المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتراح بخصوص دقة المصادر المعتمدة في المواضيع


خالد زريولي
06-06-2009, 12:25
إخوتي أعضاء وزوار منتديات الأمل
تحية طيبة مفعمة بالحب والإخلاص

:fantasticjj8:

في إطار الحملة الأولى التي أطلقتها الأمل حول توثيق المصادر ومحاربة المنقول، بدات أرى بعض المواضيع التي وإن كانت مزودة بالمصدر، إلا أن ذلك لا يعني صحتها لأن المصدر غير موثوق فيه. خصوصا المعتمدة على مواقع إسرائيلية. وكمثال، أذكر موقع بانت الاسرائيلي الذي لا أثق تماما في أخباره
ولمن أراد أن يتأكد، فليزر موضوع المرأة الملتحية (http://www.panet.co.il/online/articles/34/35/S-205711,34,35.html)
وليعلم أن كل ما ذكر في الموضوع كذب في كذب، والصورة للممثلة سلمى حايك، وببحث خفيف، وجدت أنه تلاعب بصورتها وهي التي تصور الآن فيلما بعنوان cirque du freak تقوم فيه بدور المرأة الملتحية

هام جدا: بعد طرحي للموضوع، وفي بحث على النت وجدت أن الموضوع منتشر في المواقع الإخبارية والمنتديات، لكن كل بصورته الخاصة، فآثرت أن أذكر ذلك. وإذا ما صدق الخبر، يبقى تعامل الموقع مع الخبر بشكل غير احترافي، وزيف الصورة المستعملة دليل على ذلك

:rose_frame:

ما هي معاييرك لتحكم هل المعلومات صحيحة أو غير ذلك؟

شخصيا، هناك مواقع لا أهتم بها ولا أثق بها بتاتا، وإن تصفحتها، ففقط لأعرف وجهات نظرها. ففي نظري، المواقع الاسرائيلية مثلا (خصوصا الموجهة إلى العالمين العربي والإسلامي) لا يجب أن تمنح الثقة بتاتا ولا يستشهد بها. ولن أثير هنا موضوع مقاطعة المنتوجات (بما فيها المواقع) لأن كلا له وجهو نظره الخاصة.

بالنسبة للمواضيع العلمية، فحتى قصاصات الأنباء ومواقع الأخبار لا أفضل الاعتماد عليها، لان الرسالة الاعلامية لا توضح كل مناحي البحث العلمي وأحيانا تخطئ وتعتذر.

بالنسبة للفتاوى والأمور الشرعية، فالأخذ من علماء غير معروفين أو متحيزين إلى طوائف ومذاهب معينة اختلف في شرعيتها ليس بالأمر الجيد.

على العموم، لا آخذ من وسيط بيني وبين المصدر، وألجأ إلى صاحب التخصص مباشرة

:860jk3:

لماذا هذه المقدمة الطلالية؟

أقترح على الإخوة والأخوات أعضاء دنيا ومنتديات الأمل، مناقشة موضوع اختيار المصادر، وإضافتها بعد الاتفاق إلى شروط الكتابة في المنتدى.

:frame001:

ملاحظة: قبل الانخراط الفعلي في هذا النقاش، وحتى لا نكون ممن يكثر الكلام بلا عمل، أرجو أعضاء المنتدى أن يتفاعلوا أكثر مع ما تبقى من نقط المناقشة حول حملة الأمل لمحاربة البرامج المقرصنة (http://www.alamalnet.com/vb/showthread.php?t=11400)، الذي اتخذت الاجراءات الأولى له وبقيت أخرى معلقة في غياب تفاعل مع الموضوع بعد قرصنة الموقع

:frame001_:

ولكم مني التحية

فاطمة ناضي
06-06-2009, 13:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يشرفني أن أكون أول المشاركين في هذا الموضوع الذي يهني كثيرا، وأشكرك جزيل الشكر أخي خالد على تفضلك بطرحه، فلقد تركت مائدة الطعام وفضلت أن أشارك قبل تناول الغذاء...:icon_smile:

اقتراحك أخي الكريم خالد وجيه جدا، ويحتاج فعلا إلى مناقشة..
فذكر المصدر لا يكفي فلا بد من أن تكون المعلومة أيضا صحيحة، ولا يمكن للمرء أن يتأكد من ذلك إلا بتدخلات أعضاء قرأوا الموضوع لرد الأمور إلى تصابها وإيضا إلى تغيير ما يمكن تغييره..
إن مناقشة المصادر التي يمكن الإعتماد عليها والتي لا يمكن الإعتماد عليها لهي من المسائل التي لا يمكن إلا أن تزيد المنتدى غنى وتزيد طلاب العلم فوائد جلى..
أما بخصوص ما ذكرته عن موضوع المرأة الملتحية، فمثل هذه المواضيع عموما لا تصلح للنقل فما الفائدة التي سوف يجنيها المرء من قراءة مثل هذا الموضوع..

أما بالنسبة للمواقع التي لا تثق بها، فحبذا لو تفضلت وأمددتنا بروابطها حتى نتجنب النقل منها فالدال على الخير كفاعله..وأنا أيضا أتفادى العديد من المواقع عندما أجد أن المعلومات التي تنقلها قد لا تكون صحيحة..
أما بخصوص الفتاوى فالأمر هنا يرجع للمستفتي، فهو سيختار المفتي الذي يرتاح لفتواه، ولو أني أفضل أن يلجأ المرء مباشرة إلى مفتي من أهل البلد يعرفه كإمام المسجد وذلك في الأمور الخاصة، أما اللجوء للاستفتاء المواقع فلا يكون إلا في أمور عامة تهم الجميع...

أقترح على الإخوة والأخوات أعضاء دنيا ومنتديات الأمل، مناقشة موضوع اختيار المصادر، وإضافتها بعد الاتفاق إلى شروط الكتابة في المنتدى.

أتفق معك تماما في هذه النقطة، و من لديه فكرة عن المصادر الأكثر مصداقية فليمدنا بها وله مني شخصيا جزيل الشكر..

ملاحظة: قبل الانخراط الفعلي في هذا النقاش، وحتى لا نكون ممن يكثر الكلام بلا عمل، أرجو أعضاء المنتدى أن يتفاعلوا أكثر مع ما تبقى من نقط المناقشة حول حملة الأمل لمحاربة البرامج المقرصنة، الذي اتخذت الاجراءات الأولى له وبقيت أخرى معلقة في غياب تفاعل مع الموضوع بعد قرصنة الموقع

أعتذر عن عدم تمكني من منااقشة الموضوع فأنا لا أفهم شيئا في موضوع البرامج، وهذا هو السبب الذي جعلني لا أشارك فيه منذ الوهلة الأولى فليس من شيمي تجاهل المشاركة في مواضيع قيمة كهذه..

أتمنى أن يخرج موضوع النقاش هذا بفائدة أخرى كالتي خرجنا بها من مناقشة المواضيع الأولى وأخص بالذكر الموضوع الذي ناقشنا فيه مسألة ذكر المصدر...
أجدد شكري الجزيل لك أخي الكريم خالد على طرحك المميز هذا..
وأسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك...
أختك أم عبد الرحمان

خالد زريولي
06-06-2009, 14:17
1- يشرفني أن أكون أول المشاركين في هذا الموضوع الذي يهمني كثيرا، وأشكرك جزيل الشكر أخي خالد على تفضلك بطرحه، فلقد تركت مائدة الطعام وفضلت أن أشارك قبل تناول الغذاء...:icon_smile:

2- أما بخصوص ما ذكرته عن موضوع المرأة الملتحية، فمثل هذه المواضيع عموما لا تصلح للنقل فما الفائدة التي سوف يجنيها المرء من قراءة مثل هذا الموضوع..

3- أما بالنسبة للمواقع التي لا تثق بها، فحبذا لو تفضلت وأمددتنا بروابطها حتى نتجنب النقل منها فالدال على الخير كفاعله..وأنا أيضا أتفادى العديد من المواقع عندما أجد أن المعلومات التي تنقلها قد لا تكون صحيحة..



1- عفوا أستاذة أم عبد الرحمان، بل أنا من له الشرف بمشاركتك ودعمك.
(الحمد لله أننا لم نعكس الأدوار، فأنا أكيد أنني ما كنت لأترك المائدة، الأكل ثم الأكل ^_^)

2- طبعا مثل هذه المواضيع لا تصلح للنقل، لكني أردت أن أقدم مثالا صريحا للجميع عن التلاعب الذي يقوم به الموقع، فسعيت ما أمكن إلى أن أقدم كذبة "مفضوحة" تكون دليلا صريحا على أن الموقع لا يملك مصداقية، للأعضاء الذين يعتمدون في مشاركاتهم عليه

3- أما بالنسبة لما لا أثق فيه، فكل المواقع الإسرائيلية، وأستعين في ذلك بالإضافة الرائعة للمتصفح firefox (http://www.mozilla-europe.org/fr/firefox/) المسماة flagfox (https://addons.mozilla.org/fr/firefox/addon/5791) والتي تعطي إلى جانب الرابط راية الخادم "server" وكلما وجدت راية ما يسمونها إسرائيل أخذت احتياطاتي
وسأحاول قريبا جمع لائحة المواقع المشبوه في ثقتها أو تلك التي أثق فيها بشدة لأقدمها إلى الأعضاء الكرام، كما سيكون مفيدا لو أن كلا منا قام بنفس العمل.

