هدا الأخير فنحن الأعضاء عند بحثنا عن المواضيع تكون نيتنا أن نقدم أحسن المواضيع ولكن أفضل هذه المواضيع تكون أصلا منقولة و في هذه الحالة فكلمة منقول أرى شخصيا أنها خير من ذكر إسم عضو هو ليس بصاحب الموضوع الأصلي لأن ذلك سيجرح صاحب الموضوع أكثر و أكتر ..بمعنى أن كلمة منقول هي أرحم ... فعلى الأقل من خلالها نعبر ولو ضمنيا عن احترامنا لصاحب الموضوع الذي طمست هويته
على العموم هدا رأيي الخاص ، شكرا لك مرة أخرى أخي العزيز
وتقبل مني فائق الإحترام والتقدير

http://img64.imageshack.us/img64/2237/241bp6wx5.gif
أهلا بك أخي الغالي رحيق الأمل..
شكرا لك أخي على دلوك معنا بدلوك في هذا الموضوع، واسمح لي بأن اعقب على كلامك..
نحن نعلم بانك أمل مبدع معنا، دائما خياراتك هادفة، ولكنك تكتفي بذكر كلمة منقول في نهاية المواضيع التي تنقل ونحن نعلم بأنك تفعل ذلك عن حسن نية، ولقد شرحت موقفك وهو مقبول، ولكني هنا أحب أن أسألك سؤالا: أليس من الممكن ان نذكر مصدر الموضوع بطريقة ما نبين فيها بأن حتى ذلك العضو الذي نقلت عنه بانه هو أصل ناقل له؟ ألا يمكن ان نصوغ عبارة إما في بداية الموضوع (وهو المحبذ عندي) أو في نهايته من قبيل:
هذا الموضوع نقله العضو الفلاني للمنتديات الفلانية وأنا نقلته لكم عنه.
ألا ترى بأن مثل هذه العبارة وغيرها تفي بالغرض؟؟ وبأنها ستساهم بشكل كبير من تقليل ركام الغبار الذي تراكم على صاحب الموضوع الأصلي جراء كلمة منقول؟؟ لأنك بتلك الطريقة ستجعل كل من يقرأ موضوعك هنا يدرك بأن حتى ذلك العضو الذي نقلت عنه إنما نقله، وقد يلجأ بعض القرأء حينها للبحث عن المصدر الأصلي وقد يفلحون، وبذلك تكون قد ساهمت بشكل كبير في إرجاع الحق لأصحابه ولو بشكل غير مباشر..
أرجو أن أكون قد وضحت لك ولغيرك وجهة نظري.. وأنا في انتظار تعقيبك وردك، وإلى ذلك الحين لك مني أرق تحية..

محمد زيزون
25-02-2007, 15:02
أستاذي الغالي هادي لقد قرأت تعقيبك على ردي و تمعنت فيه جيدا ..بل إني حاولت أن أتخيل نفسي مكان صاحب موضوع تعب فيه ..وفي النهاية وجد موضوعه و بدون أن يدري قد خطفه المجهول وتلاعبت به كلمة "منقول"
وهكذا و جدت نفسي فعلا أمام مأساة أصبحت تعصف بالمواضيع المتميزة ...أقل ما يمكن فعله التغلب عليها هو أن نستهل كما تفضلت أخي في بداية أي موضوع أصبح صاحبه مجهولا بجملة نوضح فيها من أين تم النقل أي إسم العضو و المنتدى..
لربما هي محاولة خجولة لرد الحق لصاحبه ..ولكنها على الأقل ستكون أهون من كلمة منقول التي أصبحت في هذه اللحظة أومن أنها خنجر صدئ يذبح و يدمر طموح و إبداع أي كاتب و مبدع لموضوع ما
في الختام أشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الموضوع للنقاش ..و أنا متأكد أنه سيحصد نتائج طيبة و إن شاء الله سينتبهى الأعضاء مثلما انتبهت لأهميته
فقط لا تيأس مدامت منتدياتنا هي دنيا الأمل

http://img457.imageshack.us/img457/8831/869ce6.gif

catherine
25-02-2007, 16:08
بداية أشكرك أستاذي هادي على ردك الطيب على مشاركتي في هذا الموضوع المهم والذي أرى أن مسيرة منتديات الأمل تتوقف على الثمارتا التي سيجنيها.
بكل صدق كانت تبدو لي مسألة محاربة كلمة منقول مستحيلة أمام انتشارها..و لكنني حين درست المسألة من عدة زوايا وجدت أن المحاربة النهائية مسألة صعبة ولكنها غير مستحيلة على الأقل في منتديات الأمل
أي نعم الخطوات الأولى ستكون صعبة و هذا واضح من قلة المناقشين في الموضوع..ولكن بإذنه تعالى ومادامت النية في محاربة هذه الظاهرة سليمة أكيد أن الله سيوفقنا.
و اقتناعي بوجهة نظرك بشكل كامل لآن هو أني كنت في البدء أرفض أن أميل كل الميل فأرفض كلمة منقول في غياب البديل ولكنك قدمت البديل وشرحته و قلت في حالة نقل موضوع هو أصلا منقول يمكن صياغة جملة توضح ذلك
وهذه الطريقة سيكون وقعها أرحم على صاحب الموضوع الأصلي
و لا انكر أن كلامك يحمل أسلوبا راقيا في النقاش و الإقناع فالنية الحسنة كما أوضحت لا تكفي لتجاهل أن هناك خطأ قائم يجب تصحيحه ولو بالتنبيه و تقديم النصيحة..و اسمح لي أن أذكر جملة قلتها في إحدى ردودك لأنها في نظري قادرة على أن تلامس ضمير كل يوقع مشاركاته بكلمة منقول " جميل أن تنقل موضوعا ولكن الأجمل أن تذكر المصدر" و أضيف أنا إذا سمحت لي أن الأروع أن تكون مبدعا..
عموما أرجو أن يسارع الأعضاء بالإدلاء بما في جعبتهم حتى يتم الحزم في الموضوع و تصبح منتديات الأمل خالية من هذه الظاهرة بل و تنطلق أقلام أعضائها المبدعين في الإنتاج لتصبح منتديات الأمل هي المصدر...
قد يبدو حلما وطموحا صعبا ولكنه غير مستحيل ما دمنا أسرة واحدة ودائما شعارنا منتديات الأمل نبضات القلوب المرهفة و الأقلام الواعدة.
أعتذر أني لم أفصل في الموضوع جيدا ولم أتناوله من كل الجوانب التي ساهمت باقتناعي بشكل كامل..
تقبل مني أستاذي و أخي الذي أكن له كل الاحترام أرق المنى.