شكرا أستاذة أم عبد الرحمان على المرور والمشاركة الطيبة
ولك مني التحية

عبد الهادي اطويل
06-06-2009, 16:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع في الصميم أخي خالد، فلا أخفيك أنني لم أرتح يوما لموقع بانيت حتى قبل أن أعرف بأنه إسرائيلي، فشخصيا لا أرى مطلقا بأنه موقع يمكن الوثوق فيه واعتباره مصدرا رسميا لما يمكن أن يجلب منه، لأنك تجد فيه أخبارا متنوعة علمية وفنية وغيرها وهو يتحدث وكأنه جهة مسؤولة رسمية ولا يدلي بأة مراجع أو مصادر ليؤكد بها أخباره، فضلا عن هذا نلاحظ غرابة بعض الأخبار التي يهدف من خلالها إلى جلب الزوار إليه من خلال التشويق الزائف وهو أسلوب لا يليق بكل من يفكر بعقل سليم..
كنت أحب لو يتم منع النقل منه ولم نجد الفرصة ربما للتعبير عن الأمر، والحمد لله أن أتيت أنت أخي خالد لتفتح الموضوع ولنتحدث بالمناسبة في عديد الأمور التي تهمنا في هذا الصدد..
في ردي هذا سوف أتحدث عن جانب مصداقية الموقع، لأعود لاحقا إن شاء الله للتحدث عن النقاط الأخرى ولنتخد بعدها إجراءات نعتمدها فعليا ونتبناها جميعنا إن شاء الله..
قبل مدة ليست بالقصيرة كنت قد قرات بعض النقاشات حول مصداقية موقع بانيت، فاتضح لي من خلال النقاشات المنطقية يومها أنه موقع لا يمكن الوثوق به مطلقا، ويكفي أنه إسرائيلي، فيكون هذا سبب كاف لكل عربي مسلم بأن يغض البصر عنه بل ويحارب نشره.. لكن للأسف نجد أن له شعبية كبيرة بين العرب وهذا دليل ربما على وضعيتنا الراهنة فليس الحال غريبا بالنظر إلى الوضع العام..
كنت قد تعرفت على موقع تم فتحه أساسا لمحاربة موقع بانيت، ولكن يبدو الموقع لم يعد يعمل، لكن وجدت أن قناته على موقع اليوتيوب لازالت موجودة وهذا رابطها:

http://www.youtube.com/antipanet

هي قناة تفضح بعض الأمور عن موقع بانيت، وإن لاحظتم بها أمورا لا يصح نشرها فأخبروني لحذف الرابط..
خلاصة القول أن الموقع لا يمكن أن نثق فيه، فكما قال أخي خالد يكفي أنه إسرائيلي، كما إن المثال الذي طرحه أخي خالد وغيره كثير دليل على ذلك، وأيضا لا يخفى بأن بانيت يقوم بأمور لا علاقة لها بالمصداقية، من قبيل نقل أخبار من مواقع إخبارية أخرى ونسبها لمراسلين وهميين، وهذا مثال على هذا الأمر:

موقع بانيت الاسرائيلي يسرق المواضيع من اكاسيا البحرين (http://www.acaciabahrain.com/showArticleComment.php?id=4304)

لذلك فأنا أرى أن نراجع مواضيع الأمل، وكل موضوع تم نقله منه يتم حذفه فورا..
أجدد شكري لك أخي خالد، وأيضا أشكر أستاذتنا الفاضلة على إضافاتها المفيدة في هذا الجانب، وإن شاء الله سنتبادل هنا أطراف الحديث عن مختلف المواقع التي علينا تجنبها، كما سنشجع على الاهتمام باخرى موثوق فيها، وكل ذلك من أجل محتوى له مصداقيته ويقدم الفائدة للغير بما يرضي الله عز وجل..
شكرا على تنبيهك بخصوص موضوع الحملة الذي نأمل أن ننه الحديث حوله، ويتم تثبيت هذا الموضوع لأهميته القصوى..
لي عودة إن شاء الله، ومني لكم أرق تحية..

فاطمة ناضي
06-06-2009, 17:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعود من جديد للمشاركة في هذا الموضوع الهام..

في البداية أشكرك أخي الكريم خالد على نصيحة إضافة الفايرفوكس..

أشكرك أيضا أخي الكريم هادي على الإضافة التي تفضلت بها، وعلى تحذيرك من موقع بانيت الذي لم أكن أعرفه شخصيا، واضيف إلى انه بالامكان التعرف بصفة مبدئية على مصداقية موقع عن طريق فحص لطبيعة للمواضيع التي ينشرها، فهناك مواقع لا يهمها إلا ما هو مثير من المواضيع كموضوع المرأة الملتحية الذي ذكره الأخ خالد، ومواقع أخرى أصادفها لكني لا أعتمد النقل منها بل لا أقرأ مواضيعها..

لي عودة ربما لمرات لهذا الموضوع بإذن الله
فالحديث ذو شجون...

عبدالسميع سرحان
06-06-2009, 18:57
اخي الحبيب خالد
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
أحيي فيك موضوعاتك القيمة ومشاركاتك الهادفة وجرأة قلمك، فهذا الموضوع كنت سوف انوه عنه خاصة عند الاطلاع السريع على موضوعي قشر التفاح وسرعة شرب الماء، فقد جعلاني أشعر انني لست في منتديات الأمل، فهم موضوعين رغم ان بهم مصدر وهي مجلة كنت اول مرة اسمع عنها، ولكن بالاضافة للموضوعين وعند زيارة الموقع شعرت انني اتصفح اتفه المنتديات وليس موقع او مجلة، ومع اعتراضي اساسا على ذكر اسم المصدر بدون رابط مباشر للموضوع. ويكون الموضوع نفسه معلوم المصدر من باحث او عالم او كاتب وهكذا. وقد كنت سوف اكتب ردا على الموضوع الأول بان المعلومة اساسا خاطئة ولكن لم يكن عندي مصدر لاثبات فوائد قشر التفاح، أما الموضوع الثاني كنت سوف اكتفي بكتابة بلا مصدر فقط ولكن حيائي منعني وحرصا لئلا اتسبب في حرج لكتابة الموضوع، وخاصة ان الموضوع قديم ولم يعقب احدا.
ولكن عندي راي بخصوص المواقع الغير موثوقة فافضل عدم ذكرها فهي كثيرة جدا وهذا يكاد دعوة لها اكثر منه تحذيرا منها من وجهة نظري... والأفضل هو ذكر المواقع ذات المصداقية والموثوقة في مختلف المجالات وتكون دليل رواد الأمل مثلا..

تقبلوا مروري ومشاركتي
ولك خالص شكري وتحياتي والشكر موصول للأستاذة أم عبدالرحمن والاستاذ هادي

عبد الهادي اطويل
06-06-2009, 19:50
معكم من جديد أحبتي الكرام..
أود أن أرد هنا على رد أخي العزيز سرحان بخصوص مواضيع الأخت ابتسام التي كنت ألاحظ أن مواضيعها جلها من موقع بانيت الذي لا أطيقه صراحة، ولكن مواضيعها تلك كانت منذ البداية لما كنا لم نخض بعض حملة محاربة المنقول، ولما بدأت الحملة ركزنا بالأساس على محاربة النقل من المنتديات ووجوب ذكر المصدر، وباعتبار أننا أثناء الحملة لم نشأ أن نكون أكثر تضييقا على الأعضاء في ضرورة إدراج الرابط مع المصدر، فقد حذفنا كل المواضيع التي كانت منقولة من المنتديات الأخرى وأيضا كل المواضيع التي كانت لا تحتوي على أي مصدر، وحينها كنا نرى بأن المواضيع التي يتم فيها ذكر المصدر لوحده إنجازا على اعتبار أن بادرتنا كانت حينها ربما فريدة، وها نحن مع الوقت نحسن من هذه الأمور بمواضيع أخرى من قبيل موضوع أخي خالد هذا، فكلنا هنا سواء نساهم في بناء أرض الأمل..
أوافقك تماما أخي سرحان بخصوص جملتك التالية:
ومع اعتراضي اساسا على ذكر اسم المصدر بدون رابط مباشر للموضوع.
وأنا شخصيا أعترض على هذا الأمر وإن شاء الله سيكون هذا الموضوع نقطة تحول إيجابية في هذا السياق، وسيصبح من الملزوم على كل عضو نشر موضوعا نقله من موقع ما أن يذكر المصدر كاملا مع الرابط طبعا..
بالنسبة لمسألة عدم إدراج روابط المواقع التي تعتبر غير موثوقة فأنا أتفهم وجهة نظرك، لكنني فكرتُ من زاوية أخرى، وقلت مع نفسي: أليس من الممكن أن يكون هناك إخوة كرام يتابعون مواضيع تبدو لهم موثوقة ولها مصداقية في حين أن حقيقتها عكس ذلك؟ أفليس من الأفضل أن نشهر هنا بتلك المواقع التي لا يجب الاعتماد عليها ولا تصفحها حتى ننصح هؤلاء وأنفسنا أولا؟ وعلى سبيل المثال أعتقد أن أختنا الكريمة ابتسام ستفتفيد لا محالة من حوارنا هنا بهذا الموضوع، وستدرك حقائق عن موقع كان مفضلا لديها، وغالبا ما ستختار قرار هجره وستنصح غيرها كما تم نصحها..
لذلك فإنا أرى أنه من الأفضل أن نرى الجانب الإيجابي في المسألة، وأنا أكرر بأنني أتفهم وجهة نظرك وهي معقولة أيضا..
لدي الآن بعض المشاغل وسنكمل الحوار الشيق لاحقا إن شاء الله..
مني لكم أرق تحية..

خالد زريولي
06-06-2009, 20:50
أهلا بك مجددا أستاذة أم عبد الرحمان.
سنحتاج كثيرا إلى إطلالاتك في هذا الموضوع، فمساعدتك لنا بفضل تجربتك المتميزة في تقديم مواضيع رائعة ستكون عاملا مهما لوضع النقط على الحروف


1- اخي الحبيب خالد
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
أحيي فيك موضوعاتك القيمة ومشاركاتك الهادفة وجرأة قلمك

2- فهذا الموضوع كنت سوف انوه عنه خاصة عند الاطلاع السريع على موضوعي قشر التفاح وسرعة شرب الماء، فقد جعلاني أشعر انني لست في منتديات الأمل

3- لكن حيائي منعني وحرصا لئلا اتسبب في حرج لكتابة الموضوع، وخاصة ان الموضوع قديم ولم يعقب احدا.

4- ولكن عندي راي بخصوص المواقع الغير موثوقة فافضل عدم ذكرها فهي كثيرة جدا وهذا يكاد دعوة لها اكثر منه تحذيرا منها من وجهة نظري... والأفضل هو ذكر المواقع ذات المصداقية والموثوقة في مختلف المجالات وتكون دليل رواد الأمل مثلا..



1- أهلا وسهلا حبيبي الغالي، أشهد الله اني أحبك فيه
اما عن قلمي فليس بجريء وإنما محاولة لاستدراج الأقلام الجريئة حقا ^_^

2- موضوع قشر التفاح بالاساس دفعني إلى وضع هذا الموضوع، فأنا اعلم فوائده لكن لما اطلعت على الموضوع وجدت أنه شيء منطقي لكن أكيد أن الموقع تعامل مع الخبر بشكل آخر. فلن ينكر أحد خطر المواد المستعملة في الزراعة لكن هذا لا يعني التحذير من أكله بتاتا.

3- صفة حلوة حميدة الحياء. لكن المبادرة في مثل هذه المواضيع لا بد منها، فأكيد أنك لو طرحت الموضوع قبلي لقدمته بشكل يليق به، وليس كما فعلت أنا (للإشارة، تعجبني طريقة عرضك للمواضيع ومداخلاتك، لأنها تعكس الاهتمام الكبير الذي توليه لكل ما تكتبه وكذا لمن تكتبه)

4- في نظري، حصر ما يمكن الاعتماد عليه سيقيد عملية البحث وتتبع المستجدات. والأفضل أن نبين للأعضاء بعض المواقع المشبوهة ليتفادوها. هذا لا يعني التنويه بالمواقع التي تستحق ذلك
وفي هذا الإطار، وفي نفس سياق اقتراحك لدليل رواد الأمل، فانا أقترح تحديد عناوين كبرى للمجالات (أبحاث، إسلاميات، صحة...) والبدء في البحث عن أوثق المصادر لذلك وطرحها بعد التجميع في موضوع واحد مثبت، وإلى جانبها تكون "لائحة سوداء تحوي أسوء المواقع التي يمكن أن يعتمد عليها.

ولكم مني التحية

خالد زريولي
06-06-2009, 21:15
1- موضوع في الصميم أخي خالد، فلا أخفيك أنني لم أرتح يوما لموقع بانيت حتى قبل أن أعرف بأنه إسرائيلي

2- لكن للأسف نجد أن له شعبية كبيرة بين العرب وهذا دليل ربما على وضعيتنا الراهنة فليس الحال غريبا بالنظر إلى الوضع العام..


3- وها نحن مع الوقت نحسن من هذه الأمور بمواضيع أخرى من قبيل موضوع أخي خالد هذا، فكلنا هنا سواء نساهم في بناء أرض الأمل..



أهلا أخي عبد الهادي،
أولا، أود أن أوضح أنني لم أغفل عن ردك عندما أجبت الأستاذة أم عبد الرحمان وأخي سرحان، وإنما ارتأيت أن أرد عليهما ثم أجمع رديك معا

1- أحسست من ردك وكأنني زعزعت عش نحل. وكأنك كنت تتحين الفرصة لتنقض على الموقع المسكين ^_^ وهنا أود أن أشد على يد أختي ابتسام بحرارة (معنى مجازي ^_^) لأن مواضيعها الأخيرة أثارت هذا الموضوع الذي لم أكن أتوقع أن يكون بهذه الأهمية، وأنا شخصيا (وأكيد أن كل الاعضاء يفعلون ذلك) أقدر المجهود الذي تبذله لإغناء المنتدى بالمواضيع التي تهتم خاصة بالصحة، وأكيد أنها ستقدم مواشيع راقية مستقبلا بعد هذا الحوار

2- بل واكثر مما قد يتصور البعض. فمثلا موضوع المرأة الملتحية، فاق عدد التعليقات 400 في أقل من نصف يوم.. الله يستر

3- مشوار الألف ميل يبدا بخطوة. والتدرج كان ولا يزال السبيل الامثل للتغيير، فقط نحتاج لسعة الصدر لتقبل الراي الىخر وكذا إحسان اختيار الكلمات غذا ما أردنا النصح..
والله ولي التوفيق

ولكم مني التحية

عبدالسميع سرحان
07-06-2009, 06:04
أخي الحبيب خالد، أحبتي الكرام
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

أتفق معك أخي هادي بأهمية الإشهار بتلك المواقع التي لا يجب الاعتماد عليها ولا تصفحها حتى ننصح من لا يعلم وأنفسنا أولا، كما اتفق مع أخي خالد بأن حصر ما يمكن الاعتماد عليه سيقيد عملية البحث وتتبع المستجدات، وأعتقد أن هذا ما نتفق عليه جميعا.

ولهذا أوضح ما كنت أقصد، إنه من الصعب عمل قائمة تسمى المواقع المحظورة أو الغير موثوقة أو المشبوهة وأن هذا يكاد يكون دعاية لها وخاصة أن مثل تلك المواقع لها شعبية كبيرة بين العرب بالإضافة إلى الوضع العام من الميل لمثل هذه مواقع وحب الاستطلاع والفضول. وقد نكون بهذه القائمة سهلنا مهمة الكثير من البحث عن مواقع تافهة ^_^. ولو أفردنا موضوع لمثل هذه المواقع ستجدون أنه أكثر المواضيع زيارات على الإطلاق^_^.

ولكي نوفق بين الإشهار وعدم الدعاية لهذه المواقع فالحل يكون مثل ما تحدثنا عن موقع بانيت لأنه أراد أن يتسلل إلى منتدانا، فمع المواضيع الغير موثوقة المصدر نتحدث عن المصدر فيعرف الجميع ان هذا الموقع منبوذ -لا أقول غير موثوق أو غيره- وهناك مواقع أفضل. وهذا لا يتنافى مع أنه لو صادف أحدنا مثل تلك المواقع أن ينبهنا لها. ولكن نحن لا نبحث عنها لسردها والتشهير بها.
وأود أن أنوه إلى ان اغلب هذه المواقع بها الغث والثمين فالاولوية لديننا وللعقل والمنطق، فلو هناك موضوع قيم به مصدر وواضح الابعاد والاهداف فلا مانع من نقله ولكن من مصدره الأصلي.

أما بالنسبة للمواقع ذات المصداقية والموثوقة فكنت أقصد أن الأَولى هو ذكرها وسردها وتجميعها في قائمة للمواقع الصديقة أو دليل المواقع لرواد الأمل ولن تكون محصورة بعدد معين بل ستكون دائمة التحديث والزيادة إن شاء الله وبهذا تنتفي صفة الحصر وتتبع المستجدات. كما أن هذه القائمة مع تحديثها ليست جبرية لجلب موضوعاتنا منها فربما بل أكيد سيكون هناك مواقع موثوقة غير مدرجة بها.

وهنا تراودني فكرة بأن ننشأ موضوع بعنوان قائمة مواقعك المفضلة، فكل منا يأتي بقائمة المواقع المفضلة لدية بحاسوبه وطبعا التي تتماشى مع تعاليم ديننا وقوانين المنتدى ^_*، ومنه مع الإضافات نخرج بدليل مواقع رواد الأمل....

واخيرا إن ما يعنينا هو صفحات الأمل ولا نريد قدر الإمكان تلويثها -عفوا- بروابط دون المستوى، فالأولى هو البحث عن المواقع الموثوقة في شتى المجالات وادراجها وتجميعها، ولا يعنينا ما هو خارج حدود المنتدى مالم يحاول التسرب نحونا.
وهذا أيضا لا ينفي نقد ما يحدث حولنا من سلوك وموضوعات ومواقع شهيرة ولكنها...

بالمناسبة أخي خالد أسلوبك في جعل ردك في نقاط أسلوب رائع ومنطقيا أن تناقش كل نقطة على حدا، وكنت انوي عمل هذا لأني اتيقن أنه يأخذ منك وقت طويل، ولكن أكتفيت بالفواصل والنقط والفقرات.

فعذرا للإطالة لقلة الوقت للإيجاز...

لكم تحياتي وخالص أمنياتي

tayeb21
08-06-2009, 17:35
بسم الله الرحمان الرحيم
من اهم المواضيع= ان نعرف المصادر المعتمد عليها في البحث
لاحظت في منتداكم ان المصادر المعتمدة في السائل الدينية او التاريخية مقيدة جدا اي انها ضبطت حسب مبلغكم من العلم اما عندما كتبت بعض المواضيع في منتداكم كان الجواب ان المصادر غريبة او انها تميل لراي الشيعة مع العلم انها سنية وتستطيع التاكد من ذلك من خلال الدخول الى مكتبة السكندرية عن طريق = google= او وضع اسم الكاتب وعنوان كتابه في =google =

نعم وبكل صراحة مكتبتي بها كتب مختلفة سنية وشيعية ولكن كتب معتمدة بموافقة شيوخ الازهر اي خاضعة للمراقبة وكل كتبي من =معرض تونس الدولي للكتاب = كتب مرخص لها في الدخول والعرض اما ان نقف عند المصدر كتاب ابن كثير ونلغي غيره فهذا استبداد وانانية وهيمنة من الموقع على الاعضاء اي سلبتم لهم حرية الراي والنقاش على شرط ان يكون النقاش هادف وثري وكل معلومة تثبت بمصدرها وتكون الحجة والبرهان هما الفيصل
بعض مراجعي السنية واكررها السنية
اضواء على السنة المحمدية للكاتب محمود ابو رية
نقد الحديث = د-حسين الحاج حسن
مكارم الاخلاق = الطبرسي
عمر بن الخطاب = محمد رضا
اما كتبي الخرى هي عبارة عن حوارات بين علماء وموثقة بالخواتم الخاصة باصحابها اي انها مناظرات مثلا= النص والاجتهاد -المراجعات - ليالي بشاور -
او كتبمختلفة مثل = الاصول العامة للفقه المقارن -ثواب الاعمال وعقابها -
اما اهم الكتب فهو =مجمع البيان في تفسير القران = مع العلم ان التفسير الحديث بين لنا اشياء اثبتها التقدم العلمي
اذ اقصينا راي لشخص دون مناقشته نكون اما ظلمناه او ظلمنا انفسنا اي اننا لم ننقذه من الخطا او اننا لم نستفد من جديد معلوماته ونكون
==== اصحاب دليل اين يميل الحق نميل ===========
ارجو ان يحظى كلامي باهتمامكم وانتظر رايكم
دمتم بخير وعافية