عبد الهادي اطويل
25-02-2007, 21:34
أخي الحبيب رحيق الأمل،
كان لكلماتك وقع لا أستطيع وصفه، فعلا أسعدتني لأنك أدركت الحقيقة لبها، وتمعنت في الأمور جوهرها، وبت تدرك معنى الأمر لبه.. وهذا هو المقصود..
حمدا لله على منحنا أعضاء أمثالك، يتفهمون الأمور، يتقبلون النصح من إخوانهم.. حمدا لله دائما وأبدا..
بعون الله سنحقق الأمل، وسنغدو جميعنا مبدعين، ما دام الأمل عنواننا.. ألف شكر لك أخي الغالي..
أختي الغالية كاترين،
نقاشك أختي أفرحني، وتفهمك للأمر أسعدني، وأفكارك بل وكلماتك أخدت مني مأخدها حتى بت أتوق لنقاش يطول وثمار تجنى..
إليك أختي أقول المنهج الذي أردت ان اتبعه في هذا الباب، ولقد تحدثت عنه مع أخي رحيق الأمل وقد رأى بانها طريقة ناجحة إن شاء الله..
في بداية منتدياتنا أختي، ربما في وقت لم يكن الأمل قد اكتمل نوره بعد بقدومك، حينها كنا نعاني مآسي من مواضيع تجهل المصدر تماما، تنقل المواضيع ولا تهتم بالمصدر أبدا.. كنا نعلم بأن لذلك أسباب عديدة، فنحن تعمدنا ان نجعل منتديات الأمل وسطا خصبا لكل وافد جديد على عالم المنتديات، فكانوا يتوقون لأن ينشروا مواضيع باسمائهم، فلم يكونوا يهتموا للمصدر، وحيث غننا كنا ندرك بأن من اهم الشروط ان نحترم المصدر، سعينا جاهدين لأن نحت اعضاءنا الأعزاء في بداية المر بان يهتموا بالمصدر، فبرزت كلمة منقول وسعدنا بها أيما سعادة، وحاربنا المواضيع التي تنكر المصدر إنكارا، واستمر الحال، وبدأ الوعي يدب تدريجيا في اعضائنا، فلم نعد نرى موضوعا يخلو من كلمة منقول، وفي ذلك رغم ما فيه نية حسنة، كما كنا نتعمدذ ان ننشر مواضيع منقولة ونذكر فيها المصدر كاملا بل وفي مقدمة الموضوع، لنعطي لهم المثل، ومر الوقت، وحان الوقت الان برأينا ان نتطور، فأعضاؤنا ولله الحمد قد وعوا اكثر، ومن حقهم أن يكونوا أفضل، بل ومن واجبنا ان ندلهم إلى الخير سيما اننا مسؤولون أمام الله عن كل حرف هنا، وعليه بدانا حملتنا هذه بمحاربة كلمة منقول، رغم الوجوه المستغربة، والمواقف الرافضة مبدئيا، لكننا لن نيأس، وكيف نيأس ونحن في دنيا الأمل؟
اتعلمين أختي؟ لقد تحرينا في هذا النهج طريقة رب العزة في تحريم الخمر كما قلت لأخي رحيق الأمل، لأننا رأينا بأن عادة كلمة منقول هي نوع نمن الإدمان، وما كنا لنتغلب عليه لو منعناه منعا من اول وهلة، بل وجب التدرج.. فالله ندعو ان يوفقنا جميعا..
آمل أن لأكون قد وضحت لك الرؤية أختي، وآمل أيضا أن نؤمن جميعنا بمعنى هذه العبارة:
من الجميل أن تنقل موضوعا، ومن الأجمل ان تدكر المصدر، لكن من الأروع أن تكون مبدعا..
إضافتك رائعة أختي كما عودتنا، ونقاشك انت واخي رحيق الأمل قد بت الحماس من جديد في هذا الموضوع، فنرجو ان نرى أفكارا لباقي الأعضاء وألا يمروا مرار الكرام، إنما نحن نسعد بأفكارهم كيفما كانت، فأهلا باقتراحاتكم وأفكاركم..
مني لكما أرق تحية..

أنين الصمت
31-03-2007, 19:12
شكرا أخي هادي على هذا الموضوع المهم الذي يحمل الكثير
ولا أخفي عليك فاأنا لاول مرة أشاهد هذا الموضوع الذي تطرقتم بمناقشته من كل الجوانب في منتدكم الامل رغم تصفحي للعديد من المنتديات في النت حول النقل بجميع صفاته
فشكرا لك مجددا على موضوعك القيم مني لك كل المودة والاخلاص

عبد الهادي اطويل
31-03-2007, 19:28
شكرا أخي هادي على هذا الموضوع المهم الذي يحمل الكثير
ولا أخفي عليك فاأنا لاول مرة أشاهد هذا الموضوع الذي تطرقتم بمناقشته من كل الجوانب في منتدكم الامل رغم تصفحي للعديد من المنتديات في النت حول النقل بجميع صفاته
فشكرا لك مجددا على موضوعك القيم مني لك كل المودة والاخلاص
أختي الغالية أنين الصمت..
لعلك لا تدركين مدى وقع ردك هذا على موضوع أقوم بنفض الغبار عنه بعد خمول طويل.. طرحته هنا لأننا نؤمن بأن مجهودات غيرنا لا نحق لنا بأي حال من الأحوال أن ننسبها لغير أصحابها أو ان نجعل من تعبوا فيها جهلا.. أمر لازالت تعاني منه معظم المنتديات أختي الغالية، ولا تستغربي إن وجدت هذا الموضوع نفسه بعد مدة قد طرح من قبل عضو ما في منتدى ما لكن دون أن يعلم أحد بأنه فكرة لعضو يدعى hadi060..
أختي الغالية أنين الصمت،
موضوع كهذا يجب ان يكون (على الأقل في نظري) من أولى الأولويات في كل منتدى تحترم فيه حقوق الغير وتقدر فيه المجهودات، وقد آثرنا ان نعالج هذا الأمر بالتدريج كما أسلفت في أحد ردودي، آملين أن تكون منتديات الأمل خالية من مواضيع لا تحترم حقوق أصحابها.. ونحن وما دمنا في منتديات المل فلن نيأس أبدا..
الموضوع لازال مطروحا، لكنه لم يأخذ نصيبه من النقاش بالرغم من انه أهم موضوع في نظري، لأنه قبل أن نضع موضوعا علينا أن نستوعب هذا الأمر، وهو حفظ حقوق الغير سيما أثناء النقل..
أشكرك أختي الغالية على إحيائك هذا الموضوع.. وآمل أن ينتبه له باقي الأعضاء..
مني لك أرق تحية..

أنين الصمت
31-03-2007, 20:45
شكرا أخي هادي على ردك
وحسب علمي فموضوع بهذه الاهمية يجب عليه أن يثبت في كل الاقسام لكي يشاهده الكل
ويقوم جميع الاعضاء بمناقشته لكي لا يندثر لانه في نظري موضوع أكثر من رائع
تقبل مروري المتواضع

عبد الهادي اطويل
31-03-2007, 20:51
شكرا أخي هادي على ردك
وحسب علمي فموضوع بهذه الاهمية يجب عليه أن يثبت لكي يشاهده الكل
ويقوم جميع الاعضاء بمناقشته لكي لا يندثر لانه في نظري موضوع أكثر من رائع
تقبل مروري المتواضع
العفو اختي انين الصمت، بل أنا من يجب علي أن أشكرك على اهتمامك بالموضوع وهذه كانت رغبتي التي لم تتحقق بالشكل الذي تمنيته، لكن لا يأس..
اختي الغالية،
المشكلة ليست في تثبيت الموضوع، فالموضوع مثبت منذ مدة، ولكن ليس هناك من رد إلا قلة قليلة، وإن رجعت إلى ردودي الأولى فإنها مخجلة لأنني كنت أنادي بأعلى صوتي أعضاءنا الكرام ليناقشوا الأمر ويفهموا القصد، ولكن قليل من اهتم بالموضوع..
عموما أنا اعذرهم في كل الأحوال، ولازال المل قائما..
شكرا مجددا لك اختاه، وفي انتظار مشاركات أعضائنا، مني لك ارق تحية..

catherine
31-03-2007, 23:29
تحية خاصة للأخت أنين الصمت الفرد الذي انضم إلينا منذ مدة قصيرة
و استطاع أن يلمس وجود موضوع مهم كهذا و المشاركة الجدية فيه
لكن هناك ملاحظة طيبة و هي أن جل أفراد أسرة الأمل بالرغم من عدم مرورهم جميعا بالموضوع
فإن الرسالة و صلتهم بطريقة أو بأخرى
و هذا يظهر في ذكرهم المصدر عند نقلهم للمواضيع أي نعم ليس الجميع و لكن المهم أن الموضوع يتناقل بين الأععضاء
هذا و إن كنا لا نزال ننتظر أن تتم مناقشة الأمر علنا وفي مكانه
لكن كما قلت أستاذ هادي الأمل لا يزال قائما
عموما و على أمل أن يتم مناقشة الأمر من الكل مني للجميع أعذب المنى

عبد الهادي اطويل
01-04-2007, 09:45
تحية خاصة للأخت أنين الصمت الفرد الذي انضم إلينا منذ مدة قصيرة
و استطاع أن يلمس وجود موضوع مهم كهذا و المشاركة الجدية فيه
لكن هناك ملاحظة طيبة و هي أن جل أفراد أسرة الأمل بالرغم من عدم مرورهم جميعا بالموضوع
فإن الرسالة و صلتهم بطريقة أو بأخرى
و هذا يظهر في ذكرهم المصدر عند نقلهم للمواضيع أي نعم ليس الجميع و لكن المهم أن الموضوع يتناقل بين الأععضاء
هذا و إن كنا لا نزال ننتظر أن تتم مناقشة الأمر علنا وفي مكانه
لكن كما قلت أستاذ هادي الأمل لا يزال قائما
عموما و على أمل أن يتم مناقشة الأمر من الكل مني للجميع أعذب المنى
أختي الغالية كاترين،
أولا اشكرك على ردك العطر الذي طعمت به الموضوع في رحلتنا لنقاش صريح وجاد حول الموضوع..
أنا معك أختي في أن جل اعضائنا ربما قد انتبهوا للموضوع بطريقة أو بأخرى، لكن هذا لا يعني قطعا بأنهم جميعهم متفقين مع ما جاء به، فلعل للبعض منهم رؤى مختلفة، وأنا عندما طرحت هذا الموضوع للنقاش إنما أردت أن نتعرف على وجهات نظر بعضنا البعض بهذا الخصوص، وحتى لا يفسر عدم المناقشة بكونه إعراض، فها أنت ترين أن أختنا انين الصمت قد شدها الموضوع لكن ما استغربت له هو عدم مناقشته، وسأعطيك مثالا على ما قلته بخصوص أن هناك من يمكن أن يكون لهم رأي مخالف في الخفاء، فانت تعلمين أختي بان أخي العزيز رحيق الأمل بدوره كان قد انتبه للموضوع منذ مدة بعيدة، ولكنه لم يرد أن يدلي برأيه لأنه كان يعتقد عكس ما نعتقد، وأنت تعلمين هذا ولازال ذلك مثبتا في رده، ولكن ما جرى ولله الحمد هو أنه رغم ذلك بادر بطرح رأيه (وهذا هو المطلوب)، وحينئد استطعت ولله الحمد أن اوضح له الأمر من زوايا لم يكن قد انتبه لها، فاقتنع بفكرة المصدر الكامل أخيرا، ولو لم يناقشنا هنا وترك ما عنده دفينا لما تغيرت عنده الفكرة، وهذا ما نريده من كل أعضائنا النشطين..
آمل أن تفهمي قصدي، وأجدد شكري لك، وكما تفضلت وقلت فإننا نحمد الله عز وجل على ما وصلنا عليه، فالفرق شاسع بين ما كنا عليه وبين ما أصبحنا عليه، ولن نيأس ما دمنا نحمل بأيدينا شمعة الأمل..
لك مني أرق تحية..