كلثوم كويم
08-06-2009, 19:05
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا بجميع الإخوة الكرام..
في الحقيقة ليس لدي ما أضيفه، مررت فقط لأبدي إعجابي بالموضوع الهام والرائع، وبالنقاش الجاد والهاذف الجميل
قرأت الموضوع مند قام بطرحه أخي خالد، وأثار إعجابي.. فتتبعته من بعيد، وكذا جميع الردود والإضافات القيمة التي أغنته وأفادتني كثيرا..
فشكرا خالد، أم عبد الرحمان، هادي، سرحان، طيب21 وجزاكم الله كل خير..
سأعود الأن لمنصتي وأتمم المراقبة ^_^
(أنا دائما هنا لا تقولوا أني غافلة أو في سبات عميق ^_^)
أعتذر على هذا الفاصل المزعج.
لكم مني أطيب وأرق تحية..

عبد الهادي اطويل
08-06-2009, 21:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
معكم من جديد في هذا الحوار الهام والمفيد..
قبل أن أواصل النقاش أود أن أرد على أخي الكريم الطيب الذي نشر ردا يبدو أقرب إلى شكوى منه إلى رد يناقش ما نحن فيه.. والواقع أنني شخصيا لدي ملاحظات على مداخلاتك أخي الكريم الطيب، حيث غالبا ما تنشر ردودا في غير محلها (أقصد في غير الموضوع المناسب) كأن تثير قضية ما وتعارضها وقد كان عليك أن تفتح موضوعا للنقاش بخصوصها ليكون الأمر أفضل وأكثر تنظيما وقبولا، والواقع أنني أعترف أنني لا أجد بماذا أرد عليك، لكن لست وحدي من يلاحظ أنك تنشر ردودا تثير بها مواضيع في غير محلها، وطبعا سأكون سعيدا لو ناقشك أحد الإخوة في هذا الأمر لنتبين الحقيقة رغم أن هذا الموضوع ليس موضوع مناقشة هذه الأمور (وها أنت تلاحظ معي مرة أخرى الوقوع في الخطإ نفسه)..
لعل غيري من الإخوة يستطيع الرد بشكل أفضل..
أرجع لموضوعنا وأريد أن أرد على النقاط المهمة التي طرحها أخي العزيز سرحان، حيث كان رده الأخير مناسبة ليتحفنا بجملة من الأفكار أرى من الجميل أن أذكر بها هنا وأبدي رأيي حولها أيضا، وهي كالتالي:
ولكي نوفق بين الإشهار وعدم الدعاية لهذه المواقع فالحل يكون مثل ما تحدثنا عن موقع بانيت لأنه أراد أن يتسلل إلى منتدانا، فمع المواضيع الغير موثوقة المصدر نتحدث عن المصدر فيعرف الجميع ان هذا الموقع منبوذ
هذا رأي سديد أخي سرحان، فكما حدث مع مواضيع جعلتنا نتطرق إلى موقع بانيت، فإننا يمكن أن ننهج النهج نفسه متى ما لاحظنا نشر موضوع أو مواضيع من مواقع تسيء للمتصفح في حين أنها تبدو نافعة..
وهنا تراودني فكرة بأن ننشأ موضوع بعنوان قائمة مواقعك المفضلة، فكل منا يأتي بقائمة المواقع المفضلة لدية بحاسوبه وطبعا التي تتماشى مع تعاليم ديننا وقوانين المنتدى ^_*، ومنه مع الإضافات نخرج بدليل مواقع رواد الأمل....
فكرة جميلة أخي سرحان، فمن الجميل أن نتبادل المواقع التي نراها نافعة والتي تتماشى مع قيمنا، ومن يدري فمن خلال التبادل يمكننا أن نتعرف على مواقع منبوذة - كما أحببت أن تصفها ^_^- وننصح حينها صاحبها بالانتباه والابتعاد عنها فلا تدرج في الائحة مستقبلا، وبالموازاه مع ذلك ننشئ صفحة على غرار قوانين الأمل لكن تشمل كل المواقع التي ننصح يتصفحها وتكون متجددة تماشيا مع الموضوع..
وهنا أحب أن أفرغ لكم أحبتي الكرام ما في صدري عن مسألة نقل المحتوى من أي موقع كان سواء كان موثوقا فيه أو غيره، وفكرتي كالتالي:
إننا حينما نجد محتوى ما منشورا في صفحة ما، فإن لتك الصفحة رابط يمكن الإشارة إليه، وفي هذه الحالة يمكن أن يبدو نقل المحتوى كما هو في صفحة أخرى تكرار فقط مادام يمكن للكاتب أن يحيل على الصفحة الأصلية فقط، وعليه فمثلا إذا أردت أن أكتب موضوعا معينا، فإنني أبحث في النت عن المواقع والمقالات التي تطرقت إليه، كما أبحث في الكتب مثلا إن وجدت، وأكون بذلك موضوعا بتعبيري الخاص كتلخيص واقتباسات من مختلف المصادر، ومن تم أنشر موضوعي وأشير متى دعت الضرورة إلى تلك المواقع التي اقتبست منها أو التي اعتمدتها كمراجع، فأتجنب بذلك إعادة نشر المحتوى، وهو أمر يجعل المحتوى المكرر محتوى غير محبب حتى من طرف محركات البحث، ويؤثر سلبا على الموقع الأصل والموقع الناقل على حد سواء في ترتيب الموقع وعلاقته مع محركات البحث وبالتالي انتشاره..
هي امور تقنية أكثر، لكنها منطقية: لنفرض أن في الأمل موضوعا قد راقك، لماذا تنسخه نسخا وتعيد نشره كما هو وهو له رابط يمكنك أن تحيل إليه؟
لو أن كل موقع عربي ابتع هذه الطريقة لكان لكل موقع محتواه الخاص، لأنها طريقة تشجع الإبداع ولا تقبل غيره..
لكنني أرجع وأقول: هو أمر صعب، فالحمد لله أننا استطعنا أن نمنع النقل من المنتديات وأن نفرض ذكر المصدر، كما إن نقل المحتوى كما هو يمكن أن يكون مفيدا في أحيان وذلك في حالة ضياع أو توقف الموقع الأصلي، ولكنها حالات يمكن أن تكون استثناءا وليست قاعدة..
أرجو ألا أكون قد خرجت عن الموضوع بطرحي لهذه الفكرة الجديدة، ولكن يبدو أن لها علاقة بالمصدر والموضوع ككل..
هذا ما في جعبتي الآن، وللحديث بقية إن شاء الله..
مني لكم أرق تحية..

خالد زريولي
10-06-2009, 12:35
أهلا وسهلا مجددا أعضاء منتديات الأمل

في البداية اعذروني أن أفتح ردا لأخي الطيب، وإن كان خروجا عن الموضوع فلا بأس حتى لا يعتبر عدم تحدثنا عما جاء في رده إقصاء له



1-لاحظت في منتداكم ان المصادر المعتمدة في السائل الدينية او التاريخية مقيدة جدا اي انها ضبطت حسب مبلغكم من العلم اما عندما كتبت بعض المواضيع في منتداكم كان الجواب ان المصادر غريبة او انها تميل لراي الشيعة مع العلم انها سنية وتستطيع التاكد من ذلك من خلال الدخول الى مكتبة السكندرية عن طريق = google= او وضع اسم الكاتب وعنوان كتابه في =google =

2- اما ان نقف عند المصدر كتاب ابن كثير ونلغي غيره فهذا استبداد وانانية وهيمنة من الموقع على الاعضاء اي سلبتم لهم حرية الراي والنقاش على شرط ان يكون النقاش هادف وثري وكل معلومة تثبت بمصدرها وتكون الحجة والبرهان هما الفيصل

3-بعض مراجعي السنية واكررها السنية

4- اذ اقصينا راي لشخص دون مناقشته نكون اما ظلمناه او ظلمنا انفسنا اي اننا لم ننقذه من الخطا او اننا لم نستفد من جديد معلوماته ونكون
==== اصحاب دليل اين يميل الحق نميل ===========



1- لمست في خطابك أخي الكريم أنك لا تعتبر نفسك عضوا في المنتدى باستعمالك المخاطب الجمع، وقد يكون هذا سببا في عدم اتساع رقعة المصادر المعتمدة، ومنطقي أن تنحصر هذه المصادر بحسب مبلغنا المتواضع من العلم (هل تريد أن ناتي بأشياء او بمصادر لا نعلمها أصلا؟ طلب محير)
أما بالنسبة لما جاء من الإدارة حول مواضيعك وتوجهها فأعتقد أن ذلك لم يكن بالمنتدى (لأنني لم ار اي شيء من هذا القبيل) فإن كان في الخاص أو مع الإدارة فأرى أن تطرح موضوعا خاصا بذلك وتطلع الاعضاء على القصة من أولها حتى يكون النقاش مبنيا على أسس صحيحة.