يونس مجدوبي
01-04-2007, 15:08
أعتذر أخي الغالي هادي على تأخري عن موعد فَقْر قرحتي التي هي هنا بين قصّتك والأوضح أنها قصة تُنتَسَخ عن كل مبدع والشيء الملموس أنك الملدوغ من ثغر هذه الأفعى أو الأخطبوط الذي يكسّر ضلوع النمو بكلمة لا تقل عن خمسة أحرف (منقول). دمّعتُ أنا وجعاً إثر تلقي طعنات الخناجر تُسيل دمائي حروفا وتنزف من منتدايَ الغالي الأمل إلى ديار لم تَحترم إبداع داك الشخص الذي كابر الصعود لغصنٍ نحيل على أمل التغريد بلون إحساسه، لكن وللأسف رُمح القدر لا بل الأخلاق هي من قدّرت على تجريد هذا الشخص إبداعه ليرمى كغريب أو ليصبح غدا أو بعد غدٍ هو الغريب بين حروف نسجها شوقا أو حبا أو ألما. ( كتبت- كلنا للقدس والقدس ملَّ الأنتظار ومع كل الأسف لم أجدها في قوقل بإسم منتدى الأمل الغالي لأجدها تحت منتديات أخرى ومجهولة المصدر وهذا سبب كل ألمي )
وجدت ووجدت إبداعاتي الصغيرة تضيع هنا وهناك تبحت عن صاحبها، فمهما يكن صغرها فهي مولودي..، صغيري أنا شيء مني أو عني أنا، حاولت الكلام لكن وجدت العديد من الضبع تمزق لساني بخيبة الأمل ...
فصحيح لم أدخل لتسجيل لأعاتب فكم لي أن أعاتب إن كانت ثقافته نقتصر على اختلاس حقوق الغير وللأسف ازدادت نيراني إضراماً بجوفي حين فقدت بصري في مشرفٍ العام لأحد المنتديات نقل القصيدة وتحتها منقول بالله عليك ماذا منقول أيّ منقول يا أخي ألم تجد تحتها صاحبها ألم تجد تحتها اسم كاتبها كما وجدت فوقها اسم تسلسلها التي اكتفيت بنقلها، والله إحباط وكل الإحباط يسكن المبدع عموما فلولا الحب في الإفادة أو التوعية أو الاستفادة لما كتبنا ولا أبدعنا فالمرجو إخواني احترام حقوق الآخر لتكتمل مكتبتنا أخلاقا ومعرفة .
أعود لأرفع يدك مديرنا الغالي والعزيز على روحك النقية والطاهرة واليد البيضاء سلامي لك، رفرفت كلماتي من هنا من رحيم الحب والإخاء لتحط على كتفيك علها تقبّل خدَّ أخٍ نراه دوما الأب والقدوة والمرشد فسلامي لك من قلب قلبي ...يا هادي .

للجميع المرجو..

في حالة ما إذا لم نتوفر على صاحب الإبداع نذكر (نُقل لكم عن منتدى...؟والدي لم يذكر فيه صاحب الإبداع إلا بكلمة منقول ) وذالك للحد من تفشي هذه النار التي تلتهم حقوق وإبداع الغير. سلامي للجميع .

عبد الهادي اطويل
13-04-2007, 14:14
ردك أخي الغالي تامر بقدر ما أفرحني بقدر ما حزنت لما وقع معك، وبالمناسبة فلست الوحيد الذي يعاني من هذا المشكل، بل هناك العديد من لدغوا ويلدغوا من هذا التعبان الذي يسمى "منقول"... قناع يختفي خلف رداء الأمانة ليطلق سما رعافا لا يراه إلا من أصيبوا به..
نأمل أن عمل على محاربته جميعا، وليس من موضوع منقول بغير مصدر، فلابد أن يكون له موقع، ولابد له من صاحب، وحتى إن كان أصلا منقولا، فيجب الإشارة إلى ذلك، وحبذا لو تجنبنا تلك المواضيع المجهولة المصدر أو البحث عن كاتبها الحقيقي عرفانا له بالجميل.. فما أصب أن يذهب المجهود سدى..
لك مني تاج مرصع بجواهر التقدير والحب أخي الغالي تامر، واعلم بأن الحق دوما منتصر..
في انتظارآراء باقي الإخوة، مني لك أرق تحية..

عبد الهادي اطويل
21-04-2007, 21:14
شكرا لك اخي يونس على إضافاتك الرائعة واهتمامك بهذا الموضوع، وأنا معك في كل ما قلت ولن أضيف عليك حرفا..
نأمل أن يستوعب الكل هذا الأمر، ولنطمح لمواضيع من إبداعنا إن استطعنا، وإلا فلنبدع في اختياراتنا أثناء النقل، ولنحترم أصحابها ولو بذكر اسمهم..
مني لك أرق تحية يا الغالي..

عاشقه الحريه
27-06-2007, 20:03
اكيد شي صعب انو انت تبدع بشي وبالاخير ينتقل حتى وبدون ما ينكتب اسمك او اي شي ...

عاده انا بكتب منقول بس هلا انت عنجد صحيتني انو كلمه منقول وحدها ما بتفيد لانو لازم يتقدر الي كتب الموضوع ...

انا ما بفضل نسخ ولصق لكن في احيان بستحلي مواضيع فبسرقها هههه ....

انا عاده بخترع المواضيع والنقاشات لانو بكون احلى والكاتب بشعر بقيمت موضوعوا اكتر وبحبوا اكتر وبهتم اكتر ...

وبالاخير طرح رائع جدا ...


يعطيك العافيه ....

عبد الهادي اطويل
27-06-2007, 20:23
اكيد شي صعب انو انت تبدع بشي وبالاخير ينتقل حتى وبدون ما ينكتب اسمك او اي شي ...

عاده انا بكتب منقول بس هلا انت عنجد صحيتني انو كلمه منقول وحدها ما بتفيد لانو لازم يتقدر الي كتب الموضوع ...

انا ما بفضل نسخ ولصق لكن في احيان بستحلي مواضيع فبسرقها هههه ....

انا عاده بخترع المواضيع والنقاشات لانو بكون احلى والكاتب بشعر بقيمت موضوعوا اكتر وبحبوا اكتر وبهتم اكتر ...

وبالاخير طرح رائع جدا ...


يعطيك العافيه ....
الغالية عاشقة الحرية،
أكثر ما أسعدني في ردك الجميل في مجمله، هو أنك فهمت المغزى من نشري لهذا الموضوع، وهو أن كلمة منقول لا تكفي..
فعلا لسعدت أختي..
سعدت لتفهمك، ولمرورك العطر الذي أسعدني..
مني لك أرق تحية..

عاشقة الأقصى
04-07-2007, 11:35
"عفوا....سامحني أستاذي هادي....أستسمحك الله ...فالآن فقط آن لي أن أقرأ موضوعك و اعذرني لأني أهملت قراءة موضوع بهذه الأهمية....أستاذي أنت معك كل الحق...فلطالما أصبحنا نجد كلمة منقول..و التي أضاعت حقوق الكثيرين....و يحصل هذا كثيرا.....مما يؤدي الى انعدام الثقة بين الأصحاب ..كما يؤدي الى تحطيم آمال بعض الأشخاص....و في الحقيقة أنا نفسيا لا أحبذ فكرة سرقة أفكار الآخرين...قد أكتب مواضيع منقولة لكن هذا يحدث عند الضرورة...و عندما أرى سببا مقمعا من وراء نقلي للموضوع....أحب أن تكون كتاباتي بعرق جبيني...و لا أنقلها عن الآخرين...فهذا مشين...حتى مع الله فهو مكروه....طرحك في موقعه....لذا نرجو من جميع الأعضاء الالتزام بقوانين منتدانا الغالي.........أنا معك أستاذي و ضد فكرة كتابة كلمة منقول فهي غير كفيلة مطلقا......و بارك الله فيك....يا أستاذي............":16: :28:

عبد الهادي اطويل
07-07-2007, 15:12
أهلا بك أختي الغالية عاشقة الأقصى وأسعدني ردك، كما أنني أرى بانه ليس هناك من داع للاعتذار، فأنت جديدة معنا ولم يتسنى لك الوقت بعد لتقرئي كل المواضيع بالمنتدى، كما أن الرد على موضوع ما ليس أمرا مفروضا، رغم أنه يكون شبه واجب في مواضيع تعالج قضايا هامة كهذه..
قد أعجبني ما قلته في عباراتك:
قد أكتب مواضيع منقولة لكن هذا يحدث عند الضرورة...و عندما أرى سببا مقمعا من وراء نقلي للموضوع....أحب أن تكون كتاباتي بعرق جبيني...و لا أنقلها عن الآخرين...فهذا مشين...حتى مع الله فهو مكروه
نعم أختي، فنحن طبعا قد نجد موضوعا مهما جدا وهو لغرينا، وقد نضطر لنقله، ولا عيب في هذا، بل كل العيب في نقله من غير الحفاظ على حقوق صاحبه. كما أنني معك في أن النقل لا يجب أن يكون إلا في الضرورات القصوى، وأن الإبداع هو المطلوب، فنحن كلنا سواء، والله قد وهبنا عقولا لنبدع بها لا لنجعلها آلة استنساخ لأعمال الغير..
بارك الله فيك أختي عاشقة الأقصى، وأتمنى أن يهتم كل أمل بهذا الأمر، لأنه من كبرى القضايا بمنتديات الأمل..
مني لك أرق تحية..

صفاء الروح
26-11-2007, 15:59
أولا أريد ان اقول لك أنني عضوة جديدة في هذا المنتدى و لم يسبق لي ان شاركت في أي منتدى من المنتديات و انا سعيدة انني اصبحت عضوة فيه لكي أشارك معكم ولو برأي المتواضع , لا تتصور الحزن الذي شعرت به عندما قرأت موضوعك موضوع غاية في الدقة فلا يعقل ان ينسب ابداع شخص سهر عليه الليالي لشخص آخر حتى ولو لم ينسبه لذاته فكلمة "منقول"لا تكفي لتعطي هذا الشخص حقه .