2- أعتقد أنك في هذه العبارة تلمح إلى موضوع مواليد وأعمار الانبياء (http://www.alamalnet.com/vb/showthread.php?t=11086)، وإذا ما دققت النظر في الموضوع ستعرف أن المرجع الأول الذي اعتمدته الاخت كلثوم في البداية احتوى بعض الأخطاء، ولاحتواء الوضع تم توحيد المصدر لتجنب الاختلاف حول أعمار الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وكذا للتسهيل على الإخوة الأعضاء المساعدة في تصحيح الأخطاء الواردة (والموضوع لحد الآن هو قيد التصحيح والمراجعة) لذا فلا تفهم أن اختيار كتاب ابن كثير هو إقصاء لباقي المراجع

3- لاحظت أنك كررت كلمة "سنية" ولم تكرر كلمة "بعض"
هذا سيطرح سؤالا حول مرجعية باقي المصادر، فإن كانت شيعية بالخصوص فأرى أن تفتح موضوعا تقبل فيه بنقاش ودي أخوي يمكنني فيه أن أبين لك قطعا أن الإخوة الشيعة هم على خطأ واضح يمكنني أن أبين لك مكامن الخلل، فإن كنت فقط تعتمد مراجعهم يمكنك العدول عنها وإن كنت شيعيا حقا فيمكن أن نناقش ذلك بقلب يملؤه الحب في الله لا التعصب للطائفة في موضوع منفصل.

4- لا أعتقد أن إقصاء الرأي أمر جيد، لكن أحيانا يكون البتر آخر الحلول لتجنب انتشار المرض، لا أقصدك في شيء أخي وإنما أود أن أوضح أن النقاش إن كان عقيما فإن الحل التوقف عنه.

اتمنى أن يكون هذا آخر رد في هذا المجال (لا تعتبروا هذا إقصاء لمن لا زال في جعبته ما يقول هههه) وإنما محاولة للعودة إلى الموضوع لإتمام النقاش فيه، وإذا ما فتح الأخ tayeb21 موضوعا للنقاش يمكن أن يدلي كل بدلوه.

يبدو أنني أطلت لذا سأتوقف هنا وأذكر ما كنت اود قوله في رد لاحق
ولكم مني التحية

خالد زريولي
11-06-2009, 12:47
أهلا بالأعضاء الكرام مرة أخرى



بالمناسبة أخي خالد أسلوبك في جعل ردك في نقاط أسلوب رائع ومنطقيا أن تناقش كل نقطة على حدا، وكنت انوي عمل هذا لأني اتيقن أنه يأخذ منك وقت طويل، ولكن أكتفيت بالفواصل والنقط والفقرات.



أخي الحبيب، الطريقة ليست طريقتي، ولقد أخذتها من الأخت أمينة 82
تختلف الطرق وبيقى مضمون الرد الشيء الأهم، وسأعتبر ما قلت عن طريقة ردك تواضعا منك، لأنني حاولت ذلك ولم أستطع لأنني لا أتمكن من ترتيب أفكاري بالشكل المطلوب فألجأ إلى الترقيم حتى لا أتلخبط.

:frame2:

بعد المداخلات الرائعة أرى تحويل ما تم ذكره من افكار واقتراحات إلى أسئلة، من أجل التقدم نحو الخطوة الثانية من النقاش وهي محاولة الخروج بقرارات. وفي محاولة لتجميع ما جاء، اسطر الأسئلة التالية:

:frame001_:

1- هل يكفي أن يكون الموقع "إسرائيليا" ليكون مصدرا منبوذا؟

2- هل أقتبس الموضوع كاملا ثم أدرج المصدر أم أصوغ تلخيصا شخصيا وأشير للرابط أو الروابط المعتمد عليها؟ (بالنسبة للأول: ميزته أنه يحافظ على الموضوع إن حذف من الموقع الأصلي -لكن تبقى استثناء- لأنه يبقى نقلا من مصدر آخر، والثاني، يعطي نوعا من التميز والإبداع الشخصي والحصرية ويضمن المصدر المعتمد)؟

3- ما رأيك في دليل متجدد لرواد الأمل يضم اقوى المصادر التي يمكن اعتمادها -حسب تصنيفات- (الدليل لا يعني حصر المصادر التي بمكن اعتمادها فيما يحتويه وإنما سيكون متجددا وكلما قدمت مشاركة تحتوي مصدرا متميزا أضيف إلى القائمة)؟

4- ما رأيك في فتح موضوع خاص بالمواقع المنبوذة، إذ كلما صادف أحد منا موقعا من هذا النوع عرف به واوضح مكامن الخلل في مصداقيته؟

:frame001:

أتمنى ألا أكون قد أغفلت نقطة مهمة، وأرى أن يجيب كل منا على الأسئلة (بعد التعديل عليها إذا تبين أنها لم تصغ جيدا) بشكل مختصر وجيز حتى يسهل في النهاية الخروج بخلاصات قابلة للتقييم.
وسأؤجل أجوبتي إلى حين الاتفاق على الصيغة النهائية للأسئلة

ولكم مني التحية

خالد زريولي
24-06-2009, 16:52
ما دام لم يظهر رأي مخالف، فسأقدم اقتراحاتي على أن يبقى باب التعديل في الأسئلة والإضافة إليها مفتوحا طبعا

1- في نظري لا يجب الثقة بكل موقع إسرائيلي لأن الثقة فيهم مفقودة، يمكن فقط في نظري الأخذ من مصادرهم إذا كانت أمورا داخلية تهمهم فقط لتحليلها. أما بخصوص المواضيع المختلفة من طب وعلوم فأنا شخصيا لا أثق بهم.

2- شخصيا أفضل جمع المعلومات ثم صياغتها مع إدراج المصادر المعتمدة. فيكون الموضوع تجميعا للمعلومات وشرحا لها.
وأفضل نقل الموضوع كما هو فيما يمكن أن تؤثر إعادة الصياغة على محتواه. كالأمور الفقهية وبعض الأقوال الشخصية، إذ لا يجوز بأي حال من الأحوال نقل حوار مثلا والتغيير في محتواه ولو من حيث الصياغة.

3- أؤيد فكرة إعداد دليل متجدد للأمل يضم أقوى المواقع في مختلف المجالات (اقتراح للتصنيف: إسلاميات (سيرة-فتاوى-التاريخ الإسلامي، إعجاز علمي)، طب (عضوي- نفسي)، ...) أدرجت هذين التقسيمين فقط لأنني أظن انهما الأهم أما باقي المواضيع فيمكن التعديل عليها وإعادة صياغتها.

4- شخصيا أرى أن يضم الدليل نفسه (الجواب 3) لائحة بالمواقع الذي يمنع النقل منها بتاتا (طبعا لن تكون هذه اللائحة طويلة لأنها لن تضم إلا ما تأك قطعا عدم مصداقيته


أتمنى أن يتم التفاعل مع الموضوع للخروج بأفكار جديدة، (إضافة إلى قرارات الحملة ضد البرامج المقرصنة) لتكون من المستجدات التي يقدمها منتدانا خاصة وأنه سيتم تحديث الواجهة، فلم لا يكون التغيير قلبا وقالبا

tayeb21
24-06-2009, 18:48
السلام عليكم
شكرا لكم

شكرا خاصا للاخ خالدعلى الرد وكان اغلب كلامه منطقي
-كثيرون هم العلماء المعاصرون وكهم ابداعات جديدة في فنون البحث ومن واجبنا ان نستفيد منهم ونفيد الغير مثلا باحثة تونسية اخر مؤلفاتها =حيرة مسلمة = رغم بعض التحفضظات في بعض المواضيع لكنه احدث ضجة عند العلماء وباستطاعتكم تحميله يكفي ان تكتب -الفة يوسف -على قوقل وتقوم بالبحث

اطلب منكم المعذرة فاني حديث العهد بالانترنت وعالم الكميوتر مع تقدمي في السن 52 سنة
وقد غادرت الدراسة من سنة 1974
الف شكر لكم والسلام

خالد زريولي
24-06-2009, 19:37
1- شكرا خاصا للاخ خالدعلى الرد وكان اغلب كلامه منطقي

2- باحثة تونسية اخر مؤلفاتها =حيرة مسلمة = رغم بعض التحفضظات في بعض المواضيع لكنه احدث ضجة عند العلماء

3- اطلب منكم المعذرة فاني حديث العهد بالانترنت وعالم الكميوتر مع تقدمي في السن 52 سنة
وقد غادرت الدراسة من سنة 1974


أهلا وسهلا أخي الطيب

1- الشكر لك أخي الكريم، وبما أن أغلب كلامي منطقي لا كله، فإنني أتمنى لو أنك أوضحت ما ليس منطقيا في كلامي حتى أصححه، كما يسرنا أن نسمع رأيك بخصوص كل نقطة على حدة حتى نتمكن من الخروج بافكار قابلة للتقييم

2- شخصيا أنا بصدد البحث عن الكتاب لكن في نظري أن المغزى من هذا الموضوع هو تقديم مصادر يعتمد عليها (والمقصود هنا بالمصادر، المواقع الإلكترونية) ولكن لا بأس أن نشير إلى أسماء مؤلفات لها قيمتها في مجالها.
أما بالنسبة للكتاب الذي قدمت، فهو منصوح به من أجل الاطلاع وعرفة ما يروج في الساحة الفكرية، أما تقديمه للعامة فليس أمرا صحيا لانه وكما ذكرت أثار ضجة في الساحة الدينية عامة والفكرية على العموم. وهذا ما لا نريده أصلا. فالموضوع هو من أجل تقديم ما تعورف عليه في مجاله لا ما خلق البلبلة.

3- أهلا وسهلا بك. ويكفينا تشريفك لنا. أكيد اننا سننهل من معين تجربتك في الحياة، فلا تبخل علينا بها، ولا تنزعج من ردودنا الشابة.

صدرنا مفتوح لكل نقاش جدي فعال.