عبد الهادي اطويل
02-12-2007, 22:01
أهلا بك أختي الغالية صفاء الروح، وكم يشرفنا أن تكون منتديات الأمل أول منتدى تنضمين إليه، كما نأمل أن تتابعي المسير رفقتنا، رفقة إخوتك في أسرة الأمل، وألا تأخذك خيوط النت فتتيهي عنا أختي..
فعلا أختي صفاء الروح، إن تجولنا عبر المنتديات، فإننا نلاحظ بأن من ينقل موضوعا ما ويكتب في نهايته "منقول" يحسب نفسه أنه قد بلغ الأمر مداه من الأمانة، غير مدرك أو متناس بأنه بهذه الكلمة قد ساهم في "تجهيل" من كان له الفضل في بزوغ تلك الكلمات لأول مرة بالنت..
نحن في منتديات الأمل نحاول أن نوضح الصورة، أو نزيل الغشاوة أختي، فكم نتمنى أن يدرك حقيقة الأمر كل أمل، بل كل متصفح، لكان النت أصدق مكان..
نحاول أن نحترم المصدر عند النقل، ولكننا نفضل دوما الإبداع..
شكرا لك على مرورك الذي أسعدني، ومني لك أرق تحية..

حصة الحربي
29-02-2008, 23:17
شكرا لك اخي هادي على مناقشة هذا الموضوع .. واشاركك الرأي أن عبارة منقول زينت صفحات المنتديات ..
وهنا اقول لأحبتي .. ماذا بعد منقول ؟ أهو منقول عن يراع كاتب جاد قلمه بنبض قلبة .. وحديث وجدانه ؟؟!!فلما اعدمنا نبضه قبل
اسمه في صفحاتنا ؟!! أم هو منقول عن نبرات صوت انسان حكى ذكرى من حياته؟؟!! فلما سرقنا رونقها من بين شفاته ؟؟!! ولم
نسطر بعد منقول اسم المتكلم ونبض الكاتب ؟؟!! .. قد يكون القصد حسنا وهو أن تعم الفائدة .. ولكن لتزداد جمالا وفائدة اختمها بذكر
مصدرها.. حتى لاتنتشر بيننا حمى يقولون .. دون قائل .. ويذكرون ..دون ذاكر .. فأين مصداقية الكتب اذا لم يرصع باسم صاحبة
فالأمانة العلمية تحتم علينا ذكر المصدر .. أرأيت بحثا يجاز في مدرسة دون مصدر .. أو رسالة ماجستير تمنح دون مرجع .. لاأعتقد ذلك ابدا .. وحتى يكون للكتب قوة .. وللقول تأثير انسب القول لكاتبة .. اما من كان هدفه زيادة عدد مشاركاته فقط .. وثناء الاعضاء
عليه لما خطت يده .. فقد ذم في قرآننا من يحب أن يحمد بما لم يفعل ..فهل تريد أن تكون منهم ؟؟! .. اقولها صدقا .. ولحظتها وربما لحظها غيري .. أن الكتابات التي تكتب بدم صاحببها قبل قلمه لها بالغ الأثر وعظيم الفائدة لدى جميع البشر ..من كتب من يصعد سلم المجد على ظهر غيره وابداع سواه ؟؟!! أما من يرى أن ذكر المصدر ليس بالأهمية بمكان فأقول له .. اتحب أن تبذل جهدا في كتابة موضوع .. وتستنفذ ساعات من وقتك الغالي في البحث بين جنبات مكتبتك لتزين صفحة منتدى أو مجلة أو...أو... بفائدة استخرجتها من كتاب .. ثم وبكل سهولة .. ترى تلك الفائدة .. وذلك الموضوع ..تزين بها جيد منتدى .. بأشراقة توقيع غيرك لم يكلف نفسة سوى لمسات كف تلاعب زر الفأرة بكل حرية وبساااااااطــــــــة ؟؟؟!! آمــــل أن تصل فكرتي للقارئ .. عذري اليك أخي هادي فالتصفح مني قليل لا لقلة محتوى المنتدى ولا لقلة أهمية الموضوع ولكن العمل يأخذ وقتي كثيرا .. اتمنى أن تكون مشاركتي الأولى في هذا القسم قد اثرت الموضوع ..ولو بشئ يسير .. لي عودة ان شاء الله في مناقشة هذا الموضوع معكم وأن ءاتي بالجديد والمفيد معي بأذن الله ..

عبد الهادي اطويل
02-03-2008, 11:03
أهلا بك أختي الغالية جود،
في الحقيقة لا يسعني إلا أن أقف لك وقفة احترام وتقدير على كل ما خططته هاهنا في ردك هذا، فوالله قلت ما كنت أحب قوله وأحب ذكره دوما، لكنك كنت في تعابيرك أبلغ وأفصح، فحفظك الله بعلمك وزادك منه حتى تنفعي غيرك وتنفعينا منه..
كلمات في الصميم، وقول ناشد الدين والعقل والفطرة:
قد يكون القصد حسنا وهو أن تعم الفائدة .. ولكن لتزداد جمالا وفائدة اختمها بذكر
مصدرها.. حتى لاتنتشر بيننا حمى يقولون .. دون قائل .. ويذكرون ..دون ذاكر .. فأين مصداقية الكتب اذا لم يرصع باسم صاحبة
فالأمانة العلمية تحتم علينا ذكر المصدر .. أرأيت بحثا يجاز في مدرسة دون مصدر .. أو رسالة ماجستير تمنح دون مرجع .. لاأعتقد ذلك ابدا .. وحتى يكون للكتب قوة .. وللقول تأثير انسب القول لكاتبة .. اما من كان هدفه زيادة عدد مشاركاته فقط .. وثناء الاعضاء
عليه لما خطت يده .. فقد ذم في قرآننا من يحب أن يحمد بما لم يفعل ..فهل تريد أن تكون منهم ؟؟!
وما أتي بعده كله لامس عين الحقيقة وكبدها، أترانا بعد هذا لازلنا نتخبط في مسألة ذكر المصدر من عدم ذكره؟
نرجو صادقين أن تلحق كل أمل صحوة بل صحوات تجعلنا نحمل مشعلا جديدا، نبدأ به رحلة بدأناها ولازلنا بعون الله معكم نواصلها، وهي البحث عن مصداقية المنتديات العربية التي باتت جلها تتأرجح بين الناسخ والمنسوخ، في اهمال تام للمصدر، فتنتفي مع ذلك المصداقية، مما يجعلنا نخطط فعليا لمنع كل موضوع يتم نقله من المنتديات العربية التي تضرب هذه القيم التي نحن بصدد الحديث عنها عرض الحائط..
لا يمكنني أن أزيد على ما قلته أختي جود، فبارك الله فيك، وثقي بأننا نفتخر بك أختا بيننا، ومدافعة معنا عن الأمل، ونفرح كثيرا باللحظات التي تتواجدين خلالها بيننا حسب وقتك، ونسأل لك التوفيق في عملك وحياتك كلها، ونقول لك: مصالحك الخاصة أولا، وما بقي لك من وقت نسعد بأن تجودي به علينا أختنا الكريمة..
شكرا مجددا، ومني لك أرق تحية..