لك مني سيدب أسمى تحية

عبدالسميع سرحان
01-12-2009, 07:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معكم من جديد في هذا الموضوع بالغ الأهمية والضرورة

بداية أشكر أخي عبدالهادي واخي خالد - الغائب في الثكنة العسكرية ^_^- على موافقتهم وتأييدهم لأفكاري المتواضعة.

:frame001_:

1- هل يكفي أن يكون الموقع "إسرائيليا" ليكون مصدرا منبوذا؟

2- هل أقتبس الموضوع كاملا ثم أدرج المصدر أم أصوغ تلخيصا شخصيا وأشير للرابط أو الروابط المعتمد عليها؟ (بالنسبة للأول: ميزته أنه يحافظ على الموضوع إن حذف من الموقع الأصلي -لكن تبقى استثناء- لأنه يبقى نقلا من مصدر آخر، والثاني، يعطي نوعا من التميز والإبداع الشخصي والحصرية ويضمن المصدر المعتمد)؟

3- ما رأيك في دليل متجدد لرواد الأمل يضم اقوى المصادر التي يمكن اعتمادها -حسب تصنيفات- (الدليل لا يعني حصر المصادر التي بمكن اعتمادها فيما يحتويه وإنما سيكون متجددا وكلما قدمت مشاركة تحتوي مصدرا متميزا أضيف إلى القائمة)؟

4- ما رأيك في فتح موضوع خاص بالمواقع المنبوذة، إذ كلما صادف أحد منا موقعا من هذا النوع عرف به واوضح مكامن الخلل في مصداقيته؟

:frame001:

1- بالطبع كل ما هو اسرائيلي مرفوض، وليس فقط اسرائيلي بل كل معلومات أو أفكار مصدرها صهيوني.. والحكم الدين ثم العقل والمنطق والعرف...
2- أفضل الابداع رغم صعوبته، ولست مع النقل التام للمحتوى إلا لضرورة ما أو ظروف خاصة.. وبشرط اضافة رأي أو اثراء الموضوع المنقول. حتى بالنسبة للأراء الفقهية فهناك الرأي والرأي الاخر -تقريبا بمعظم المسائل الدينية- ثم التأشير على الأرجح أو الأصوب أو الأفضل....
3- بالـتأكيد طبعا أؤيد فكرة عمل قائمة متجددة للمواقع الموثوقة أو المفضلة فأنا من طرحت الفكرة ^_^ واقترحت اسم "دليل رواد الأمل"
4- نعم انا معك أيضا اخي خالد في هذا الأمر بنفس شرطك وهو إذ كلما صادف أحد منا ....

أود أن أشير إلى انني قابلت موضوع ديني - النبي الياس- هنا اليوم وبه رابط مباشر للمصدر ولكني صراحة لا اعتبره مصدر لأنه خالي من المراجع وغير معلوم الكاتب.....

اعتقد انه آن آوان انهاء هذا الموضوع والبدأ في محاولات التنفيذ...
قالوا: طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، وأقول: طريق الإبداع يبدأ بنقطة.
الأمر ليس صعبا رغم أنه ليس سهلا فالاختراع يبدأ بفكرة والإبداع يبدأ بنقطة حبر...

لكم تحياتي وخالص أمنياتي

وسام الدين صلاح
01-12-2009, 20:03
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الواضح اني فاتني الكثير في هذا النقاش الشيق

و احببت ان اعلق على النقاط الاربعة التي ذكرها الأخ خالد الأخير رغم ان يوجد بعض النقاط اخالف فيها الرأي قليلا

1- هل يكفي أن يكون الموقع "إسرائيليا" ليكون مصدرا منبوذا؟

لا اعتقد ذلك و سأضرب مثال على ذلك

اليوم قرأت باحد الجرائد المصرية ان شركة ادوبي قد اطلقت برنامج مستغلا لاحداث و انتشار انفلونزا الخنازير فالبرنامج مهمته فقط تعليم جميع برامج ادوبي منهم الفوتوشوب (اكيد البرنامج تجاري الهدف منه الربح) حتى لا يضطر الشخص الذهاب لمركز تدريب ليعلمه هذه البرامج و يتحاشي الزحام و لا يصاب بالفيروس!

لكن لماذا ذكرت هذه القصة؟؟

هذه احد نواتج قسم التسويق بشركة ادوبي و لأي شركة تريد ان تربح لابد لها من تسويق و نا يعرف بالانجليزي Marketing

لكن هل تعلمون ان اول من ابتدع اسلوب التسويق التي نعرفه اليوم و جميع العلوم المرتبط بها من Soft skills من اليهود!

لاحظ اني لا اقصد كيف بدأ عملية البيع و الشراء لكن اقصد طرق ترويد بضاعتك حتى تصل لمرحلة البيع و الشراء بالصورة التي هي عليها الآن هذا ما اقصده و العالم كله بما فيهم نحن العرب نطبق هذه العلوم فتلك الدورات هي مستمدة من علوم ابتكره اليهود

فالعلم ما دام صح لا يهم اذا كان مصدره امريكي او مصري او يهودي طالما ان العلم صحيح

لكن لي وجهة نظر غير ذلك فالعلم عندما تتكرر في اكثر من مكان لا ارتباط ايهم ببعض يكون المعلومة اكثر ثقة من لو وجدناه في مكان واحد فقط

و لو اعتمدنا مواقع لها تخصص في مجال واحد و ليست عموميا أي لا يتكلم في اكثر من مجال سيكون اكثر دقة و اكثر ثقة من غيرها

- هل أقتبس الموضوع كاملا ثم أدرج المصدر أم أصوغ تلخيصا شخصيا وأشير للرابط أو الروابط المعتمد عليها؟ (بالنسبة للأول: ميزته أنه يحافظ على الموضوع إن حذف من الموقع الأصلي -لكن تبقى استثناء- لأنه يبقى نقلا من مصدر آخر، والثاني، يعطي نوعا من التميز والإبداع الشخصي والحصرية ويضمن المصدر المعتمد)؟

اوافق أخي سرحان فيما ذهب اليه لكن مع اشارة اننا لا نقصد فقط النقل من منتديات و مواقع عربية فقط بل يمكن ان تكون من مواقع اجنبية فانها تعتبر واحدة
لذا اذا اردت توضيح امر ما موجود في موقع اخر يمكن اقتباس جزء من الموضوع مثلا التي يريدها لتوضيح الفكرة مع ذكر المصدر لكن الا يخلو من طرح رأيه فيها و التعليق عليه حتى لا يكون مجرد نقل

- ما رأيك في دليل متجدد لرواد الأمل يضم اقوى المصادر التي يمكن اعتمادها -حسب تصنيفات- (الدليل لا يعني حصر المصادر التي بمكن اعتمادها فيما يحتويه وإنما سيكون متجددا وكلما قدمت مشاركة تحتوي مصدرا متميزا أضيف إلى القائمة)؟

اكيد هذا شيء مفيد جدا و احب اضيف فكرة لهذه النقطة الهامة و هي تقسيمها طبقا للمجال فمثلا
قسم المواقع للبرامج
قسم للصحة
قسم للفتاوي و علوم الدين
قسم للطبخ .... الخ

- ما رأيك في فتح موضوع خاص بالمواقع المنبوذة، إذ كلما صادف أحد منا موقعا من هذا النوع عرف به واوضح مكامن الخلل في مصداقيته؟


لا تعليق اضافي عما قاله أخي العزيز سرحان

اعتذر للاطالة

تقبلوا خالص تحياتي

عبد الهادي اطويل
18-06-2010, 11:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعلم بأنه قد طال الغياب عن هذا الموضوع الهام والذي أراه مصيريا فيما يتعلق بمسيرة الأمل شأنه شأن ما سبقه من مواضيع ترتبت عنها حملات كانت نتيجتها تغييرات جذرية وقيمة على مستوى الأمل خاصة، والنت العربي عامة..
كتذكير بهذا الموضوع فهو للتحدث عن مدى مصداقية المصادر التي نعتمدها في طرح مواضيعنا، حيث كان الهدف المبدئي من الموضوع أن نتناقش فيما بيننا المصادر التي يمكن اعتمادها كمراجع للنقل منها في منتديات الأمل، وأيضا المواقع المشبوهة والتي لا يمكن النقل منها، وبالمناسبة وكإجراء فعلي لهذا النقاش، وحيث إننا اتفقنا على أن موقع بانيت نموذجا لا يمكن أبدا أن يكون مصدرا موثوقا، فلقد قمت قبل كتابة هذه الأسطر بحذف كامل مواضيع الأخت سهام المنقولة من موقع بانيت، مع علمنا أن هدف أختنا سهام كان نشر المعرفة، لكن هذا الموضوع والنقاش حتما قد أنار لها أمورا ما كانت لتنتبه لها لولا مثل هذه النقاشات، وحتى تحترس وتعمل على تنبيه غيرها من موقع بانيت "السام"..
أحب أن أقتبس هنا الخلاصة التي تحول إليها النقاش والتي عبر عنها أخي خالد في الأسئلة التالية:
1- هل يكفي أن يكون الموقع "إسرائيليا" ليكون مصدرا منبوذا؟
2- هل أقتبس الموضوع كاملا ثم أدرج المصدر أم أصوغ تلخيصا شخصيا وأشير للرابط أو الروابط المعتمد عليها؟ (بالنسبة للأول: ميزته أنه يحافظ على الموضوع إن حذف من الموقع الأصلي -لكن تبقى استثناء- لأنه يبقى نقلا من مصدر آخر، والثاني، يعطي نوعا من التميز والإبداع الشخصي والحصرية ويضمن المصدر المعتمد)؟
3- ما رأيك في دليل متجدد لرواد الأمل يضم اقوى المصادر التي يمكن اعتمادها -حسب تصنيفات- (الدليل لا يعني حصر المصادر التي بمكن اعتمادها فيما يحتويه وإنما سيكون متجددا وكلما قدمت مشاركة تحتوي مصدرا متميزا أضيف إلى القائمة)؟
4- ما رأيك في فتح موضوع خاص بالمواقع المنبوذة، إذ كلما صادف أحد منا موقعا من هذا النوع عرف به واوضح مكامن الخلل في مصداقيته؟
وقد كانت الردود الموالية متفقة على أنه يجب عدم التعامل مع المواقع الإسرائيلية مطلقا، مع تحفظ بسيط من طرف أخي وسام الدين (http://www.alamalnet.com/vb/showpost.php?p=65395&postcount=20) والذي رأى بأنه لا مانع من اعتماد ذلك إن كان الأمر له علاقة بحقائق علمية مثلا، أو ابتكارات، أما فيما يخص النقطة الثانية فلقد تم الاتفاق على أن يتم تحري مواضيع مركبة تذيل بمراجع مختلفة، بدل الاقتصار على النسخ واللصق، لأن ذلك يدخل في إطار المحتوى المكرر، وحيث إن لكل صفحة على الأنترنت رابط يمكن الإحالة إليه، فيمكن الاقتصار على الاقتباس الجزئي مثلا ومن تم الإحالة على الرابط، كما يمكن الاعتماد على مصادر أجنبية غير عربية أيضا مادامت موثقة ونافعة، وبهذا ستكون التيجة الحصول على محتوى جديد وإبداع أكبر، وهو ما سيخدم بالنفع الكبير على رواد الأمل، وعلى النت العربي بشكل عام. كما وافق كل من رد على اقتراحات أخي خالد على فكرة أخي سرحان بإدراج دليل متجدد للمصادر التي يمكن الاعتماد عليها في إدراج المواضيع، كما يمكن التنبيه إلى المصادر المنبوذة من خلال فتح نقاش في حينه كما حصل مع موقع بانيت من خلال الموضوع التالي..
شخصيا أعتقد أنها آراء سديدة، رغم أن هذا الأمر سوف ينتج عنه مسح جديد لمختلف مواضيع الأمل وإعادة النظر فيها، كما قد ينتج عنه إعادة نظر كاملة في بنية الأمل ككل، بغرض الاكتفاء بالأقسام التي يمكننا الإبداع فيها عن طريق مواضيع مركبة، وتجنب كثرة الأقسام خصوصا تلك الأقسام التي تتطرق إلى أمور لها مواقع مختصة يمكن اللجوء إليها. وطبعا هذه أمور ما كانت لتجعلنا نتراجع رغم ما فيها من جهد، لكن نحن هنا نتعاون ومعا بحول الله نحقق المراد..
إذن هذه دعوة متجددة لإعادة فتح النقاش قصد الحسم النهائي في الموضوع واتخاذ القرارات اللازمة في هذا الصدد..
سوف تتم مراسلة الأعضاء الكرام بهذا الخصوص قصد نقاش مثمر وغني بحول الله.
مني لكم أرق تحية..

خالد سلاك
19-06-2010, 22:16
السلام عليكم
بعد قراءتي لهذا النقاش المفيد اود المشاركة برأيي المتواضع في هذا الشأن . حيث اؤيد الرأي الذي يتجه نحو ضرورة اعتماد مصادر موثوقة ولا أتفق مع غير ذلك . للاشارة ان ما اثارني اصلا في هذا المنتدى هو اعتماده على مصادر موثوقة.
والله ولي التوفيق

عبد الهادي اطويل
23-06-2010, 21:28
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أخي الكريم خالد وشكرا على تواجدك هنا..
بالنسبة لمسألة اعتماد المصادر فهو أمر بات مفروغا منه في الأمل، ولكننا الآن بصدد مناقشة أمور أكثر تعمقا في هذا الجانب، وكان بودي لو أن الموضوع قد تم إحياؤه من طرف الأعضاء الكرام، لكن وبالرغم من مراسلة الأعضاء لم يرد على الموضوع إلا أنت أخي خالد، والمرجو من باقي الإخوة الكرام أن يدلوا بآرائهم بغرض الحسم والخروج بقرارات يتم تنفيذها بحول الله..
مني لكم أرق تحية..

نصرالدين شرفاوي
24-06-2010, 08:49
:14: السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته عزيزي عذرا ان تأخرة عن الرد ذلك راجع الى امور شخصية المهم الموضوع فعلا يحتاج الى مناقشة لما يحتوي على مواضيع من هذا النوع التي لا صحة لها من الواقع خاصة اذا كانت من مصادر صهيونية انني اوافقك على كل كبيرة و صغيرة على كل من يشارك في المنتدى تكون مشاركته فعلية و بعيد عن المواقع الصهيونية التي لا اساس لها من الصحة و اشكرك كل الشكر

آمال علي
29-06-2010, 12:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أعتذر لعدم استجابتي للموضوع أو لتأخري في الرد وهذا راجع لخلل كان في حاسوبي وقد أخذ مني وقتا لأصلحه.
أولا أود ان أنوه بالأفكار العظيمة والردود القيمة المنصبة حول هذا الموضوع، وأنا أرى أن كل ما يجب أن يقال قد قيل من طرف الأعضاء سابقا...
أما بالنسبة لرأيي فإن دقة المصادر ويجب توثيق المواضيع التي تنشر أمر مفروغ منه، وباعتباري مبتدئة في مجال الأنترنيت فأنا لا أعرف الكثير عنها فقط أحاول الإستفادة منكم في هذا المجال، كما أن عدم الوثوق فيما ينشر هنا وهناك لعدم ذكر مصادرها غالبا يجعلني لا أبحر كثيرا في الأنترنيت،
بالنسبة للمواضيع التي تنشر أحب أن تكون اجتهادات شخصية ولا مانع لو نقل الموضوع العام لكن ليس المضمون، فإن وجد أحدهم موضوعا قيما في موقع معين وأراد نشره لما لا يقوم ببحث شامل خاصة في الكتب ثم ينشره بطريقته فيكون مختلفا كما يمكن أن يعالجه من وجهة نظر ومن زاوية أخرى حتى لا تتم إعادة نفس المواضيع ونقلها فتكون لها مسحة مغايرة للتي نشرت في البداية ففي بعض الأحيان نجد أن الأفكار تخوننا كثيرا لذلك نستمدها ونكتسبها من هنا وهناك...
وهناك بعض المواضيع التي تستدعي منا نقلا كاملا كما وجدناها، هناك مواضيع تستدعي منا اجتهادا شخصيا...
وأريد ان اتساءل في هذا المجال حول موضوع قمت بنشره سابقا في قسم العقائد والعبادات والأخلاق بعنوان في الصلاة قمت بنقله كاملا من كتاب قرأته سابقا فوجدت هذا الموضوع مناسبا للقسم ولأنه مختلف عما ينشر عن الصلاة وأحكامها فأردت نشره ولا يستدعي مني اجتهادا شخصيا ثم أشرت في الأخير إلى عنوان الكتاب ومؤلفه، فهل هذا النقل من الكتب يعتبر مصدرا موثوقا؟
:13_22:
لا أريد ان أكثر من الكلام لقلة خبرتي في هذا المجال فقط أنا من هواة مطالعة الكتب أكثر من الأنترنيت لأنني لا أثق فيما ينشر وما جعلني أنضم إلى هذا المنتدى هو دعوته إلى التوثيق فزرع في الثقة لأكون احد أفراده...
دمتم متألقين ومتميزين...
:more19: ولكم مني ألف تحية وتحية :more19:

عبد الهادي اطويل
03-07-2010, 21:28
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بكما أخي الكريم نصر الدين وأختي الكريمة آمال على تواجدكما في صفحة هذا النقاش الذي يعتبر هاما بالنسبة لمنتديات الأمل خاصة، والمحتوى العربي عامة..
عن نفسي أنا أيضا أفضل أن تكون المواضيع فيها اجتهاد شخصي، وأن تكون أشبه ببحث معتمد على مراجع قد تكون كتبا كما قد تكون مواقع، فحينها نقدم محتوى جديدا يضاف للمحتوى العربي ويساهم في غناه، بدل ثقافة النسخ واللصق التي ترسخ المحتوى المكرر وتقتل روح الإبداع..
بالنسبة لاستفسارك أختي آمال والذي قلت فيه:
وأريد ان اتساءل في هذا المجال حول موضوع قمت بنشره سابقا في قسم العقائد والعبادات والأخلاق بعنوان في الصلاة قمت بنقله كاملا من كتاب قرأته سابقا فوجدت هذا الموضوع مناسبا للقسم ولأنه مختلف عما ينشر عن الصلاة وأحكامها فأردت نشره ولا يستدعي مني اجتهادا شخصيا ثم أشرت في الأخير إلى عنوان الكتاب ومؤلفه، فهل هذا النقل من الكتب يعتبر مصدرا موثوقا؟
فنحن لطالما شجعنا على الاقتباس من الكتب أيضا، لأنه بذلك نوفر محتوى رقميا مختلفا، وبالنسبة للمواضيع الدينية خصوصا، فإنه يكون أحيانا كثيرة من الصعب على كاتب الموضوع أن يتصرف بتعديل ما فيكون النقل وسيلة حينها، خصوصا إن تعلق الأمر بكتاب وأمور متعلقة بالعبادات مما لا مجال فيها ربما للإضافة أو التعديل. لذلك من وجهة نظري لا مانع مما فعلته، ولو أنه أحيانا يكون من الممكن تكوين موضوع معتمد على جملة مراجع ورقية (كتب مثلا)، ويكون للكاتب تصرف وتدخل فيما ينشره، فهذا أيضا أمر ممكن ولعله المرجح أكثر، لكن مع ذلك فما قمت به أمر محمود جدا، إذ يكفي أنه يشجع على القراءة والعودة إلى أحضان الكتب، وهو أمر جد مهم..
كان هذا عبورا خفيفا، ونرجو من الإخوة الكرام الاهتمام أكثر بهذا النقاش، قصد الخروج بقرارات نتفق عليها جميعا بحول الله..
مني لكم أرق تحية..