غادة العويبد
02-03-2008, 21:22
بوركت أخي الغالي هادي على هذا النقاش المفيد و الهادف
آمل كما قلت أن يكون فيما طرحته مشعلا لكل أمل في دنيا الأمل
لا يسعني بعد مروري و إطلاعي على الموضوع سوى تقديم الشكر و العرفان
مع فائق تقديري و إحترامي..

عبد الهادي اطويل
02-03-2008, 22:03
سرني مرورك أختي الغالية غروب، كما نأمل أن تضعوا أيديكم بأيدينا لتحاربوا كل نقل، وأن تساعدونا بالتحقق من أي موضوع قبل الرد عليه، لأن هذه القضية يجب أن نتعبأ لها جميعا من أجل تحقيق الهدف المنشود..
شكرا مجددا، ومني لك أرق تحية..

محمد حمدي
22-05-2010, 20:52
حقا لقد انتشرت كثيرا في منتديات العرب المنقول أصبحت تلعب رقم 10 في الملعب الإلكتروني .
و لنكون على استعداد لمواجهة المنقول فأنا أرى بان ننجز مواضيعنا بانفسنا اولا .. ولو رغم انها أكيد منقولة .
فمثلا برنامج ما هو في الاصل منقول لأنك تكون قد نقلت موقعه ..... الا أنه سيكون لحديثنا نقل الموضوع حرفيا .
و عدم ذكر المصدر و قد يكون الذي انجز الموضوع قد استهلك كل طاقاته من اجل انجاز أمر يعود بالخير على الناس .
و من ثم يأتي أحد ما و لإعجابه به و ربما يرى انه مفيد أو له مبتغى آخر مخفي بين الضباب يستخدم النسخ المحطم .
ثم اللصق بكل سهولة و هنا لا اعلم أنا ... لكن من ناحية نظرتي الى المنقول فهي أنه عادي بالنسبة لي و لكن سأعيد النظر الى هذا الامر و احاول أن أجد الحلول المناسبة و الناجعة فربما قد يكون للنسخ أمر سلبي على المنتدى المنقول منه
معلومة هذا اليوم من أخي هادي فشكرا لك .... فيما يخص القصة فقد عجزت عن الكتابة حالما بدأت في صدد قرائتها لأنك ذو لسان حكيم يحمل الكثير من المهارة ... لسان يحسن التعبير و استعمال لغة الاسلام بجدارة ... ما شاء الله .
و سؤال يتبادر الى ذهني لا تقل لي انك حينما بدأت كتابة هذا الموضوع لم ترفع يدك عن لوحة المفاتيح ؟؟ حتى أنهيته .
لاننا من القلوب المرهفة و الاقلام الواعدة ... تقبل مروري أخي لك كل تقدير من أخوك ... محــــــــــــمد ..

عبد الهادي اطويل
23-05-2010, 11:10
مرحبا بك أخي محمد، وشاكر لك مداخلاتك القيمة في أرض الأمل..
ظاهرة المنقول ولا شك تنخر بل ونخرت عظام النت العربي، فصار المحتوى متشابها في أغلبه وغير موثق، فثقافات من قبيل حفظ الحقوق الفكرية والأمانة والإبداع وغيرها هي أمور غائبة فيها، وكانت النتيجة ما نحن عليه، والغريب أن الكثيرين يفعلون ذلك باسم "نشر المعرفة" لكنهم نسوا أنهم بذلك يدمرون المعرفة وليس ينشرونها..
إن النقل الذي أعنيه أخي محمد هو الذي تنطبق عليه القاعدة: نسخ ثم لصق، فذلك هو النقل غير الصحي، والمشكلة تتضاعف حينما يرافق ذلك غياب للمصدر والتوثيق. أما بخصوص ما قلت فيه:
و لنكون على استعداد لمواجهة المنقول فأنا أرى بان ننجز مواضيعنا بانفسنا اولا .. ولو رغم انها أكيد منقولة .
فمثلا برنامج ما هو في الاصل منقول لأنك تكون قد نقلت موقعه ..... الا أنه سيكون لحديثنا نقل الموضوع حرفيا .
إن النقل في عالم البرامج وما نعرفه من خبرات في تعاملنا مع الحاسوب بشكل عام يعتبر نقلا في حالة ما إذا وجدت أحدهم نشر موضوعا يشرح فيه بطريقته الخاصة برنامجا أو يطرح عنه معلومات بناء على تجربته الخاصة للبرنامج، فأقوم أنا بنسخ ولصق ما كتب هو، حينها أكون ناقلا، أما إذا قمت بالتحدث عن برنامج بأسلوبي الخاص وانطلاقا من تجربتي له مستعينا بصور ألتقطها له أو من موقعه فهذا لا يعد نقلا، هو نقل صحي لأنه نقل للتجربة الشخصية، ولا يمكن في أي من الأحوال أن يقوم كل عضو ببرمجة برنامج وطرحه حتى لا يسمى ناقلا.. طرح البرامج بطريقة خاصة واعتمادا على النفس واستئناسا بروابط خارجية يتم الإشارة إليها لا يعد نقلا، إنما المقصود بالنقل هو النسخ واللصق، أما الاجتهاد في نقل المعارف كيفما كانت فهو إبداع، والبرامج والتقنيات موجودة لكن الكثيرين لا يحسنون التعامل معها، وهنا يحضر الجانب الإبداعي هنا بنقل معارفك إلى الآخرين عن طريق تقديمها بأسلوبك الخاص، فهذا لا يعد نقلا أبدا بل هو الإبداع عينه..
لكن من ناحية نظرتي الى المنقول فهي أنه عادي بالنسبة لي و لكن سأعيد النظر الى هذا الامر و احاول أن أجد الحلول المناسبة و الناجعة فربما قد يكون للنسخ أمر سلبي على المنتدى المنقول منه
لست أتفق مع الرأي المساند للنقل أبدا، وإنني لأطلب منك أخي أن تمدني بمنافع النقل إن وجدت، فإن أحصيت له منافع كنت لك موافقا حينها..
المشكلة كلها تولدت حينما نظر الناس إلى النقل على أنه "عادي"، فألصقوا به "حب نشر الفائدة"، وبدأنا نرى "منقول للفائدة"، طيب من كتب هذا المنقول وأين مصدره وكيف نثق فيه وأين حقوق صاحبه؟؟ هذه هي الأسئلة البديهية برأيي، وأجوبتها تتنافى كلية مع جعل المنقول أمرا عاديا، بل هي تعارضه كل معارضة..
لذلك لا أرى أخي الكريم أن الأمر يستدعي كل هذا التفكير، فهو بين من قبيل الحلال بين والحرام بين.. هي حقوق للناس يجب حفظها، وهذا بديهي برأيي حسب الفطرة السليمة..
و سؤال يتبادر الى ذهني لا تقل لي انك حينما بدأت كتابة هذا الموضوع لم ترفع يدك عن لوحة المفاتيح ؟؟ حتى أنهيته .
أحب أن أشكرك هنا أخي الكريم على إطرائك وكلامك الطيب في حقي، وبالنسبة لما أنشره فهو في الغالب وليد اللحظة، فمختلف مواضيعي وشروحاتي أكتب تعابيرها لحظة نشرها، وإن كان هناك إعداد ففي حالات قليلة فقط، وهذا أمر تعودته وأرى بأن كل شخص يمكن أن يتعوده إن جعل هذا الأمر أسلوبه واهتم بتحسين مستواه اللغوي قدر الإمكان..
أشكرك مجددا على ردك القيم، ومني لك أرق تحية..