وسام الدين صلاح
04-07-2010, 22:56
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عودة لهذا الموضوع الهام و الذي أشكركم لفح هذا الموضوع للمناقشة
و احببت ان اعلق على ردي السابق حتى لا يؤخذ كلامي بطريقة غير التي قصدته
فانا لم اقصد اني لا امانع اذا كان المصدر يهودي بصفة خاصة
فما قصدته اننا لا نعتمد على مصدر المعلومة قدر اعتمادنا على علم و خبرة الكاتب الذي كتب
و لتوضيح ما اقصده ساطرح لكم مثالين ارجو ان يوصل فكرتي بوضوح
فلنفرض انك تبحث في الانترنت عن معلومات فلنفرض موضوع في تاريخ البشرية او في مسألة علمية فوجدت مقالا موجود على النت فأخذته و سألت شخص متخصص في هذا المجال فوافق على ما وجدته
اذا اكتشفت فيما بعد ان مصدر المقال من اسرائيل هل ستقول ان ما جاء بتلك المقال غير صحيح؟؟(لا تنسي انك سألت شخص متخصص في نفس الأمر و له دراسات فيما يخصه و انت تعرفه جيدا و وافق على ما وجدته)
المثال الثاني: اذا بحثت في النت عن طريقة للتخسيس مثلا و وجدت موقع ذكر انه لا بد ان تقلل جميع أنواع الطعام و استدل بأدلة و بحثت عن مصدره فوجدت انه فرنسي لكن عندما سألت متخصص تعرفه جيدا فيما ورد في هذه الصفحة قال لك ان هذا الكلام غير صحيح هل ستصدق ما ورد بالمقال التي وجدته بالانترنت؟؟

فما ادعو اليه عدم النظر للموضوع على كاتبه من أي دولة و ما ديانته لكن النظر لعلمه و شهادته و خبرته العملية هل هو مؤهل للتصديق على ما كتبه ام لا
و ستجد ان المعلومات الصحيحة قد تجده في أكثر من مكان لكن قيل باسلوب و وجهة نظر مختلف لكن المعلومة واحدة اما المعلومات الخاطئة ستجد من يوافقه هم من ينقلون منه بدون النظر فيه (مثلما يتم في المنتديات العربية من نسخ و اللصق) لكنه لم يعبر و لم يعطي رأيه حول الأمر لكن لن تجد التكرار عليها مثل لو كانت صحيحة
و ممكن يساعد في ذلك الرجوع لمواقع التي تخصص في مثل هذا الأمر
فمثال (بما أني صيدلي) هذه المواقع هي المواقع التي نعتمده لصحة المعلومات عند الاختلاف في أي مقال موجود بالنت سواء خاص بالأدوية او الأمراض أو غيرها من المواضيع الطبية
www. medscape.com
www.webmd.com
www.fda.com
www.who.com
و يوجد بعض الأخري أيضا التي تعرض المعلومات عامة لكننا نحن الصيادلة نعتبر ان ما يوجد بها من معلومات تكون قاطعة
و اكيد بالمجالات الأخري يوجد مواقع موثوقة و قاطعة أيضا

ارجو ان تكون الفكرة وضحت و ما زلت متابع معكم

تقبلوا ارق تحياتي

عبد الهادي اطويل
23-07-2010, 10:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
من جديد هنا..
شكرا لك أخي الكريم وسام الدين على إضافتك القيمة، وفي الحقيقة وجهة نظرك منطقية، بحيث أنها تدعو إلى النظر إلى صحة المعلومة بغض النظر عن كاتبها، لكن ربما ما سبق من حديث كان المقصود به بعض المواقع التي تكون جملة وتفصيلا غير صالحة حتى للتصفح أصلا، ولعل المثال الذي كان سبب فتح هذا النقاش خير دليل على ذلك، وهو موقع بانيت..
سوف أحاول أن أطور النقاش بشكل أكبر ولو أن التفاعل فيه كان أقل من المتوقع، وحيث إن كل من رد لحد الآن يفضل المواضيع المركبة التي تعتمد مراجع متعددة ويلمس فيها وجود الكاتب بشكل كبير على المواضيع المنقولة من مواقع معينة ولو بذكر المصدر، حيث لا يكون الاجتهاد فيها إلا في الانتقاء، بينما المحتوى يتم نشره عن طريق نسخ ولصق فقط، وهو ما يعتبر في الواقع من قبيل المنقول أيضا، لذلك ارتأيت أن أقترح عليكم اقتراحات مبنية على هذا الخيار، وبالنظر إلى طبيعة الأقسام بالمنتدى فإنني أرى ما يلي:
هناك نوعية من الأقسام بالأمل يمكننا الابداع فيها، وبالمقابل هناك أقسام يبدو واضح جدا قلة الإبداع فيها بالنظر إلى طبيعتها، وأعني بذلك مثلا الأقسام الإسلامية، حيث إن جل محتواها عبارة عن نسخ ولصق من مواقع معروفة، لذلك فرأيي أنه مادمنا سوف ننشر دليلا لمختلف المواقع التي نراها قيمة ونافعة، فإنه سيكون من الأفضل لو قمنا بعملية إعادة هيكلة للمنتدى والإبقاء فقط على الأقسام التي يمكننا فيها الإبداع والتي يظهر فيها حاليا الإبداع فعلا، وعليه فإنني أقترح حذف الأقسام التالية:
1- الأقسام الإسلامية كلها باستثناء مواضيع النقاش ذات الطابع الإسلامي والتي دمجت منذ مدة في قسم الحوار الهادف بما أننا مسلمين أصلا، ويمكن نقل ما انسجم مع قسم الحوار الهادف إن تم الاتفاق على القرار،
2- قسم الأسفار والرحلات الذي يعرف خمولا واضحا إلا إذا أعيد النظر فيه، سيما أن به مواضيع لطالما كانت محط انتقاد ممن يروننا ننقل ولو أننا ندعو إلى عدمه، لأن كانت به مواضيع (ولازال البعض منها حتما) مما لم يتم ذكر المصدر مع الرابط، بل غاب الرابط وكان المصدر فضفاضا، ولو أزلنا تلك المواضيع فإن ما يمكن أن يدخل في نطاق الإبداع منها سيكون معدودا على رؤوس الأصابع،
3- الأقسام الفنية وضرورة التطرق إلى الحقوق الفكرية المتعلقة بالملفات الصوتية، حيث يمكن أن يكون استعمالها قرصنة أيضا إلا إن كان هناك قانون يخول نشرها بعد مدة معينة كما سمعت، لكنني لست متأكدا من ذلك،
4- أقسام من كل بستان زهرة، حيث إن محتواه أيضا يكون مقتبس من مواقع وعبارة عن نسخ ولصق في غالب الأحيان إلا ما نذر،
5- إعادة النظر في الكتب الإلكترونية المنشورة وحذف تلك التي ليست مجانية لأنها تدخل في نطاق القرصنة أيضا.
تلك هي الأقسام التي أرى من الضروري جدا التحدث حولها، والتي أرى إن تم حذفها أو إيجاد صيغة أفضل للنشر فيها فسيكون المنتدى حينها أقل عددا من الأقسام وأقرب إلى التخصص، وسنكتفي حينها بأقسام يمكننا الإبداع فيها حقا، كما سوف نحصل بالنهاية على محتوى جديد وغير مكرر، وهو ما نصبو إليه دوما..
أما الأقسام التي ستحذف (إن حصل هذا)، فيمكننا وكما أسلفت وسبق ان تطرقنا إلى ذلك في الحوار، أن ننشئ دليل مواقع شامل مبوب لمختلف المواقع التي نراها قيمة، وبالتالي وبدل من نسخ المحتوى منها كما هو فيمكن للزائر أن يزورها ليقرأ فيها، ويمكن للمبدعين أن يعتمدوها مراجع ليكونوا مواضيع تركيبية إن هم أرادوا..
هذا ما لدي، وأرجو ألا يتم إغفال هذا الموضوع فهذه القرارات أيضا مصيرية بالنسبة لمنتديات الأمل ولكل أمل..
مني لكم أرق تحية..

خالد زريولي
24-07-2010, 11:24
عودة مجددا إلى الموضوع الذي أثرته وغبت عنه هههه

بعد كل ما قيل أصوت على ما يلي:

1- اعتماد المواضيع المركبة بدل نقل الموضوع حرفيا من مصدر آخر باعتبار العملية الأخيرة ضربا من ضروب المنقول وإن كانت في مجال لا يجوز الإبداع فيه كالحدود الشرعية... الخ

2- حذف الأقسام التي تتغذى على المواضيع المنقولة، وهي كل الأقسام التي اقترحها الأخ عبد الهادي اطويل، مع التحفظ على قسم الرحلات حيث يمكن أن نخصصه لمواضيع الأعضاء المرتبطة بتجاربهم السياحية، ولم لا بدليل سفر خاص بالأمل، إلى جانب القسم الفني، لأنني أتساءل أين سيعرض الأعضاء صوتياتهم ومرئياتهم الشخصية أو تلك التي تنازل أصحابها عن حقوق نشرها؟؟؟

3- التفكير في طريقة سهلة لوضع قائمة بخصوص المواقع المفيدة في مختلف المجالات. وفي المقابل، لائحة سوداء تضم المواقع غير الموثوقة إطلاقا.

هذا باختصار رأيي في الموضوع
تحياتي

إدارة الأمل
03-08-2010, 16:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
تم فتح موضوع جديد في قسم الاقتراحات بناء على ما تمت مناقشته هنا على الرابط التالي:

اقتراح إعادة هيكلة أقسام منتديات الأمل (http://www.alamalnet.com/vb/showthread.php?t=13224)

ونرجو من الأعضاء الكرام الإدلاء بآرائهم لإغناء الحوار قصد الخروج بقرارات متفق عليها في أقرب وقت.
ينقل إلى قسم الاقتراحات المغلقة.
مع تحياتنا الخالصة.