كريمة وعيل
05-06-2010, 13:34
منقول منقول منقول ومات صاحب الحق هذا يسمى في القوانين بحقوق المؤلف يحميه القانون وله براءة على ما اخترعه إذا كان الأمر يتعلق ببرنامج معين في الدول الكبرى يتم محاكمة سارق حق المؤلف أو براءة الإختراع لأنه اختلاس لحق من حقوقه وكأنما تدخل بيته وتقتحم حرمة منزله فأنت تقتحم حرمة دماغه وعقله وكان الفكر ليس له هيبة أو ألم أو أي حرمة كا، الفكر يأتي من العدم أوليس الفكر بمشيئة الله هو الذي أنشأ ما توصلت إليه البشرية من رقي وإبداع وحضارة
ويقال في المنتديات " للأمانة منقول " اي أمانة بقيت لمن تؤدى هذه الآمانة أليس الله جل من قائل في محكم تنزيله بعد باسم الله الرحمن الرحيم يقول : وأدو الأمانات إلى أهلها "
سبحان الله لأمانة الأمانة أن تقول عن فلان عن فلان عن فلان هذه ملك لفلان
فكما نقلت الأحاديث عن الرسول وهو ما يسمى بالسند عن فلان عن فلان عن فلان قال الإمام الفلاني نحن طبعا لسنا في قمة الأئمة ولكن على الأقل نحترم جهد بعضنا البعض وسهر بعضنا البعض فلو لم تكن لذكر المصدر أهمية لضاع العلم الأول وأهله ولو لم تصل إلينا الآحاديث ولو لم نعرف صحيحها من ضعيفها
وسبحان الذي أعطانا العقول وعلمنا القراءة و فرض علينا الإحترام
فلنحترم أنفسنا وعملنا
وشكرا على الطرح إخوتي الكرام

عبد الهادي اطويل
15-07-2010, 09:13
أهلا بك أختي الكريمة كريمة..
في الواقع أوافقك الرأي تماما فيما ذهبت إليه، وأشكرك على إضافاتك القيمة التي أنارت الموضوع..
فعلا إنها لمعظلة كبرى ما نعيشه في النت العربي وخصوصا على مستوى المنتديات، بل إن الآفة بدأت تنسحب حتى على المدونات، لأن المشكلة كما أقول دوما وأبدا مشكلة عقول، وليست مشكلة وسيلة (منتدى أو مدونة أو غيره...)
أستغرب لمن لا يستوعب مقارنة سرقة موضوع أو برنامج بسرقة سيارة مثلا أو أي شيء آخر محسوس، يتنساون وكما قلت أن الكل أصله فكرة، وأن في كل ذلك مجهودات، وأن الأمر في الأول والأخير أمانة متعلقة بما رخصه صاحبه..
غالب الناشرين في منتديات المنقول العربية تجدهم لا يكتبون منقول حتى، وإن كتبوها فإنهم يكتبونها مجردة أو كما قلت أنت "منقول للامانة"'، وفعلا عن أية أمانة يتحدثون، لكن الغريب ما صادفته مؤخرا من نقل لأحد مواضيعي حيث تجد الكاتبة/الناقة (وهي لها مكانة في ذلك المنتدى) كتبت في نهاية الموضوع: "مسروق"، أي أنها تعترف من غير خجل، والمصيبة أن هناك من نقل عنها الموضوع المنقول عني، ونقله بالكلمة نفسها: مسروق.. أي سارق عن سارق إن صح التعبير.. نسأل الله الهداية..
رجاؤنا في الله كبير، وعزاؤنا أن دوام الحال من المحال..
شكرا لك مجددا، ومني لك أرق تحية..